صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: الإعجاز العلمي في القران الكريم

  1. #1
    الصورة الرمزية الأدميـــرال
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    12- 2003
    المشاركات
    3,525

    الإعجاز العلمي في القران الكريم


    قال تعالى :-( وإذا البحار سجّرت )

    كان معظم المسلمين في زمن نبينا محمد يقرأون بعض الآيات ولا يدركون ما ندركه نحن الآن من معاني الآيات الكريمة وما تتضمنه من محتوى، فإذا كان معنى التسجير هو إشعال النار، تقول سجّرت التنور أي أشعلته نارا، أو بمعنى امتلأت البحار نارا فكيف يدرك العربي آنذاك أن البحر يشتعل، والذي يدركه بفطرته أن الماء يطفئ النار، لا أن الماء يشتعل نارا، إلا أننا الآن ندرك أن الماء مركب من عنصرين هما الأوكسجين و الهيدروجين و الأول يساعد على الاشتعال والثاني يشتعل و باتحادهما تتكون شعلة أوكسهيدروجينية تذيب الحديد من حرارتها، كان المسلم آنذاك يسلم بما أنزل لأنه من الله تعالى ولكننا الآن وقد وصلنا إلى هذه الدرجة العالية في علوم الذرّة نعرف تماما ما هو المقصود من هذه الآية الكريمة


    ( واللذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الضمان ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب * أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور )

    اكتشف علماء البحار أمواجا داخلية في أعماق المحيطات، وذلك تحت مئات الأمتار عمقاوعند دراسة هذه الأمواج اكتشفوا بأنها أمواج لبحر تحت البحر المشاهد، فسموه: البحر العميق ويتميز البحر العميق بأن ظلامه تام، حتى أن الكائنات البحرية التي تعيش هناك خلقها الله بدون أعين، وجعل لها أعينا كهر بائية، ونقاط إحساس كهرومغناطيسية، لتتعرف على غذائها وكيفية الهرب من أعدائها، وهنا نقول لمن لا يعتقد بالإعجاز القرآني، كيف عرف محمد (ص) هذا كله ولم يكن في وقته غواصات أو حتى علماء بحار

    ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد إلى السماء )

    تقدم هذه الاية الكريمة تشبيها معجزا من وجوه عدة،وهي تعرض حقيقة علمية ثابتة في إسلوب بلاغي دقيق، ومن وجوه هذا الإعجاز:
    أولا: صعود الإنسان في السماء، فيوم سمع الناس بهذه الاية اعتبروا الصعود إلى السماء ضربا من الخيال، وأن القران قصد الصعود مجازا لا حقيقة، والواقع في هذه الاية تعتبر نبوءة تحققت في حياة الناس فيما بعد.

    ثانيا: صحة التشبيه فالارتفاع في الجو لمسافات عالية يسبب ضيقا في التنفس، وشعورا بالاختناق كلما زاد الارتفاع (يصَعَد)، حتى يصل الضيق إلى درجة حرجة وصعبة جدا يمكن أن يتوقف فيها التنفس ومن أجل ذلك يتم اصطحاب اسطوانات الأوكسجين عند الارتفاع الهائل في السماء كما في سفن الفضاء وغيرهاأما سبب ضيق التنفس فيعود لسببين رئيسيين وهما:

    1- انخفاض نسبة الأوكسيجين في الارتفاعات العالية، فهي تعادل 21% تقريبا من الهواء فوق سطح الأرض، وتنعدم نهائيا في علو 67 ميلا

    2- انخفاض الضغط الجوي: ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعنا عن سطح الأرض مما يؤدي إلى نقص معدل مرور الهواء عبر الأسناخ الرئوية إلى الدم، كما يؤدي انخفاض الضغط إلى تمدد غازات المعدة والأمعاء التي تدفع الحجاب الحاجز إلى الأعلى فيضغط على الرئتين ويعيق تمددها.

    وشكراااااا


  2. #2
    معلومات قيمة عن الإعجاز العلمي
    في القرآن الكريم

    بإنتظار المزيد منها إن أمكن أخي السفير

  3. #3
    جزاك الله أخيرا أخي السفير

    كانت لدي فكرة انشاء سلسة دروس الاعجاز العلمي في القرءان الكريم

    جميل انك باذرت بها وان شاء الله سيتم التواصل معك قريبا..

    شكرا لك

  4. #4
    الصورة الرمزية عبير الوطن
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    12- 2006
    المشاركات
    21
    جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك

  5. #5
    الصورة الرمزية الأدميـــرال
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    12- 2003
    المشاركات
    3,525
    هلاااااااا بالجمـــــيع ,,,,,,,,,,,

    رحــــــــال ,,,,, أخت عاشق السمراء ,,,,, عبير الوطن

    شكرااااا لمروركم الكريم بالأطلاع بما فيه فائده لديكم
    كما اشير الى سلسله من الحلقات من الأعجاز العلمي
    في القران الكريم سوف تضع على صفحات هذا القسم
    على فترات مختلفه تمكن الجميع من قرائتها بارك الله فيكم .

  6. #6
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عندما نتأمل في ملكوت السماوات و الأرض و في آيات الله تعالى التي هدى لها العلماء بسعة فضله ندرك تماما كم يبدو الإنسان ضئيلا و كم يبدو تافها بغروره و شططه و إعراضه عن كل دلائل الوجود التي تشير في و ضوح لا يقبل اللبس إلى عظمة الله تعالى,
    و حين نعود الى كتاب الله فإننا نجد في آياته إشارات واضحة لحقائق علمية دقيقة قطعت البشرية قرونا طويلة لتفك رموزها و تستجليها ,
    فيا سبحان الله كيف لما تزل البشرية تتخبط طريقها في ظلمات الضلال و الغيِّ و ها هنا نبراس الوجود ,
    و كيف إليه لا نعود ,
    إنه لا يسعنا إلا أن نحمد الله تعالى على أن هدانا بفضله و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا سبحانه...
    و أن نحمل السراج من جديد لنضيء للعابرين الطريق...

    قال الله تعالى:

    ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(53) ﴾ (فصلت:52-53)


    دعونا نتابع في هذه السلسلة نشر ما ثبت بالحجة و الدليل من إعجاز القرآن الكريم الذي حارت أمامه العقول و عجز عن إطفاء نوره المبطلون..

    هاهنا صفحات يسيرة لنحلق معا في آفاق السماوات و نغوص في أعماق البحار ليزداد الذين آمنوا إيمانا و لنحملها رسائل من نور لكل من يقف على أعتاب قلق الشكّ باحثاً بصدق العالِم عن سكون اليقين....


    شاركونا بما لديكم ..








    أخت عاشق السمراء
    التعديل الأخير تم بواسطة أخت عاشق السمراء ; 02 - 05 - 2007 الساعة 16:38

  7. #7
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    السفير

    جزاك الله خير اخي

    مشكوور

  8. #8

    (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون)..

    (1)

    تأملات في تفسير معنى قوله تعالى:

    (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون)
    ________________________________________




    الحمد لله القائل في محكم كتابه: (إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ الَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِى الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران الآيتان 190، 191).

    وقال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ * إنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَىْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إلاَّ الْعَالِمُونَ) (العنكبوت:41-43).

    واستوقفني كثيرا قوله تعالى: (وَإنَّ أَوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنكَبُوتِ) (العنكبوت الآية 41)

    ثم رجعت إلى كتب التفسير (جامع البيان للطبري, تفسير القرطبي ، تفسير ابن كثير، تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، فتح القدير للشوكاني، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي، صفوة التفاسير للصابوني، تفسير أبر السعود للعمادي، فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي البخاري، زاد المسير في علم التفسير للجوزي، الضوء المنير على التفسير للصالحي، تنوير الأذهان عن تفسير روح البيان للبروسوي وتفسير القرآن العظيم للقرشي الدمشقي)

    ووجدت أنها أجمعت على أن المقصود ببيت العنكبوت في هذه الآيات هو البيت المادي بمعنى المسكن الذي تتخذه العنكبوت سكنا لها، وقد وصفت كتب التفسير هذا البيت على أنه لا يغني عنها شيئا (الطبري) هو أضعف البيوت لا يقيها حرا ولا بردا (القرطبي) ضعيف ووهن (ابن كثير) ضعيف (ابن حيان الأندلسي) لا بيت أضعف منه (الشوكاني) من أضعف البيوت (السعدي) أضعف البيوت لتفاهته وحقارته (الصابوني) لا يرى شيء يدانيه في الوهن (العمادي) لا بيت أضعف منه ولا أوهن (القنوجي البخاري) أوهن البيوت وأضعفها (الصالحي) لا بيت أوهن منه فيما تتخذه الهوام (البروسوي) ضعيف ووهن (ابن كثير القرشي الدمشقي).

    غير أن العلم الحديث يثبت أن نسيج العنكبوت هو من أقوى الأنسجة الطبيعية وأن صلابته تزيد على صلابة الحديد الصلب حتى سمي بالصلب الحيوي، وأن بيت العنكبوت - المسكن - هو من أقوى البيوت المعروفة من ناحية متانة نسجه الذي يستطيع أن يقاوم الرياح العاتية، ويمسك في نسجه فرائس العنكبوت فلا تستطيع منه فكاكا.

    ولإيماني المطلق أن الحقائق العلمية لا يمكن أن تتعارض مع ما ذكر في القرآن الكريم فإن تعارضت فلا شك أن ما أثبته القرآن هو الحق وأن العلم البشري قد جانب الحقيقة، فقد رجعت إلى القرآن الكريم وكتب التفسير وقواميس ومعاجم اللغة العربية وللحقائق العلمية عن العنكبوت وبيته ومعيشته وعلاقاته الاجتماعية لأرى إن كان المقصود بالآيات يختلف عن ما ذهبت إليه كتب التفسير.

    وكان منهجي في البحث أن قمت بتحديد المواقع التي ذكرت بها كلمة (أولياء) في القرآن الكريم لأرى بين من تكون الولاية، وهل ذكرت الأصنام والأوثان في أي آية على أنهم يتخذون أولياء، ثم بحثت عن معنى كلمة أولياء ومعنى الولاية في القواميس والمعاجم العربية، وبعد ذلك بحثت عن معنى كلمة (بيت) في القواميس والمعاجم العربية لأرى هل استعمل العرب كلمة بيت بمعنى آخر غير المعنى الدارج وهو المسكن ليكون هو المقصود بكلمة بيت في هذا المثل الذي ضربه الله ـ سبحانه وتعالى ـ في سورة العنكبوت. ثم بحثت في الحقائق العلمية عن نسيج وبيت أو (مسكن) العنكبوت لأرى مدى قوة هذا النسيج وهذا المسكن وهل هو بحق أضعف المساكن كما ذهبت إلى ذلك كتب التفسير؟ ثم بحثت في العلاقات الاجتماعية للعناكب لأرى نوع العلاقة بين ذكور العناكب وإناثها وصغارها وهم آل البيت الواحد حيث تطلق العرب كلمة بيت أيضًا على الزوجة والأولاد.

    ثم ربطت نتائج ما سبق بعضها ببعض لأرى إذا كان هناك احتمال تفسير آخر للآيات على ضوء ما وجدته.

    نتائج البحث:

    1 ـ كلمة أولياء في القرآن الكريم:

    وردت كلمة أولياء في القرآن الكريم ثلاثًا وثلاثين مرة، وقد ورد ذكر الأولياء في عشرين موقعا على أنهم: الكافرون، الذين كفروا، المنافقون، اليهود والنصارى، الذين أوتوا الكتاب، الشياطين، إبليس وذريته، الظالمون والذين هادوا. وكذلك الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا والذين آووا ونصروا، والآباء والإخوان من الكفار، والمؤمنون والمؤمنات، وعباد الله الصالحين، ولم ينص في أية آية على أن الأولياء من الأصنام أو الأوثان.

    2 ـ معنى كلمة »أولياء« ومعنى الولاية في القواميس والمعاجم العربية:

    القاموس المحيط:

    الولي: هو المحب والصديق والنصير.

    لسان العرب:

    الولي: هو الناصر.

    والولاية تعني النصرة قال ابن كثير: وكأن الولاية تشعر بالتدبر والقدرة والفعل.

    3 ـ معنى كلمة »بيت« في القواميس والمعاجم العربية:

    كلمة بيت لها استعمالات كثيرة في اللغة العربية فتعني (بيتًا من الشِّعر) وتعني أيضًا (المسكن، وفرش البيت، والكعبة، والقبر) وتطلق الكلمة أيضًا على (امرأة الرجل وعياله) كما ورد في المعاجم التالية:

    المعجم الوسيط:
    بيت الرجل: امرأته وعياله.


    لسان العرب المحيط:
    بيت الرجل: امرأته.


    قال الشاعر:
    ألا يا بيت، بالعليـــاء بيت ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ولولا حب أهلك ما أتيت

    قال الشاعر:
    ما لي، إذا أنزعها، صأيت أكـبر غـيّرني، أم بيت

    ترتيب القاموس المحيط:
    البيت: عيال الرجل.

    الصحاح:
    البيت: عيال الرجل

    4 ـ الحقائق العلمية عن نسيج العنكبوت ومسكنه:

    تتكون خيوط العنكبوت الحريرية من بروتين يتم تصنيعه في غدد الحرير. والحرير المنتج قوي جدٌّا ومتانته أشد من متانة الحديد الصلب وهو قابل للتمدد لضعفي طوله قبل أن ينقطع (راجع: الحشرات في القرآن والأحاديث النبوية والتراث الشعبي الكويتي للدكتورة وسيمة الحوطي) وهو يعد من أقوى أنواع الألياف الطبيعية على الإطلاق.

    وشبكة العنكبوت من القوة بمكان حتى إنها تستطيع إيقاف نحلة يزيد حجمها عن حجم العنكبوت مرات عديدة وهي تطير بسرعة 32 كلم في الساعة بدون أن تتأثر أو تتمزق (تقرير نكسيا) وتقوم شركة كندية حاليٌّا بإنتاج نسيج العنكبوت لتصنع منه خيوطا طبية وحبالا لصيد الأسماك وألبسة واقية من الرصاص (تقرير نكسيا يناير 2002م)، وقد قام سكان جزر السلمون قديما بصنع شباك صيد الأسماك من خيوط العنكبوت.

    ومما سبق يتضح أن بيت العنكبوت بمعنى السكن هو بحق من أقوى بيوت المخلوقات المعروفة إن لم يكن أقواها.


    5 ـ الحقائق العلمية عن معيشة العناكب وعلاقاتها الاجتماعية:

    العناكب أمّة من الأمم ويوجد في العالم أكثر من ثلاثين ألف نوع من العناكب تتفاوت في الأحجام والأشكال ونمط المعيشة ويغلب عليها المعيشة الفردية والعدائية لبعضها بعضًا، ولا يوجد إلا أنواع قليلة جدٌّا تعيش في جماعات. والإناث أكبر حجمًا من الذكور، والزوجان من العناكب يلتقيان في الغالب وقت التزاوج فقط ويقوم الذكر قبل الجماع برقصات وطقوس معينة أمام الأنثى يقصد منها الحد من الغريزة العدوانية لدى الأنثى، وعند انتهاء عملية التلقيح يغادر الذكر في الغالب عش الأنثى خوفًا من أن تقوم بقتله.

    وقتل الذكر بعد الانتهاء من عملية التلقيح يحدث بين كثير من أنواع العناكب وأكثرها شهرة عنكبوت الأرملة السوداء التي سميت بذلك لأن الأنثى تقتل ذكرها بعد انتهائه من عملية التلقيح. أما بعض أنواع العناكب فتترك الأنثى الذكر ليعيش في العش بعد عملية التلقيح ليقوم الأبناء بقتله وأكله بعد أن يخرجوا من البيض.

    وفي أنواع أخرى تقوم الأنثى بتغذية صغارها حتى إذا اشتد عودهم قتلوا أمهم وأكلوها. ومما سبق يتضح أن البناء الاجتماعي والعلاقات الأُسرية في بيت العنكبوت تتصف بأنها مبنية على مصالح مؤقتة حتى إذا انتهت هذه المصالح انقلب الأفراد أعداء وقام بعضهم بقتل بعض، فهذه أنثى العنكبوت تسمح للذكر بدخول عشها لوجود مصلحة التلقيح حتى إذا قضت أربها منه انقلبت عليه وقامت بقتله وأكله، وأخرى تقدم زوجها طعاما لأولادها، وفي نوع آخر يأكل الصغار أمهم أول ما تقوى أعوادهم.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    يتبع.....

    ـــــــــــــــــــــــــــــ



    "بقلم د. صلاح رشيد"


    المصدر: " موقع الإعجاز العلمي في القرآن والسنة "


  9. #9
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    جزاك الله خيرا اخوي في الله
    وفقك الله لما يحب ويرضي

  10. #10
    الصورة الرمزية الأدميـــرال
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    12- 2003
    المشاركات
    3,525
    هلاااااااااا بالجميع ,,,,,,,,,,,

    أبدعتي أخت عاشق السمراء فيما طرحت من مواضيع في هذا
    الملف من الأعجاز العلمي بارك الله فيكي ووفقي لما فيه خير وبركه .
    وشكراااااا للجميع على ردودهم الطيبه ومتابعتهم للموضوع .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML