النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام

  1. #1
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210

    محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام

    محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه و آله وسلم يؤمن المسلمون بأنه آخر الأنبياء وخاتم المرسلين ،ولم يرسل إلى قوم بعينهم بل أُرسل إلى الثقلين كافة ( الجن والإنس ). وُلد في مكة في يوم الاثنين الموافق 12 ربيع الأول في عام يقال له عام الفيل الموافق يوم 22 إبريل سنة 571 للميلاد .


    نسبه

    هو رسول الله عليه الصلاة والسلام محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر(وهو الملقب بقريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .= اشتهر أن الرسول كان يقف في نسبه عند عدنان إلا ان بعض النسابين يتابع واصلا النسب إلى آدم أبو البشر: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن اسماعيل بن إبراهيم بن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ ( و هو إدريس ) بن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافث بن شيث بن آدم.
    أما أمه فهى أمنة بنت وهب بن زهرة بن كلاب وهى تعد أفضل امرأة فى قريش نسباً وموضعاً, فهو عربي قرشي تعرف أسرته بالأسرة الهاشمية نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف وكانت من أعظم أسر العرب وذات مكانة عالية.


    نشأته

    نشأ محمد(صلى الله عليه وسلم) بشعب بنى هاشم بمكة يتيماً فقد مات والده عبد الله قبل ولادته بقليل,واختار له جده اسم محمد وهذا الاسم لم يكن معروفاً فى العرب, وقد كانت العادة عند العرب أن يلتمسوا المراضع لأولادهم ابتعاداً لهم عن أمراض الحواضر، ولتقوى أجسامهم، وتشتد أعصابهم، ويتقنوا اللسان العربى فى مهدهم فاسترضع له جده إمراة من بنى سعد تسمى حليمة السعدية وقد عاش فى بنى سعد حتى سن الرابعة من مولده حتى حدثُ بما يعرف بحادثة شق الصدر فخشيت عليه حليمة بعد هذه الواقعة حتى ردته إلى أمه فكان عند أمه حتى بلغ ست سنين وقررت أمنة أن تزور قبر زوجها فخرجت من مكة إلى المدينة المنورة مع ولدها اليتيم محمد وخادمتها وبينما هى راجعة إذ لحقها المرض فى أوائل الطريق حتى ماتت، وأنتقل محمد (صلى الله عليه وسلم) ليعيش مع جده عبد المطلب لعيش يتيم ألاب والام وكانت مشاعر الحنو لدى عبد المطلب تربو نحو حفيده اليتيم ولثمانى سنوات توفى جده عبدالمطلب بمكة ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه ونهض أبو طالب بحق ابن أخيه على أكمل وجه، وكان محمد (صلى الله عليه وسلم) فى بداية شبابه يرعى غنماً رعاها فى بنى سعد، وفى مكة لاهلها على قراريط ثم أنتقل إلى عمل التجارة حين شب.
    كان يلقب بالصادق الامين حتى ان اعداء الرسول كانوا يضعون امانتهم عند الرسول عليه الصلاة والسلام.



    زواجه بخديجة

    اول زواج لمحمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) كان بخديجة بنت خويلد, امرأة تاجرة ذات شرف ومال,تستأجر الرجال فى مالها, وتضاربهم بشىء تجعله لهم, وكانت قريش قوماً تجاراً,فلما بلغها عن محمد بن عبد الله ما بلغها من صدق حديثه (صلى الله عليه وسلم), بعثت إليه, وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره من التجار,ولما رجع إلى مكة, ورأت فى مالها من الأمانة والبركة مالم تر قبل هذا, وجدت ضالتها المنشودة وكان الرؤساء والسادات يحرصون على زواجها فترفض فتحدثت بما فى نفسها إلى صديقتها فذهبت تفاتحه أن يتزوج خديجة فرضى بذلك, وتم الزواج وكان سنها إن ذاك أربعين سنة, وهى أول امرأة تزوجها (صلى الله عليه وسلم) ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت وكل أولاده منها سوى إبراهيم ومات البنين كلهم فى صغرهم, اما البنات فكلهن أدركن الاسلام فأسلمن وهاجرن, إلا أنهن أدركتهن الوفاة فى حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده بستة أشهر من وفاته. وكان يلقب بالصادق الأمين حتى أن أعداءه كانوا يحاربونه ويضعون عنده أماناتهم.


    النبوة والعهد المكي

    كان الشرك وعبادة الاصنام أكبر مظهر من مظاهر دين أهل الجاهلية من قريش والجزيرة العربية قبل بعثة محمد(صلى الله عليه وسلم)حيث كانوا يعكفون عليها و يلتجئون بها ويستغيثون فى الشدائدويدعونها لحاجتهم معتقدين أنها تحقق لهم ما يريدون بالاضافة إلى إنتشار الرذائل مثل الزنا وشرب الخمر كما أن الجزيرة العربية قبل بعثة محمد (صلى الله عليه وسلم) كانت مجموعة من القبائل المتناحرة والمتباغضة يأكل القوى فيهم الضعيف.


    غار حراء

    لما تقارب محمد (صلى الله عليه وسلم) سن الاربعين كانت تأملاته الماضية قد وسعت الشقة العقلية بينه وبين قومه, وحبب إليه الخلاء, فكان يأخذ الماء والسويق, ويذهب (صلى الله عليه وسلم) إلى غار حراء على بعد نحو ميلين من مكة فيقيم فيه شهر رمضان ويقضى وقته فى العبادة والتفكر فيما حوله من مشاهد الكون وفيما وراءها من قدرة مبدعة, وهو (صلى الله عليه وسلم) غير مطمئن لما عليه قومه من عقائد الشرك, ولكن ليس لديه طريق واضح, ولامنهج محددولا طريق قاصد يطمئن إليه ويرضاه و كان اختياره لهذه العزلة طرفا من تدبير الله عز وجل له، وليكون انقطاعه عن شواغل الأرض وضَجَّة الحياة وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة نقطة تحول لاستعداده لما ينتظره من الأمر العظيم، فيستعد لحمل الأمانة الكبرى وتغيير وجه الأرض، وتعديل خط التاريخ‏.‏‏.‏‏.‏ دبر الله له (صلى الله عليه وسلم) هذه العزلة قبل تكليفه بالرسالة بثلاث سنوات، ينطلق في هذه العزلة شهرًا من الزمان، مع روح الوجود الطليقة، ويتدبر ما وراء الوجود من غيب مكنون، حتى يحين موعد التعامل مع هذا الغيب عندما يأذن الله‏.


    جبريل يتنزل بالوحي

    نزل الوحي لأول مرّة على محمد وهو في غار حراء، حيث جاء جبريل فقال‏:‏ اقرأ‏:‏ قال‏:‏ ‏(‏ما أنا بقارئ‏)‏، قال‏:‏ ‏(‏فأخذني فغطني حتى بلغ منى الجهد، ثم أرسلني، فقال‏:‏ اقرأ، قلت‏:‏ مـا أنـا بقـارئ، قـال‏:‏ فأخذني فغطني الثانية حتى بلـغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ، فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة، ثـم أرسلـني فـقـال‏:‏ ‏
    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ سورة العلق‏:1-3
    فرجع بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد فقال‏:‏ ‏(‏زَمِّلُونى زملونى‏)‏، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة‏:‏ ‏(‏ما لي‏؟‏‏)‏ فأخبرها الخبر، ‏(‏لقد خشيت على نفسي‏)‏، فقالت خديجة‏:‏ كلا، والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق، فانطلقت به خديجة إلى ورقة بن نوفل وكان قد تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبرانى، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخًا كبيراً فأخبره خبر ما رأي، فقال له ورقة‏:‏ هذا الناموس الذي نزله الله على موسى. وقد جاءه جبريل مرة أخرى جالس على كرسي بين السماء والأرض، ففر منه رعباً حتى هوى إلى الأرض‏]‏ فذهب إلى خديجة فقال‏:‏ ‏[‏زملوني، زملوني‏]‏، دثرونى، وصبوا على ماءً بارداً‏)‏، فنزلت‏:‏ ‏
    يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏ سورة المدثر:1-5‏
    وهذه الآيات هي مبدأ رسالته (صلى الله عليه وسلم) ثم بدأ الوحى ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة وعشرون عاماً حتى وفاته (صلى الله عليه وسلم).



    الدعوة

    كانت الدعوة في بدء أمرها سرية لمدة ثلاث سنوات, حيث إن قومه (صلى الله عليه وسلم) كانوا جفاة لا دين لهم إلا عبادة الأصنام والأوثان، ولاأخلاق لهم إلا الأخذ بالعزة، ولا سبيل لهم في حل المشاكل إلا السيف، وممن سبق إلى الإسلام أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، ومولاه زيد بن حارثة, وابن عمه علي بن أبي طالب وكان صبياً يعيش في كفالة الرسول صلى الله عليه وسلم وصديقه الحميم أبو بكر الصديق‏.‏ أسلم هؤلاء في أول يوم الدعوة‏.‏ لما تكونت جماعة من المؤمنين تقوم على الأخوة والتعاون، وتتحمل عبء تبليغ الرسالة وتمكينها من مقامها نزل الوحى يكلف رسول الله محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و آله و سلم) بإعلان الدعوة.



    الاضطهادات

    أعمل المشركون الأساليب شيئاً فشيئاً لإحباط الدعوة بعد ظهورها في بداية السنة الرابعة من النبوة، ,, ومن هذة الاساليب السخرية والتحقير، والاستهزاء والتكذيب والتضحيك‏, إثارة الشبهات وتكثيف الدعايات الكاذبة‏ و قالوا عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم):‏ إنه مصاب بنوع من الجنون، وأحيانا قالوا‏:‏ إن له جناً أو شيطاناً يتنزل عليه كما ينزل الجن والشياطين على الكهان‏, وكانوا يعملون للحيلولة بين الناس وبين سماعهم [[القرآن، ومعظم شبهتهم كانت تدور حول التوحيد، ثم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ثم بعث الأموات ونشرهم وحشرهم يوم القيامة وقد رد القرآن على كل شبهة من شبهاتهم حول التوحيد، ولكنهم لما رأوا أن هذه الأساليب لم تجد نفعاً في إحباط الدعوة الإسلامية استشاروا فيما بينهم، فقرروا القيام بتعذيب المسلمين وفتنتهم عن دينهم، فأخذ كل رئيس يعذب من دان من قبيلته بالإسلام، والحاصل أنهم لم يعلموا بأحد دخل في الإسلام إلا وتصدوا له بالأذى والنكال,حتى أنهم تطاولوا على النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) وضربوه فى مرات عديدة إلا أن كل ذلك كان لايزيد النبى وأصحابه إلا قوة وإيماناً, ومما زاد الامر سوءاً أن زوجته خديجة وعمه أبو طالب يموتان فى عام واحد وسمى هذا العام بعام الحزن وكان ذلك فى عام 619م. الدعوة استمرت 3 سنوات سراً.




    الإسراء والمعراج

    فى عام 620 م وبينما النبي صلى الله عليه وسلم يمـر بهذه المرحلة، وأخذت الدعوة تشق طريقاً بين النجاح والاضطهـاد، وبـدأت نجـوم الأمل تتلمح في آفاق بعيدة، وقع حادث الإسراء والمعـراج‏, حيث أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى بيت المقدس راكباً على البُرَاق، بصحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إماماً، وربط البراق بحلقة باب المسجد‏. ثم عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأي هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه، فرحب به ورد عليه السلام، وأقر بنبوته، ثم قابل فى كل سماء نبى مثل يحيى بن زكريا و عيسى بن مريم، يوسف، إدريس, هارون موسى, إبراهيم ثم عرج به إلى الله الجبّار جل جلاله، وفرض الصلوات الخمس‏ فى هذه الليلة وقد خففت الى خمس صلوات بعد ان كانت خمسين صلاة.

  2. #2
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    الهجرة

    أصبحت الحياة فى مكة غاية فى الصعوبة وعلى درجة عالية من الخطورة حيث وصل الامر أن هناك عدة محاولات لاغتيال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فبدأ يعرض نفسه في المواسم إذا كانت على قبائل العرب يدعوهم إلى الله ويخبرهم أنه نبي مرسل ويسألهم أن يصدقوه ويمنعوه حتى يبين ( لهم ) الله ما بعثه به حتى سنة 11 من النبوة فى موسم الحج وجدت الدعوة الإسلامية بذوراً صالحة، وكانوا ستة نفر من شباب يثرب وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كانوا يسمعون من حلفائهم من يهود المدينة، إذا كان بينهم شيء، أن نبياً من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان سيخرج، فنتبعه، ونقتلكم معه. وعد الشباب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بإبلاغ رسالته في قومهم‏‏ وكان من جراء ذلك أن جاء في الموسم التالي موسم الحج سنة 12 من النبوة، يوليو سنة 621م اثنا عشر رجلاً، التقى هؤلاء بالنبى (صلى الله عليه وسلم) عند العقبة فبايعوه بيعة عرفت ببيعة العقبة الاولى. وفى موسم الحج في السنة الثالثة عشرة من النبوة يونيو سنة 622م حضر لأداء مناسك الحج بضع وسبعون نفساً من المسلمين من أهل المدينة، فلما قدموا مكة جرت بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم اتصالات سرية أدت إلى اتفاق الفريقين على أن يجتمعوا في الشعب الذي عند العقبة وأن يتم الاجتماع في سرية تامة في ظلام الليل‏ وقد وفع الاتفاق على هجرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه إلى المدينة المنورة وعرف ذلك الاتفاق ببيعة العقبة الثانية. وبذللك يكون الإسلام قد نجح في تأسيس وطن له, وأذن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) للمسلمين بالهجرة إلى هذا الوطن‏ وبدأ المسلمون يهاجرون وهم يعرفون كل ذلك، وأخذ المشركون يحولون بينهم وبين خروجهم, فخرجوا حتى لمْ يبق بِمكة, ِإلا رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) وأَبو بكرٍ وعلي بن أبى طالب رضي اللهُ عنهما, هم المشرِكون بِرسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يقتلوه، وَاجتمعوا عِند بابه، فخرج من بينِ أَيديهِم لم يره منهم أَحد، وترك علي رضي الله عنه ليؤدي الأَمانات التي عنده، ثمَّ يلْحق بِه. وذهب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إِلى دارِ أَبِي بكرٍ رضي الله عنه، وكان أَبو بكرٍ قد جهز راحلتين للسفر، فأَعطاها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عبد الله بن أريقط، على أَنْ يوافيهِما في غارِ ثورٍ بعد ثلاث ليالٍ، وانطلق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأَبو بكرٍ إِلَى الغار، وَأَعمى الله المشرِكين عنهما، وفى يومِ الإِثنينِ العاشر من شهر رييع الأول سنة 622م دخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المدينة ضحى، فخرج الأَنصار إِليه وحيوه بتحية النبوة.




    العهد المدني


    بناء مجتمع جديد

    أول خطوة خطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي بناء المسجد النبوي، كماأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بجانب قيامه ببناء المسجد‏, قام بعمل آخر من أروع ما يأثره التاريخ، وهو عمل المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، ومعنى هذا الإخاء أن تذوب عصبيات الجاهلية، وتسقط فوارق النسب واللون والوطن، فلا يكون أساس الولاء والبراء إلا الإسلام ‏واستطاع بفضلها إيجاد وحدة إسلامية شاملة‏ وبهذه الحكمة وبهذا التدبير أرسى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قواعد مجتمع جديد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعهدهم بالتعليم والتربية، وتزكية النفوس، والحث على مكارم الأخلاق، ويؤدبهم بآداب الود والإخاء والمجد والشرف والعبادة والطاعة‏.





    المسجد النبوي فى المدينة المنورة ويوجد بداخلة قبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصاحبيه أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب






    معاهدة مع اليهود

    كان أقرب من يجاور المدينة من غير المسلمين هم اليهود وهم وإن كانوا يبطنون العداوة للمسلمين، لكن لم يكونوا أظهروا أية مقاومة أو خصومة بعد، فعقد معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم معاهدة قرر لهم فيها النصح والخير، وترك لهم فيها مطلق الحرية في الدين والمال، ولم يتجه إلى سياسة الإبعاد أو المصادرة والخصام‏ وذلك من أجل توفير الأمن والسلام والسعادة والخير للبشرية جمعاء، مع تنظيم المنطقة في وفاق واحد




    غزوة بدر

    كانت قريش تعتزم وتفكر في القيام بنفهسا للقضاء على المسلمين، وخاصة على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ولم يكن هذا مجرد وهم أو خيال، فقد تأكد لدى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من مكائد قريش وإرادتها على الشر، في هذه الظروف الخطيرة التي كانت تهدد كيان المسلمين بالمدينة، أنزل الله تعالى الإذن بالقتال للمسلمين ولم يفرضه عليهم، فورد في القرآن‏:
    أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِير سورة الحج:39
    وكان الإذن مقتصراً على قتال قريش، ثم تطور فيما بعد مع تغير الظروف حتى وصل إلى مرحلة الوجوب، في رمضان من السنة الثانية للهجرة خرج المسلمون بقيادة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليعترضوا قافلة لقريش يقودها أبو سفيان، ولكن أبا سفيان غَيّرَ طريقه إلى الساحل واستنفر أهل مكة، فخرجوا لمحاربة المسلمين والتقى الجمعان في غزوة بدر في 17 رمضان سنة اثنتين للهجرة. وإنتصر جيش المسلمين رغم قلة عددهم وعدتهم فقد كانوا ثلاثمائة وسبعة عشر وكان المشركون أكثر من ألف وأثمرت نتائج النصر ثماراً كثيرة، فقد ارتفعت معنويات المسلمين وعلت مكانتهم عند القبائل التي لم تسلم بعد، واهتزت قريش في أعماقها وخسرت كبار أعمدة الكفر، وأخذت تعد للثأر والانتقام. وبينما كان المجتمع المسلم ينمو ويجتذب إليه بقية قبائل المدينة ومن حولها، كان مشركو مكة يعدون العدة لموقعة تالية. وخلال سنة تحققت للمسلمين في المدينة عوامل أمن خارجية وداخلية.







    غزوة أحد

    اهتزت قريش بعد غزوة بدر في أعماقها وخسرت بعض من كبار رجالها، وأخذت تعد للثأر والانتقام وفى 15 شوال من سنة 3 للهجرة خرجت قريش بثلاثة آلاف مقاتل ومائتي فارس للانتقام من المسلمين وبلغ الخبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فخرج بالمسلمين إلى أحد وفي الطريق نكص رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول و ثلاثمائة من أتباعه وعادوا إلى المدينة وتابع المسلمون سيرهم إلى أحد ونزلوا في موقع بين جبل أحد وجبل صغير ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم الرماة على جبل عينين وأمرهم أن لا يغادروا مواقعهم حتى يأمرهم بذلك مهما كانت نتيجة المعركة، وبدأت المعركة فحاول فرسان المشركين بقيادة خالد بن الوليد اختراق صفوف المسلمين من ميسرتهم فصدهم الرماة، وقتل عشرة من حملة لواء المشركين، وسقط لواؤهم ودب الذعر في صفوفهم وبدؤوا في الهرب، وتبعهم بعض المسلمين فاضطربت صفوفهم، ورأى الرماة هرب المشركين فظنوا أن المعركة حسمت لصالح المسلمين فترك معظمهم مواقعهم، ونزلوا يتعقبون المشركين ويجمعون الغنائم ولم يلتفتوا لتحذيرات قائدهم، واستغل خالد بن الوليد هذه الحال فتغيرت موازين المعركة، وانسحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بمجموعة من الصحابة الذين التفوا حوله إلى قسم من جبل أحد وحاول المشركون الوصول إليه ففشلوا ويئسوا من تحقيق نتيجة أفضل فأوقفوا القتال.


    قتال اليهود


    غزوة بني قينقاع

    كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حريصاً كل الحرص على تنفيذ ما جاء في المعاهدة التى عقدها مع اليهود عن دخوله المدينة، ولم يخالف حرفاً واحداً من نصوصها‏ ولكن اليهود أخذوا في طريق الدس والمؤامرة والتحريش وإثارة القلق والاضطراب في صفوف المسلمين‏. وقد كانت لهم خطط شتي في هذا السبيل‏.‏ فكانوا يبثون الدعايات الكاذبة، ولما رأوا أن الله قد نصر المؤمنين نصراً مؤزراً في ميدان بدر، وأنهم قد صارت لهم عزة وشوكة وهيبة في قلوب القاصي والداني‏ اشتد طغيانهم، وتوسعوا في تحرشاتهم واستفزازاتهم، فكانوا يثيرون الشغب، ويتعرضون بالسخرية، ويواجهون بالأذي كل من ورد سوقهم من المسلمين حتى أخذوا يتعرضون بنسائهم ‏روي ابن هشام عن أبي عون‏:‏ أن امرأة من العرب قدمت بجَلَبٍ لها، فباعته في سوق بني قينقاع، وجلست إلى صائغ، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت، فَعَمَد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها ـ وهي غافلة ـ فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا بها فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ـ وكان يهودياً ـ فشدت اليهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود، فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع‏.
    وحينئذ عِيلَ صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسار بجنود الله إلى بني قينقاع فى 2هـ، ولما رأوه تحصنوا في حصونهم، فحاصرهم أشد الحصار ودام الحصار خمس عشرة ليلة فنزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في رقابهم وأموالهم ونسائهم وذريتهم، فأمر بهم فكتفوا‏ وأمرهم أن يخرجوا من المدينة ولا يجاوروه بها، فخرجوا إلى أذْرُعَات الشام، فقل أن لبثوا فيها حتى هلك أكثرهم‏



    غزوة خيبر

    أهل خيبر من اليهود هم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين، ثم أخذوا في الاتصالات بالمنافقين وكانوا هم أنفسهم يتهيأون للقتال، فألقوا المسلمين بإجراءاتهم هذه في محن متوصلة، حتى وضعوا خطة لاغتيال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فى 7 هـ‏ وإزاء ذلك اضطر المسلمون إلى بعوث متواصلة، وإلى الفتك برأس هؤلاء المتآمرين، واتجه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالجيش الأسلامى نحو خبير حتى اختار لمعسكره منزلاً، أما اليهود فإنهم لما رأوا الجيش وفروا إلى مدينتهم تحصنوا في حصونهم، وكان من الطبيعي أن يستعدوا للقتال‏ وفتح المسلمون هذه الحصون وهزموا اليهود هزيمة منكرة وسبي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صفية بنت حيي بن أخطب ، التى أسلمت بعد ذلك وتزوجها رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

  3. #3
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    فتح مكة

    كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد عقد صلحاً فى 628م مع المشركين لمدة 10 سنوات سمى بصلح الحديبية وفى السنوات الاولى للصلح دخل الناس بالآلاف فى الاسلام إلا أن المشركين قد نقضوا هذه المعاهدة بعد سنتين فقط من عقدها وقاموا بقتل عدد من المسلمين داخل الحرم المكى وقد إستطاع واحد من المسلمين الذين نجوا من المذبحة أن يصل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) له ويخبره بما حدث دون أن تدرى قريش بذلك ولا شك أن ما فعلت قريش وحلفاؤها كان غدراونقضاً صريحاً للميثاق، ولذلك سرعان ما أحست قريش بغدرها، وخافت وشعرت بعواقبه الوخيمة، وقررت أن تبعث قائدها أبو سفيان ممثلاً لها ليقوم بتجديد الصلح‏ وخرج أبو سفيان حسب ما قررته قريش ثم خرج حتى أتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فكلمه، فلم يرد عليه شيئاً، فرفض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذلك وامر بتجهيز الجيش والتحرك نحو مكة ولعشر خلون من شهر رمضان المبارك 8 هـ سنة 630م، غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة متجهاً إلى مكة، في عشرة ألاف من الصحابة، وخرج أبو سفيان مرة أخرى على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتوسل إليه و يخبره أنه مستعد لتسليم مكة من غير قتال ففرح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لذلك وعرض على ابو سفيان الاسلام فأسلم وتحركت كل كتيبة من الجيش الإسلامي على الطريق التي كلفت الدخول منها‏.‏ ودخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) له الحرم المكى وكسر الاصنام ثم دخل الكعبة وصلى داخلها وعفى عن جميع المشركين وعندما رؤوا منه ذلك دخل جميعهم فى الاسلام


    وفاته

    فى صفر سنة11هـ أصابته الحمى واتقدت الحرارة، حتى إنهم كانوا يجدون سَوْرَتَها فوق العِصَابة التي تعصب بها رأسه‏.‏ وقد صلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالناس وهو مريض 11 يوماً وثقل برسول الله (صلى الله عليه وسلم) المرض، وطلب من زوجاته أن يمرض فى بيت عائشة فانتقل إلى بيت عائشة يمشي بين الفضل بن عباس وعلى بن أبي طالب، عاصباً رأسه، وقبل يوم من الوفاة أعتق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) غلمانه، وتصدق بستة أو سبعة دنانير كانت عنده، ووهب للمسلمين أسلحته، وطفق الوجع يشتد ويزيد، وقد ظهر أثر السم الذي أكله بخيبر حتى كان يقول‏:‏ ‏(‏يا عائشة، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبْهَرِي من ذلك السم‏‏‏. وبدأ الاحتضار فأسندته عائشة إليها، وهو يقول‏:‏ ‏(‏مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني، وألحقني بالرفيق الأعلى.‏ اللهم، الرفيق الأعلى‏)‏‏.‏ كرر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى‏.‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏ وقع هذا الحادث حين اشتدت الضحى من يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وقد تم له ثلاث وستون سنة وزادت أربعة أيام‏



    صحابة

    أبو بكر الصديق
    عمر بن الخطاب
    عثمان بن عفان
    علي بن أبي طالب
    خالد بن الوليد
    عمرو بن العاص
    عمار بن ياسر
    بلال بن رباح
    أبى بن كعب
    ((سعد بن ابى وقاص))
    ((عبدالله بن عمر بن الخطاب ))
    ((عبدالرحمن بن عوف))
    ((الزبيربن العوام))
    ((طلخة بن عبيدالله))
    ((سعيد بن زيد))




    المصادر


    الرحيق المختوم
    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...?BID=230&CID=1


    السيرة النبوية لابن هشام
    http://sirah.al-islam.com/tree.asp?ID=1&t=book


    تفسير ابن كثير
    http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser




    روابط خارجية


    موقع إسلام أون لاين
    http://stream.islamonline.net/seera/Seera.asp


    هذا هو محمد (بالإنجليزية)
    http://www.islamway.com/mohammad/?lang=eng


    السيرة من موقع الإسلام لوزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية
    http://sirah.al-islam.com/


    موقع الخيمة
    http://www.khayma.com/moheb/a1.htm


    موقع الباحث الإسلامي
    http://www.islamicfinder.org/prophet...hp?lang=arabic


    موقع صيد الفوائد
    http://saaid.net/mohamed/7.htm


    اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء
    http://www.icsfp.com/AR/


    معاً لنصرة نبي الإسلام
    http://islamselect.com/naby


    عليه أفضل الصلاة والسلام
    ويا رب تغفر لي لو وضعت أي غلط بدون قصد

  4. #4
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه..
    جزاك الله خيرا اختي

  5. #5
    الصورة الرمزية عذب المشاعر
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    12- 2006
    العمر
    43
    المشاركات
    39
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه..
    جزاك الله خيرا اختي

  6. #6
    الصورة الرمزية أمواج السراب
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    391
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
    وبارك وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت وسلمت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد

    مشكوره اختي وبارك الله فيك
    وجعله الله في ميزان حسناتك
    دمت في حفظ المولى

  7. #7
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    خلود

    وجزاك بالمثل يا الطيبه

    شكرا على المرور

  8. #8
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    عذب المشاعر

    وجزاك بالمثل اخي

    شكرا على تواجدك

  9. #9
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    امواج

    جزاك الله خير

    على مرورك الطيب اختي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML