النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: قلعة بعلبك

  1. #1
    الصورة الرمزية جنة عدن
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    قلعة بعلبك

    قلعة بعلبك - صور
    * قلعة بعلبك .. هياكل ضخمة:
    - إلى غرب مدينة بعلبك اللبنانية وفي سهل البقاع تقع قلعة بعلبك الشهيرة. وهي بقية هياكل بناها الأقدمون (الرومان) لمعبوداتهم وزينوها بالزخارف والنقوش البديعة. وتقسم إلى عدة مواقع أثرية:

    * الرواق: هو مدخل الهياكل القديم الحقيقي، يعلو عن سطح الأرض الخارجية ثمانية أمتار وهو مستطيل الشكل طوله من الشمال إلى الجنوب 50 متراً وعرضه 11 متراً. له في طرفيه غرفتان مزدانتان بنقوش كثيرة ومواقف للأصنام. وكان بين هاتين الغرفتين في مقدم الرواق صف مؤلف من إثني عشر عموداً من حجر الغرانيت وأمامها درج كبير طوله خمسون متراً..
    - والجدار الداخلي من الرواق كان مزخرفاً بنقوش جميلة وكان في هذا الجدار الداخلي ثلاثة أبواب أكبرها أوسطها وعلوه نحو عشرة أمتار وعرضه سبعة وربع، وبني بجانب هذه الأبواب أدراج لولبية يُصعد منها إلى سقف الرواق والبهو الذي كان يُعبر إليه من هذه الأبواب.


    *البهو المسدس أو الدار الأولى: هي دار مسدسة الشكل قطرها نحو 50 متراً ما عدا الأبنية المحيطة بها. وبكل زاوية منها غرفة وبين كل غرفة والأخرى معبد مربع الشكل، وقد كانت ساحة البهو مكشوفة للشمس. ويقال أن كاهنة الهيكل كانت ترتدي في غرف هذا البهو بملابسها الكهنوتية وتبتدئ بالاحتفالات بالرقص الديني في ساحة هذا البهو.


    خارطة قلعة بعلبك وهياكلها.
    *البهو الكبير أو هيكل كل الآلهة: هو بناء مربع الشكل يحيط به إثنا عشر معبداً، أربعة منها بشكل نصف دائرة في الجهة الشمالية والجنوبية وما بقي فمستطيلة، وجميعها مفتوحة الواجهة وأمامها عمد من الغرانيت. وكل معبد منها يحتوي على صفين من الأصنام الواحد فوق الآخر وكان على جانبي كل صنم عمودان صغيران ويفصل المعابد عن بعضها حائط على واجهته صنمين علوي وسفلي.
    -ولم يبق من هذه الأعمدة الجميلة سوى بضع قواعد باقية في مراكزها، وعمود صحيح في الجهة الشمالية الغربية وكثير من القطع ملقاة على الأرض. وفي وسط هذا البهو مذبح المحرقات وإلى جانبيه حوضان للماء، وجدران الحوض من الحجر الأصم مقسمة بين مربعات مستطيلة وأصناف دائرة مزينة برسوم تمثل رؤوس البقر، وبينها أكاليل الزهور.
    -وكانت الجهة الغربية من هذا البهو مفتوحة ولا بناء فيها لئلا تستر مبانيها منظر هيكل جوبيتر العظيم الذي كان في ما يلي هذا البهو. وكان أمام الهيكل درج ذو ثلاث مساطب ويظهر أن "قسطنطين" الملك البيزنطي بدأ بهدم هيكل جوبيتر المذكور وأكمل خرابه "ثيودوسيوس" فوضعت أنقاضه وأتربته في وسط البهو الكبير بين الحوضين المذكورين آنفاً حتى تعالت فوق مذابح المحرقات وطمرت القسم الأسفل من الدرج العظيم.
    -وعلى هذا المرتفع بنى "ثيودوسيوس" كنيسة ضخمة لم تزل آثارها ماثلة في وسط البهو، ولما فتح العرب البلد حولوا أبنيتها العظيمة إلى قلعة ومحوا آثار الديانة المسيحية من داخلها وبنوا في سوق الكنيسة الأيمن حماماً وفي صحنها وسوقها اليسرى بيوتاً للسكن وفرشوا أرضها بالفسيفساء الملونة ووضعوا في فناء دورها الحياض المزخرفة.

    *الهيكل الكبير أو هيكل جوبيتر: هو الهيكل الذي كانت ولا تزل شاخصة إلى عظمته وفخامته عيون جميع زائري بعلبك. وقد جعل الرومان أمامه البهو والأروقة ثم رفعوه على دكة عظيمة تزيد عن ارتفاع الأبنية التي أمامه وأحاطوه بالأعمدة الهائلة وزينوه بالزخارف المجسمة، فتصاغرت أمامه تلك الأبنية مع أنها يقال أعجوبة الزمان ومن أبدع ما ولدته فكرة الإنسان.
    -طول هذا الهيكل من الشرق إلى الغرب 87,5 متراً وعرضه 47,5 متراً بما فيه أعمدته ما عدا السور الخارجي والدرج الذي كان أمامه، وكان يحيط به أربعة وخمسون عموداً. وكان وراء العشرة أعمدة الأمامية صف آخر من الأعمدة يُنتهى منه إلى فسحة كانت أمام باب الهيكل.
    -غير أنه ولسوء الحظ جنى البيزنطيون على هذا الهيكل فخربوا جدرانه وقوّضوا بنيانه ودكوا أسسه. ولم يُترك منه سوى أعمدة في جهته الجنوبية.

    * الهيكل الصغير أو هيكل باخوس: لم تُعلم الغاية التي حدت بالرومان لبنائه بجانب الهيكل الكبير في منخفض من الأرض وعلى طراز يشبه بهندسته ونقوشه ذاك الهيكل، دون أن يكون أمامه بهو ولا أروقة.


    يظهر في الصورة من أعلى، هيكل جوبيتر الكبير إلى أعلى، وهيكل باخوس إلى الأسفل وسط الصورة.
    -وهذا الهيكل من أجود الآثار حفظاً إذ يفوق في إتقانه وبديع نقوشه جميع الهياكل الباقية من عصر الرومان في العالم كله. وقد بني بغاية الإحكام في التحام الأحجار ببعضها البعض. وكان يحيط بالهيكل 50 عموداً منها 15 على الجانبين ومن جملتها أعمدة الزوايا. وبين العُمد وجدار الهيكل فسحة تبلغ الثلاثة أمتار عرضاً مسقوفة بألواح حجرية هائلة في الكبر ومغشاة بنقوش لا تقع العين على أجمل منها وأكثر إتقاناً.

    -قد تعجز العبارات الجمالية عن وصف إتقان بناء قلعة بعلبك وجمال هياكلها التي بناها الرومان تعبيراً عن إخلاصهم لآلهتهم، ولكنها تبقى واحدة من أجمل المواقع الأثرية في العالم.


    هيكل باخوس الصامد.


    من بريدي


  2. #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سلمت يدك أختي جنة على هذه المعلومات الرائعة عن هذه المدينة الأثرية العظيمة

    واحب أضيف شئ بسيط :


    تعتبر بعلبك من المدن القديمة في لبنان،تقع على بعد 45 كلم من زحلة فوق أعلى مرتفعات
    سهل البقاع وتبعد عن شرق "بيروت" بمسافة (85) كم , وعلى مفترق عدد من طرق
    القوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشمالي وشمال سوريا
    بشمال فلسطين وبعلبك مكونة من كلمتين ؛(بعل) و (بك) ،وتعني في اللغة السامية
    :رب سهل البقاع.



    وقد استفادت عبر تاريخها الطويل من هذا الموقع المميز لتصبح محطة تاريخية هامة ومحاجا دينيا مرموقا. وبعد أن ملك الرومان المنطقة في أواسط القرن الأول ق.م. انشا الإمبراطور "أوغسطس" مستعمرتي بيروت وبعلبك عام 15 ق.م. ونظرا لأهمية المدينة على الصعيدين الاقتصادي والديني, أسس اوغسطس لمشروع عظيم يجعل من بعلبك واجهة دعائية تبرز صورة روما وعظمتهاوقدرتها بين صفوف التجار والحجاج الذين يقصدونها فينشرون تلك الصورة في أوطانهم. كان ذلك جزءا من سياسة الدولة في ترسيخ السيطرة الرومانية على المنطقة. وكان من ابرز نتائج تلك السياسة أن ارتفعت معابد بعلبك العملاقة التي يمكن اعتبارها من عجائب العالم القديم, لا سيما وان العمل فيها استمر زهاء نيف وثلاثة قرون من الزمن وتعاقب على تحقيقه وتمويله عدد لا يستهان به من كبار أباطرة الرومان.
    ومن ثم فتحها المسلمون سنة (16هـ،637م) في عهد عمر بن الخطاب " على يد قائده" أبي عبيد بن الجراح" رضي الله عنه .وعندما فتح " المعز لدين الله الفاطمي "
    مدينة دمشق سنة (361هـ، 972م) عين على "بعلبك" واليًا من قبله ،وظلت تابعة للفاطميين سنة (468هـ،1075م) ، حين دخلها السلاجقة.
    وفي سنة (570هـ،1174م) استولى عليها صلاح الدين الأيوبي ثم استولى عليها قائد المغول كتبغا سنة (658هـ، 1260م) ، وعندما هزم قطز سلطان مصر المغول في السنة نفسها انتقلت بعلبك إلى سيطرة المماليك ثم دخلها القائد المغولي تيمور لنك سنة



    من علماء بعلبك:

    برز كثير من العلماء والأدباء في بعلبك منهم الوزاعي والمقريزي ومحمد بن علي بن
    أبي المضاء و خليل مطران.


    ومن آثار بعلبك :

    معبد "بعل مرقد – جوبيتير" :

    "بعل مرقد" Baal Marcad هو اكبر آلهة "دير القلعة" والمعروف أن الشعب الفينيقي لم يكن يدعو آلهته بأسمائها لان في هذا وجوب الرد على المناداة وهذا ينافي الاحترام الذي خصت به الالهة ، لذا عمد أهل فينيقيا إلى تلقيب ألهتهم ببعض الخصال الحميدة.
    فكلمة "بعل" تعني "الإله" أما لفظة "مرقد فهي مشتقة من فعل في اللغة الفينيقية معناه "هز" إن "ركز" وهو الأقرب إلى معنى "رقد" أو "ركد" بالآرامية. هكذا فان "بعل مرقودي" هو الإله الذي ترتجف منه الأرض وهذا الإله على القوة الإلهية. أما في اللغة الآرامية فكلمة "رقد"فمعناها "رقص" وهكذا فان "بعل مرقودي" يعني "اله الرقص والطرب والغناء". فهو الإله القدوس الواحد مرقودي (Theo Agio Mono
    Marcodi) وهذا يظهر جليا في منقوشات دير القلعة ويذكر أن "بعل مرقد" اتخذ لنفسه ألقاب عديدة "كاله الخمر" و "ملك المآدب" وغيرها.

    يعرف معبد "بعل مرقد" اليوم ب "القلعة" وقد قام على جانب منه دير مار يوحنا للطائفة المارونية مشتهرا باسم "دير القلعة". ويعد المعبد من ابرز الآثار المكتشفة في "بيت مري" ذلك أن حجارته قد تكون الأعظم نظرا إلى أن ضخامتها تشبه صخور وأعمدة قلعة بعلبك ، حيث أن قوتها وجدا المعبد صامد حتى يوحنا هذا بحالة جيدة.

    قد تكون معابد بعلبك رومانية الشكل والزخرف. بيد أن من يمعن التحديق في تصاميمها وبعض تفاصيلها لا بد له من ملاحظة الكثير من التأثيرات السامية المحلية عليها. ومما لا شك فيه أن تلك التأثيرات كانت ناجمة عن تدخل مباشر من قبل الكهنوت البعلبكي في التخطيط كي تتوافق البنى الجديدة مع متطلبات العبادة المحلية, لا سيما وان الرومان كانوا يحرصون على عدم استعداء السكان المحليين في المسائل الدينية. ف"جوبيتر" الروماني لم يكن اكثر من غلاف ل"حدد" رب الرعود والبرق المحلي, و"الزهراء" الرومانية لم تكن إلا وجه من اوجه الالاهة آلام السورية, وكذلك "عطارد" الذي لم يكن إلا صورة لاله بعلبكي شاب كان يهيمن على الزروع والقطعان التي كانت تشكل ثروة بعلبك في تلك الأيام.

    ومن اهم الاثار ايضا : المسجد الأموي وينسب إلى الصحابي الجليل أبي عبيدة بن الجراح.


    تحياتي


    أخت عاشق السمراء

  3. #3
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    مسااااااااااااء جميل!!

    يعطيك العافية جنة عدن والنبض ..........!!

  4. #4
    سلمت يمينك يا جنه المناظر في غاية الروعه
    معلومه طيبه وصور رائعه لهذه المدينه الاثريه
    والشكر لاخت عاشق السمراء
    على الاضافه

  5. #5
    الصورة الرمزية حنين للحب
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    المشاركات
    708
    تسلمين اختي جنة عدن على المعلومات
    يعطيكِ العافيه
    وتسلمين اخت عاشق السمراء على الاضافه
    يعطيج العافيه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML