صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 32

الموضوع: قضية تؤرقني وتحرم جفني النوم ..(الحوادث)

  1. #21
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هُمى الروح مشاهدة المشاركة

    مرحبا بك يا أيها الوحش
    والله يعطيك العافية آآآآآآآمين

    وكل عام وأنت بصحة وسلامة ..
    ورائع هو متابعتكَ للموضوع ..

    وبالنسبة لأسئلتكَ سيدي ,,

    إلى أي مدى تغيب الرقابه الذاتيه من الفئات المتهوره وتكون السبب في تكرار الحودث الشنيعه ؟؟

    أستطيع القول إلى مدى كبير جداً .. والدليل
    كثرة هذه الحوادث التي تحدث بشكل كبير
    لو وجدت الرقابة الذاتية .. ما كنا سوف نسرع ..
    لو وجدت الرقابة .. ما كنتُ سوف أمسك مقود
    السيارة وأنا في حالة غضب ، حالة تعب ،
    حالة سكّر ، حالة غياب العقل !!
    لأني بذلك سوف اقتل نفسي وأقتل غيري !!

    لوكنتُ أهذب نفسي وأعلمها أخطاء الغير
    في عمل الحوادث .. واقول لها يجب أن
    أركز هنا خصوصاً عن الأماكن التي
    تحدث فيها الحوادث كثيراً .. أو الأماكن
    التي تتكرر عندها الحوادث .. خصوصاً
    طريق الباطنة المليء بالحوادث المؤلمة
    حد البكاء المؤلم .. يجب أن أهذب نفسي
    وأراقبها .. فالشرطة لا تراقبني ..
    أذكر ان الله يراقبني في كل خطوة..
    لو فهمت كل ذلك وساعدتُ نفسي
    وساعدتُ غيري .. سوف نحصل على تقدم
    كبير جداً .. لن أتهور لأثبت إني رجل أو
    قوي أو لا أخاف .. فكل ذلك جبن وخوف
    وضياع !! إن كنتُ اراقب نفسي في كل عمل
    سوف أهذبها .. وإن النفس لأمارة للسوء ..
    فالإصلاح يبدأ من داخلي لينتشر في المجتمع!
    بصلاحي صلح مجتمعي ووطني .. وهذا هو التقدم
    الحقيقي !!

    ما هو الدور المنوط بنا في منازل لتعليم أطفالنا منذ بكرة أبيهم فن القياده وحب التمهل في كل شيء ؟؟؟

    الأطفال عجينة .. نستطيع خبزها كيف نشاء !!
    وهم صغار في أحجارنا .. نستطيع تعليمهم
    الكثير .. والطفل لاقط كبير .. اسرع من الرادار
    بنظري .. فقط يجب أن نفهم ذلك جيداً ..
    عالم الطفل واسع جداً .. بدءاً من البيت للمدرسة
    للمحيط المحيط به ..
    في البيت حركة بحركة أعلمهُ كل سلوك اقوم به
    لأنه يراقبني وسوف يفعل مثلي ويقتدي بي !!
    يجب أن نكون حذرين في تصرفاتنا تماماً أمامهم ..
    نعلمهُ كيف يكون التمهل وماهي نتائجهُ ..
    نريه الصور التي تناسب سنهُ .. نحكي له قصص
    على سبيل المثال " أحمد كان يقود الدراجة بسرعة
    كبيرة حتى أنه تسبب في جرح نفسه جرح كبير
    وتسبب في إلحاق الأذى لأطفال جيرانه!!"
    نحكي للطفل ونجعله في موقف شبيه بالمشكلة
    لكي يستخلص هو بنفسه الخطأ ويحكي الصح
    هو نفسه .. هكذا بكل فعل ,, سوى بالبيت أو أي مكان .. منه نعجن عجينة سنرى خبزها عندما
    يكبر .. فقط نحتاج للطرق والأساليب الصحيحة
    التي نستطيع من خلاله أن نعلم جيل من الأطفال
    أن نعلم فلذات الروح .. هم الأساس ..

    وهل وجود العولمه في عصرنا والسرعه في كل شيء بحياتنا لدرجة بات الكل يقول
    لا يوجد لدى وقت ... هو أحد أسباب هذه الحوادث؟؟


    للأسف لها دخل كبير .. وانقيادنا نحن خلفها
    دون دراية وفهم معناها الحقيقة له طابع سيء
    على سلوكيات بتنا نراها في عالمنا العربي
    سوى كان على الصعيد السياسي أو الثقافي
    أو الاجتماعي .. بتنا نلهث هكذا دون تفكير
    دون لحظة نرجع بها للوراء .. بتنا نرى
    أن العولمه هي الأنفتاح هي الأمان هي
    الاندماج بين القارات هي التقدم هي التطور !!

    بتنا نحشو أطفالنا بأشياء لا يحتاجها الطفل حتى!
    لنبعده عن عاداتنا وثقافتنا ! لنلبسه لباس ليس
    من خياطتنا! بتنا نقلد العالم الآخر باسم العولمه
    والانفتاح .. باسم الحرية والانحلال ..
    بنظرهم ليس تقدم أن نعلم أطفالنا شيئا فشيئا
    بنظرهم هو تخلف ..
    بنظرهم هو عيش في عصر البداوة وعدم
    التقيد بمعنى الانفتاح الحقيقي ,,
    بنظرهم أن يمسك طفل صغير موبايل هو الصح
    أن يتعلم السياقة في سن التهور هو التقدم والانفتاح

    فهمنا غلط لكل شيء لذلك نرى أفعالنا
    كيف نحن أغبياء بالفعل ,,

    ليبات الشارع مقبرة !! يستقبل نتائج أفعالنا وجهلنا!!


    هذا يا أيها الوحش ..

    وشاكرة لكَ متابعتكَ وحرصك وتمعنكَ
    في كل حادثة ..

    خالص تقديري / همى
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته ...
    أعتذر على تأخري في الرد ...
    وأشكرك سيدتي على الدعوة الجميله واللهم آمين..
    ولك من الدعوات نفسها وأزيد إن يبارك الله فييك ويخرج من صلبك ِ ذرية صالحه
    تكون أحد أسباب الجنه ... اللهم آمين ..
    نعود للموضوع ..
    إن نتقف سويا في عمليه الرقابه الذاتيه نابعه من الشخص ذاته
    وإن شحذ الهمم في عمليه تربيه الأطفال وتعاليهم الصفات الحميده
    التي أمرنا بها الإسلام لهي من الأمور الأساسيه في خلق جيل واعي
    ومثقف ...! وقد قيل في العديد من التجارب العمليه إن الطفل هو عباره
    عن جهاز تسجيل يلتقط ما يقال أمامه منذ نعومة أظافره
    ففي كثير من الأحيان نستغرب من قوله كلمه أو تصرف هو أكبر من سنه
    وهذا ناتج من البيئه التي يعيش فيها ...

    وبعد هذا ... كل هذه التحاليل ...

    هلاأعطيتنا شيئا من الإقتراحات التي من وجهة نظرك قد تساعد من الحد
    من هذه الظاهره... !

    شاكر لك مرورك ومناقشتك للقضيه
    فقط يكون هناك حديث مع بعض مقترحاتك ..!
    ألف شكر سيدتي الفاضله وبارك الله فييك
    وحماك الله من كل شر ...
    السيد الحزين ....





  2. #22
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمواج السراب مشاهدة المشاركة
    وعليك السلام اخي
    اعذرني اخي على التاخر في الرد
    ولا ابدا انت مالك ذنب انا ابوي ما فارق تفكيري لحظه هو بقلبي دائما وابدا
    وبالنسبه لاسئلتك
    إلى أي مدى يكون العامل النفسي هو احد أسباب وقوع الأشياء التي نتخيلها
    نظرا لوجود شيء ما في مخيلتنا أو قد وقع مشابه له في نفس المكان ..؟
    اكيد العامل النفسي له دور كبير في حياتنا وفي تسيير بعض امورنا
    مثلا في علم النفس عندهم حاجه اسمها الايحاءات السلبيه والايجابيه
    فلو نحن زرعنا في طفل من لما وهو صغير انه افضل طالب في المدرسه وانه
    كذا وانه كذا, راح ينمو هذاك الطفل وراح يقتنع بهذي الفكره" وهذا شي مجرب"
    والعكس صحيح لو نحن جلسنا دائما نقوله انت غبي ما تفهم؟ انت طول عمرك كذا دائما اخر الناس
    راح يقتنع بهذه الفكره وراح يكون مثل ما نحن قلنا وطبعا لازم تكون فيه هناك ظروف تساعد على اكمال مهمة الايحاءات
    ماهي الأسباب التي تجعل أنفسنا تقف وقفة تأمل حيال موضوع معين ..وهل للذكرى
    دور كبير في أبراز هذه الأسباب؟؟
    هناك عدة اسباب منها رغبتنا في عدم وقوع حادثه مماثله او رغبتنا في اعادة الة الزمن لتغيير ما حدث
    احيانا نتامل في امر ما بغرض دراسته ودراسة ماذا لو؟ وطبعا هذا ما ينفعنا وقتها لكن ينفعنا فيما بعد
    لو نحن نتامل وندرس كل خطوه نقوم بها ولو نحن نحاول نتخيل نتائج العمل اللي راح نقوم به
    وندرس اسوء الاحتمالات كان ماعندنا شي اسمه كثرة حوادث ما اقول ماشي حوادث بالمره لان فيه حوادث مالنا دخل فيها
    وما نقدر نتفاداها لكن اللي اكيده منه راح نتخلص من شي اسمه كثرة حوادث
    هل عدم الإنتباه هو أحدالأسباب في ظهور نوعيه معينه من الحوادث وخاصة
    عندما يكون قائد المركبه مهتما بجهاز التسجيل بالسياره أو اللعب مع أطفاله
    أوالاهتمام بمكالمه هاتفيه ... ؟ وغيرهامن المخالفات المروريه داخل المركبه؟؟
    آآآآآآآآآآه من عدم الانتباه ياما فقدنا ناس والسبب تافه مثل عدم الانتباه اعذرني على كلمة تافه لكن فعلا هو كذلك
    احيانا تلاحظ في الشارع اللي يلاعب اطفاله وهو يقود السياره واحيانا اللي يشرب شاي واللي ياكل واللي يتكلم في التلفون
    فهذا مثلا اللي يشرب الشاي لو دخلت امامه سياره وداس على الفرامل بقوه ايش يصير للشاي؟ والناس اللي وراه
    طبعا هو راح يحاول يتخلص من الشاي الساخن اللي انسكب عليه وماعنده قدره وقتها على انه ينتبه على الناس اللي حوله
    راح يمر بلحظه اللا شعور هي صح لحظه لكن ممكن نفقد فيها اكثر من روح
    هذا واعذرني على تاخري في الرد عليك
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته ...
    سيدتي الكريمه ..
    هنا من لابد إن يعتذر لاني تأخرت ُ كثيرا عن الرد ... فأعتذر ...
    نعود للموضوع ..
    نتفق سويا في عملية وجود عامل نفسي قد يكون التأثير بالسلب في حياة
    أغلب الناس ..
    وكذلك الإهمال بشتى أنواعه او الإهتمام باشياء داخل المركبه ..
    سواءا كانت صغيره بشرب الشاي أو الهاتف الخلوي ...
    او مداعبة الاطفال أو العبث بجهاز التسجيل ..وغيرها
    قد تؤدي الى كوارث لا تحمد عقباها .... !
    وبعد كل هذا ...
    ترى من وجة نظرك ...
    متى سيكون لدينا الوعي الفكري في التعامل مع هذا الكيان المييت الذي
    لا يعرف سوى الوصول الى العاهات او القبر ... ؟

    وسؤالي الثاني لك ِ سيدتي ..
    إقتراحاتك في هذا الصدد ... التي من وجهة نظرك ...
    قد تساعد رجال الشرطه في الحد من هذه الظاهره .. ؟

    شاكر لك تواجدك ومتابعتك ..
    وأعتذر لك مرة أخرى عن التأخير ..
    السيد الحزين

  3. #23
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    مساااااااااااااء جميل!!

    تواصلنا هو الهدف المراد الوصول اليه !!

    حددت إعطاء رخصة القياده من قبل المسئوليين سن 18 عشر ربيعا الآترى معي
    إن هذا السن هو سن التهور والمراهقه ... !؟؟
    السن 18 يحدث فيه الاشياء الكثيرة .. وربما القصد منه منح المسئولية لصاحب الرخصة .. لكن كعمر بحق يكون صغيرا .. على تحمل عاتق المسئولية والقيادة الصحيحة .. ناهيك ان هناك جانب اكبر واكبر هي الشليلة والتي دورها الدائم البحث عن المشاكل وخلقها .. وعذرا ليس المشكلة في الحصول على الرخصة .. ولكن يكتمل مجمل الخطورة حينما تتوفر مباشرة بعد الحصول على الرخصة .. السيارة .. اما لو كانت السيارة سوف تأتي بعد التأكد من اتزان وثقة لصاحب الرخصة .. من قبل الاهل .. حينها ربما نستطيع ان نقول اننا أبعدنا النار عن البترول .. ولو لمدة بسيطة ..!!
    ولو حاولنا إن نعطي رأينا في الأمر فما هو السن المناسب من وجهة نظرك
    حتى يتم السماح للشخص الحصول على رخصة القياده وإن كنت أرى سن العشرون
    هوالسن المناسب لإيماني إن هذا بداية النضوج العقلي للفرد فينا ؟؟؟!
    ماهو السن المناسب من وجهة نظرك ولماذا؟؟
    وان كان السن 18 او 20 لا يختلف .. كثيرا حيث ان هوية كل عمر غير محددة على عمل واحد .. مثال انا عمري 18 هل يعني انت عمرك 18 تعمل مثلما اعمل .. اذا هناك جانب اهم هو تربية ذلك النشئ .. بطريقة تجعله رزين في عمره .. بحث تراه في السن 18 ولكن في تعاملاته تمنحه فوق العشرين .. اذا هناك حلقة مفقودة .. بين العمر 18 و 20 الا وهي الاتزان النفسي للشخص ..!!
    وان افترضنا 20 مناسبا .. لكن هل تضمنه ان سيكون ذو عقلانية وفكر جيد .. ربما العكس .. ومن يعلم !!
    اذا لست هوية العمر هي التي تكون المقياس .. بقدر ما يكون هناك واعي فكري .. ورشيد يقوم بالقيادة الجيدة في تربية ذلك النشئ لجعله يدرك مسئولية تواجده في هذا الحياة وان كان عمره اقل من ذلك!!

    شاكرا لك .................!!


    وسؤالي الأخير لك ..
    من المسئول في نظرك تجاه الحوادث التي يكون صاحبها مخمورا هل شركات
    التأمين أو رب الأسره إذا سلمنا عدم وجود الرقابه الاسريه منذ البدايه ...
    نعم هذا أمر مسلم به ... وفي كل الأمور
    سواءا في إختيار الخليل ..او الوعي الفكري ..
    والإتزان النفسي الذي يكون سببه الأسره ..
    هو الذي قد يخلق جيلا واعيا فكريا ومتحملا للأمور ..
    وهذا ما إتضح لنا من البدايه ..

    أما قضية السن لازلت أرى أن يعطى الشخص رخصة
    القياده في السن العشرون لان تلك المفارقات التي تحدثت عنها
    قد واضحة عندما يصل أغلبنا عند هذا السن ...
    وتبداعملية المراهقه في الحد من خطورتها ..
    عموما مجرد رأي .. وقد يحتمل الخطأ ...

    وهنا لابد إن أطرح علييك السؤال ذاته الذي طرحته
    على الاخوتيين همى ... وسراب ..
    ما هي إقتراحاتك في الحد من هذه الظاهره حتى
    نساعد رجال الشرطه ونعمل الحفاظ على كوادنا البشريه ؟؟؟
    شاكر لك سيدي متابعتك ...
    وحماك الله وحفظك من كل شر
    السيد الحزين ..

  4. #24
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيف المهاجر مشاهدة المشاركة
    أخي الوحش ,,,,

    ترى ماذا أقول ,,, ماذا أكتب واسطر ,,,

    مآسي كل يوم تحدث ,,, حوادث كثيرة
    ووفيات أكثر ,,,
    في العام 2005 أكثر من 600 حالة وفاة من حوادث السيارات
    وأكثر من 2000 إصابة
    وفي الشهرين الاخيرين من عام 2006 أكثر من 120 حالة وفاة
    كلها حوادث السيارات
    سببها ,,, الطيش وعدم الإنتباه والتهاون كثيرا بالسيارة التي بدل أن تكون وسيلة نقل
    صارت وسيلة قتل سريعة وتعذيب

    ترى الحادث أمام عينيك قد حدث قتلى وأشلاء مبعثرة في أنحاء الطريق
    لكن ,, لكن ,, هل من معتبر

    تحياتي
    التهور .. كان أحد الأسباب في إقامة الكثير من أماكن العزاء ..
    تجد لذاك المكان ذكرى لنا .. فقد مات فيه صاحب من جراء حادث شنيع ..

    الدهس كان احد الاسباب ولا يزال هو من جعلنا نفيم مأتم للعزاء وذرفنا فيه الدموع
    هنا كان علقت سيارة جاري ...
    وهنا مر أخي ودهس ...
    وهنا مات زفر أبي انفاسه على قارعة هذا الطريق ...
    وهناك إصطدم جاري بمركبة أخرى ورحل عن دنيانا ..وغيرها
    آآآآه كم جرعات ظلت في حلقنا أمر من الحنظل ..وألعن ذكرى
    تسرقني عندما تمر بهذا المكان ...
    وإحصائيات تكتب بدماء الأبريا ء .. او العابثين .. أو الأهواء ..
    ولا نعتبر .. ولانتعض .. وهكذا يكون الألم عند ما تصرخ
    أمي .. وأمك ... وجارتي وجارتك وأختي واختك وأخت جارتك ..
    وا بنّي .. رحلت هكذا .. ممزق الأشلاء
    آخ كيف الخلاص يا رفاق ..
    ألم بجد يجعلني الآن أذرف الدموع بحرقه ...
    وجيل من شباب هذا الوطن الغالي ...ومن هذه الأمه
    الغاليه يذهبون هكذا بدون سبب ..
    هدانا والله وإياكم لمافيه خير هذه الامه ..
    وهكذا أخي الفاضل ..
    ضيف المهاجر ..
    اضع لك نفس السؤال ..
    إقتراحك للحد من هذه الظاهره لعلنا نصل الى شيء
    يفيد أهل هذا الوطن الغالي ..
    شاكر لك تواجدك الرقيق والمفيد ..
    حماك الله وحمى كل مسلم من آفة الحوادث والشرور ..
    أخووك
    السيد الحزين ..

  5. #25
    الصورة الرمزية أمواج السراب
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    391
    متى سيكون لدينا الوعي الفكري في التعامل مع هذا الكيان المييت الذي
    لا يعرف سوى الوصول الى العاهات او القبر ... ؟
    متى يكون لدينا الوعي الفكري؟؟؟
    صراحة لا اعرف, يقال ان الانسان الكائن الوحيد الذي يتعلم من اخطائه ولكن انا لست مع هذا الرأي
    فانا على سبيل المثال وليس الحصر" والاعتراف بالذنب فضيله"يحدث احيانا ان اعبث بجهاز التسجيل او ابحث عن نظارتي الشمسيه او احاول الوصول لشي سقط من يدي او اخذ ورقه من الكرسي الخلفي برغم مراره ما مررت به ورغم فقدي لابي رحمه الله لذا اقول لك لا جواب لدي على هذا السؤال ولكن ربما "ماذا لو" قد تفيد وهذه بدورها تحتاج ان نجعلها نصب اعيننا وشعارنا في هذه الحياه وفي الوقت نفسه نحن نمر احيانا بظرف يستدعي سرعة الاستجابه ولا وقت لدينا لنفكر ماذا لو فعلت كذا؟
    والاسره والمجتمع والاصحاب لديهم دور بسيط في غرس الفكر الواعي او الوعي الفكري في داخلنا
    إقتراحاتك في هذا الصدد ... التي من وجهة نظرك ...
    قد تساعد رجال الشرطه في الحد من هذه الظاهره .. ؟
    اقتراحاتي: من باب المزاج لا غير
    العوده لاستخدام الحمير في تنقلاتنا لانه وقتها ستقل الحوادث فهوـ أي الحمارـ لن يتدهور ولن يحتاج لتبديل اطارات وتجديدها ولا تغيير زيوت لا شي سوا الماء والطعام وهذا نستطيع حمله معنا حتى لو نمنا على ظهره مستحيل الحمار يصطدم بشي امامه – واللي ما يتنزل يركب حمار يشتريله خيل بس شرط ما تتجاوز سرعته ال120

    اما اقتراحاتي الجاده التي قد تساعد رجال الشرطه:
    1- فرض مخالفه ماديه على من يشتغل باي شي اثناء قيادته للسياره ليس فقط الهاتف بل حتى كوب الشاي(ربما هي عقوبه مفروضه فعلا ولكن لا علم لي بها)
    2- تكثيف الدوريات بصوره اكبر مما نراه .عن نفسي يندر ان ارى سيارة الدوريه في الخطوط السريعه على كثرة استخدامي لها
    3- منع تملك اكثر من سياره للشخص الواحد
    4- التشديد اكثر في قوانين اخذ رخصة القياده( واظن الاخوه الاعضاء الذي يمرون بهذه المرحله سيعترضون على ذلك)
    هذا واعذرني على الاطاله
    اختك سراب

  6. #26
    الصورة الرمزية هُمى الروح
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    06- 2006
    المشاركات
    2,886
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوحش مشاهدة المشاركة
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته ...
    أعتذر على تأخري في الرد ...
    وأشكرك سيدتي على الدعوة الجميله واللهم آمين..
    ولك من الدعوات نفسها وأزيد إن يبارك الله فييك ويخرج من صلبك ِ ذرية صالحه
    تكون أحد أسباب الجنه ... اللهم آمين ..
    نعود للموضوع ..
    إن نتقف سويا في عمليه الرقابه الذاتيه نابعه من الشخص ذاته
    وإن شحذ الهمم في عمليه تربيه الأطفال وتعاليهم الصفات الحميده
    التي أمرنا بها الإسلام لهي من الأمور الأساسيه في خلق جيل واعي
    ومثقف ...! وقد قيل في العديد من التجارب العمليه إن الطفل هو عباره
    عن جهاز تسجيل يلتقط ما يقال أمامه منذ نعومة أظافره
    ففي كثير من الأحيان نستغرب من قوله كلمه أو تصرف هو أكبر من سنه
    وهذا ناتج من البيئه التي يعيش فيها ...

    وبعد هذا ... كل هذه التحاليل ...

    هلاأعطيتنا شيئا من الإقتراحات التي من وجهة نظرك قد تساعد من الحد
    من هذه الظاهره... !
    شاكر لك مرورك ومناقشتك للقضيه
    فقط يكون هناك حديث مع بعض مقترحاتك ..!
    ألف شكر سيدتي الفاضله وبارك الله فييك
    وحماك الله من كل شر ...
    السيد الحزين ....





    هلا أخوي الوحش ومساك الله بالخير ..
    ورائع متابعتك لهذا الموضوع ..
    كما أشكركَ على دعواتك الطيبة ..
    تسلم يارب ..

    وعلى محتوى ما قلنا عن الطفل ..
    وأنه بالمستقبل بيكون شاب / شابة ..

    إذن الأساس الأول لـ تكوينه هو البيت (الخلية الأول)
    الأساس الثاني هي المدرسة ( الخلية الثانية)
    الأساس الثالث هو المجتمع ( الخلية الثالثة ) وهكذا ......

    إلى أن يكبر عالمه ..

    ولكي يكون هذا الطفل شاب يعرف حقوقه وواجباته ..
    إذن هذا يبدأ من صغره ومثل ما قال المثل الصيني (التعلم بالصغر كـ النقش على الحجر)

    وأنا جداً بشد على هذا المثل .. تدري ليش ..

    أولاً بالبيت بأتفق مع أولادي عن معنى هذا المثل وكيفية تطبيقه
    بأقوم ( بنقش كلام أو أي شيء على حجر يكون بالبيت بمساعدتهم)
    ونخلي هذا الحجر ولمَ يكبروا يجوا يشوفوه هل تغير .. كذا بأقول لهم
    تربيتي وتعليمي لهم من هم صغار ..

    وبالنسبة للمقترحات /

    1/ من البيت يبدأ طبعاً من خلال ممارسة الطفل اللعب على
    السيارات الصغيرة أو الدرجات .. يعني يكون في ممر محدد للعب
    يعني من البداية نوضح له أن هذي السيارة في أماكن تمر بها وأماكن لا
    وفي سرعة معينة .. ونخليه يجرب وإذا خالف يعاقب مباشرة من الحرمان
    من أي شيء .. حتى والله بيكون رائع جداً عمل حوش بمساعدة الأهل
    ووضع إشارات المرور .. مثل الحلبة .. هذا بالنسبة لقواعد الشارع
    وطبعاً ربطها بقواعد الأمن والسلامة .. وصدقني بيلتزم الطفل
    خصوصاً إذا شاف أمه وأبوي يسوا كذا من خلال اللعب معه..
    وهذا هو اللعب الهادف والتعليمي بنفس الوقت ..

    2/ يطبق هذا بالمدرسة .. تدري كيف ؟
    أنه في الطابور طبعاً الطلبة يصفوا كل صف بمكان وكل صف يلتزم
    بالحضور والإنصراف .. في ساحة الطابور توضع إشارات المرور
    يعني من إشارة (قف) إشارة (أفسح الطريق) إشارة (الموقف)

    يعني مثلاً إشارة (أفسح الطريق ) نخليها أمام مقصف المدرسة
    عشان نعلمهم أنهم ما يتزاحموا على الشراء والعكس ..

    في أماكن المفروض الطلبة ما يروحوا فيها أو يدشوها
    هنا نسوي لهم إشارة ( ممنوع الدخول ) أو أي إشارة مانعة ..

    وبعد من خلال الركوب والخروج من الباص وهنا بداية النظام
    لازم نضبطهم ونوجهم وطبعاً سلاحنا إشارات المرور..

    وطبعاً بالبداية تخصص حصص لتفيهم الطلبة ذلك .. ونقول
    لهم إللي يخالف بيدفع قيمة المخالفة (وهنا لازم الأهل يساعدونا)
    وطبعاً إللي بيصدر المخالفات هو الكشافة والأشبال ..

    وبالفعل يا أخوي يوجد بالمدارس حالياً برنامج يسمى (الأمن والسلامة)
    وفي تفاعل ومطبق كـ نشاط على مستوى السلطنة ..

    هو من سنتين بادي لكن فيه تقدم .. أتمنى فقط .. أنه توجد
    مادة بحد ذاتها للأطفال .. يكون فيها تعلم نظري وميداني
    بنظري هذا بيساعد كثير ..

    3/ نأتي للمجتمع .. وهنا دور الأهل والمدارس وحتى جهاز الشرطة
    باختيار مجموعة من الشباب ( خصوصاً المتهور ) عشان يقوم بعمليات
    التوعية ونشر النشرات للناس وللأطفال .. وعمل حركات ميدانية
    في نادي الولاية أو اي مكان واسع .. هنا يمارسوا الأفعال الصحيحة
    وغير الصحيحة ومشاركة الأطفال لمعرفة عواقب الألتزام وعدم الألتزام ..

    4/ يجيء دور الدولة .. هنا يتم معاقبة إللي يقوم بحادث وهو أصلاً
    متعمد ومو ملتزم .. بسحب رخصة سياقته .. ومعاقبته عشان يحصل
    على الرخصة مرة ثانية .. أنه أولاً يعيد إختبارات تعلم السياقة
    بالإضافة إلى الغرامة وأي شيء يؤدي إلى تحملهُ بالمسئولية كاملة ..

    وهنا الأهل يخلوه يذوق التعب ويخلوه يتحمل المسئولية ..

    وهذا غلطنا .. ما نخلي أولادنا يتحملوا مسئولية أفعالهم ..!!

    وهذا يا سيدي ..

    وبجد شاكرة لك أحس أنا عن نفسي صارت عندي حصيلة
    لأجيال المستقبل .. بجد شكراً وبارك الله فيك ..
    وغفر لك ولـ والديك .. وجزاك الله ألف خير دنيا وأخرة ..


    تقديري لـ شخصكَ الكريم ..

    هُمى

  7. #27
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمواج السراب مشاهدة المشاركة
    متى سيكون لدينا الوعي الفكري في التعامل مع هذا الكيان المييت الذي
    لا يعرف سوى الوصول الى العاهات او القبر ... ؟
    متى يكون لدينا الوعي الفكري؟؟؟
    صراحة لا اعرف, يقال ان الانسان الكائن الوحيد الذي يتعلم من اخطائه ولكن انا لست مع هذا الرأي
    فانا على سبيل المثال وليس الحصر" والاعتراف بالذنب فضيله"يحدث احيانا ان اعبث بجهاز التسجيل او ابحث عن نظارتي الشمسيه او احاول الوصول لشي سقط من يدي او اخذ ورقه من الكرسي الخلفي برغم مراره ما مررت به ورغم فقدي لابي رحمه الله لذا اقول لك لا جواب لدي على هذا السؤال ولكن ربما "ماذا لو" قد تفيد وهذه بدورها تحتاج ان نجعلها نصب اعيننا وشعارنا في هذه الحياه وفي الوقت نفسه نحن نمر احيانا بظرف يستدعي سرعة الاستجابه ولا وقت لدينا لنفكر ماذا لو فعلت كذا؟
    والاسره والمجتمع والاصحاب لديهم دور بسيط في غرس الفكر الواعي او الوعي الفكري في داخلنا
    إقتراحاتك في هذا الصدد ... التي من وجهة نظرك ...
    قد تساعد رجال الشرطه في الحد من هذه الظاهره .. ؟
    اقتراحاتي: من باب المزاج لا غير
    العوده لاستخدام الحمير في تنقلاتنا لانه وقتها ستقل الحوادث فهوـ أي الحمارـ لن يتدهور ولن يحتاج لتبديل اطارات وتجديدها ولا تغيير زيوت لا شي سوا الماء والطعام وهذا نستطيع حمله معنا حتى لو نمنا على ظهره مستحيل الحمار يصطدم بشي امامه – واللي ما يتنزل يركب حمار يشتريله خيل بس شرط ما تتجاوز سرعته ال120

    اما اقتراحاتي الجاده التي قد تساعد رجال الشرطه:
    1- فرض مخالفه ماديه على من يشتغل باي شي اثناء قيادته للسياره ليس فقط الهاتف بل حتى كوب الشاي(ربما هي عقوبه مفروضه فعلا ولكن لا علم لي بها)
    2- تكثيف الدوريات بصوره اكبر مما نراه .عن نفسي يندر ان ارى سيارة الدوريه في الخطوط السريعه على كثرة استخدامي لها
    3- منع تملك اكثر من سياره للشخص الواحد
    4- التشديد اكثر في قوانين اخذ رخصة القياده( واظن الاخوه الاعضاء الذي يمرون بهذه المرحله سيعترضون على ذلك)
    هذا واعذرني على الاطاله
    اختك سراب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    وجمعه مباركه على علييك وعلى الكل ..

    إذن يا سيدتي ليس في كل الحالات الواحد فينا يتعلم من أخطائه ورغم
    ما بهامن مراره لاأعلم سبب عدم تعلمنا ...
    هل التمرد على الواقع أو العجله للوصول لما سقط منا أو غيره
    نسأل الله العافيه والسلامه ...
    أما بخصوص المزاج هههههه
    أضحكني صراحة ...
    ترى بعد ما وصل العالم لثورة الانترنت والقمر نعود للحمير طبعا لا ..
    بس يالله أمنيه وسلّمي على كل الحمير هههههه
    أما بخصوص الإقتراحات الجاده ...
    راح نسردهن مع بعض ونناقشهن وسويا لو إقتضى الامر ...
    شاكر لك إهتمامك بالموضوع ومتابعتك له ...
    كوني بخير كماأود لك
    السيد الوحش

  8. #28
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هُمى الروح مشاهدة المشاركة
    هلا أخوي الوحش ومساك الله بالخير ..
    ورائع متابعتك لهذا الموضوع ..
    كما أشكركَ على دعواتك الطيبة ..
    تسلم يارب ..

    وعلى محتوى ما قلنا عن الطفل ..
    وأنه بالمستقبل بيكون شاب / شابة ..

    إذن الأساس الأول لـ تكوينه هو البيت (الخلية الأول)
    الأساس الثاني هي المدرسة ( الخلية الثانية)
    الأساس الثالث هو المجتمع ( الخلية الثالثة ) وهكذا ......

    إلى أن يكبر عالمه ..

    ولكي يكون هذا الطفل شاب يعرف حقوقه وواجباته ..
    إذن هذا يبدأ من صغره ومثل ما قال المثل الصيني (التعلم بالصغر كـ النقش على الحجر)

    وأنا جداً بشد على هذا المثل .. تدري ليش ..

    أولاً بالبيت بأتفق مع أولادي عن معنى هذا المثل وكيفية تطبيقه
    بأقوم ( بنقش كلام أو أي شيء على حجر يكون بالبيت بمساعدتهم)
    ونخلي هذا الحجر ولمَ يكبروا يجوا يشوفوه هل تغير .. كذا بأقول لهم
    تربيتي وتعليمي لهم من هم صغار ..

    وبالنسبة للمقترحات /

    1/ من البيت يبدأ طبعاً من خلال ممارسة الطفل اللعب على
    السيارات الصغيرة أو الدرجات .. يعني يكون في ممر محدد للعب
    يعني من البداية نوضح له أن هذي السيارة في أماكن تمر بها وأماكن لا
    وفي سرعة معينة .. ونخليه يجرب وإذا خالف يعاقب مباشرة من الحرمان
    من أي شيء .. حتى والله بيكون رائع جداً عمل حوش بمساعدة الأهل
    ووضع إشارات المرور .. مثل الحلبة .. هذا بالنسبة لقواعد الشارع
    وطبعاً ربطها بقواعد الأمن والسلامة .. وصدقني بيلتزم الطفل
    خصوصاً إذا شاف أمه وأبوي يسوا كذا من خلال اللعب معه..
    وهذا هو اللعب الهادف والتعليمي بنفس الوقت ..

    2/ يطبق هذا بالمدرسة .. تدري كيف ؟
    أنه في الطابور طبعاً الطلبة يصفوا كل صف بمكان وكل صف يلتزم
    بالحضور والإنصراف .. في ساحة الطابور توضع إشارات المرور
    يعني من إشارة (قف) إشارة (أفسح الطريق) إشارة (الموقف)

    يعني مثلاً إشارة (أفسح الطريق ) نخليها أمام مقصف المدرسة
    عشان نعلمهم أنهم ما يتزاحموا على الشراء والعكس ..

    في أماكن المفروض الطلبة ما يروحوا فيها أو يدشوها
    هنا نسوي لهم إشارة ( ممنوع الدخول ) أو أي إشارة مانعة ..

    وبعد من خلال الركوب والخروج من الباص وهنا بداية النظام
    لازم نضبطهم ونوجهم وطبعاً سلاحنا إشارات المرور..

    وطبعاً بالبداية تخصص حصص لتفيهم الطلبة ذلك .. ونقول
    لهم إللي يخالف بيدفع قيمة المخالفة (وهنا لازم الأهل يساعدونا)
    وطبعاً إللي بيصدر المخالفات هو الكشافة والأشبال ..

    وبالفعل يا أخوي يوجد بالمدارس حالياً برنامج يسمى (الأمن والسلامة)
    وفي تفاعل ومطبق كـ نشاط على مستوى السلطنة ..

    هو من سنتين بادي لكن فيه تقدم .. أتمنى فقط .. أنه توجد
    مادة بحد ذاتها للأطفال .. يكون فيها تعلم نظري وميداني
    بنظري هذا بيساعد كثير ..

    3/ نأتي للمجتمع .. وهنا دور الأهل والمدارس وحتى جهاز الشرطة
    باختيار مجموعة من الشباب ( خصوصاً المتهور ) عشان يقوم بعمليات
    التوعية ونشر النشرات للناس وللأطفال .. وعمل حركات ميدانية
    في نادي الولاية أو اي مكان واسع .. هنا يمارسوا الأفعال الصحيحة
    وغير الصحيحة ومشاركة الأطفال لمعرفة عواقب الألتزام وعدم الألتزام ..

    4/ يجيء دور الدولة .. هنا يتم معاقبة إللي يقوم بحادث وهو أصلاً
    متعمد ومو ملتزم .. بسحب رخصة سياقته .. ومعاقبته عشان يحصل
    على الرخصة مرة ثانية .. أنه أولاً يعيد إختبارات تعلم السياقة
    بالإضافة إلى الغرامة وأي شيء يؤدي إلى تحملهُ بالمسئولية كاملة ..

    وهنا الأهل يخلوه يذوق التعب ويخلوه يتحمل المسئولية ..

    وهذا غلطنا .. ما نخلي أولادنا يتحملوا مسئولية أفعالهم ..!!

    وهذا يا سيدي ..

    وبجد شاكرة لك أحس أنا عن نفسي صارت عندي حصيلة
    لأجيال المستقبل .. بجد شكراً وبارك الله فيك ..
    وغفر لك ولـ والديك .. وجزاك الله ألف خير دنيا وأخرة ..


    تقديري لـ شخصكَ الكريم ..

    هُمى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجمعه مباركه علييك سيدتي ..
    وبارك الله فيك على هذه المتابعه ...
    نتفق تماما سويا على دور البيت على حياه الطفل ..
    منذ نعومة أظافهره ...
    ويبقى السؤال الذي يحتاج لإجابه ..
    كم من الإسر تحاول فعلا الأخذ بهذا المثل وتعليمه لإبنائهم ..!!
    ومقترحات جميله .. ورائعه جدا ..
    والف شكر على الدعوه الجميله .. بارك الله فيك
    السيد الوحش ..

  9. #29
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته

    نبدأ في سرد أولى الإقتراحات التي وصلت لنا في هذاالموضوع

    نسأل الله إن يتم فعلا وصلنا للغايه التي طرحنا من أجله الموضوع
    ويتم فعلا بهامساعدة رجال الدوله في التقليل من كثرة الحوادث ...

    ســــــــراب


    1- فرض مخالفه ماديه على من يشتغل باي شي اثناء قيادته للسياره
    ليس فقط الهاتف بل حتى كوب الشاي
    (ربما هي عقوبه مفروضه فعلا ولكن لا علم لي بها)
    2- تكثيف الدوريات بصوره اكبر مما نراه .
    عن نفسي يندر ان ارى سيارة الدوريه في الخطوط السريعه
    على كثرة استخدامي لها
    3- منع تملك اكثر من سياره للشخص الواحد
    4- التشديد اكثر في قوانين اخذ رخصة القياده
    ( واظن الاخوه الاعضاء الذي يمرون بهذه المرحله سيعترضون على ذلك)

    همى الروح ....



    1/ من البيت يبدأ طبعاً من خلال ممارسة الطفل اللعب على
    السيارات الصغيرة أو الدرجات .. يعني يكون في ممر محدد للعب
    يعني من البداية نوضح له أن هذي السيارة في أماكن تمر بها وأماكن لا
    وفي سرعة معينة .. ونخليه يجرب وإذا خالف يعاقب مباشرة من الحرمان
    من أي شيء .. حتى والله بيكون رائع جداً عمل حوش بمساعدة الأهل
    ووضع إشارات المرور .. مثل الحلبة .. هذا بالنسبة لقواعد الشارع
    وطبعاً ربطها بقواعد الأمن والسلامة .. وصدقني بيلتزم الطفل
    خصوصاً إذا شاف أمه وأبوي يسوا كذا من خلال اللعب معه..
    وهذا هو اللعب الهادف والتعليمي بنفس الوقت ..

    2/ يطبق هذا بالمدرسة .. تدري كيف ؟
    أنه في الطابور طبعاً الطلبة يصفوا كل صف بمكان وكل صف يلتزم
    بالحضور والإنصراف .. في ساحة الطابور توضع إشارات المرور
    يعني من إشارة (قف) إشارة (أفسح الطريق) إشارة (الموقف)

    يعني مثلاً إشارة (أفسح الطريق ) نخليها أمام مقصف المدرسة
    عشان نعلمهم أنهم ما يتزاحموا على الشراء والعكس ..

    في أماكن المفروض الطلبة ما يروحوا فيها أو يدشوها
    هنا نسوي لهم إشارة ( ممنوع الدخول ) أو أي إشارة مانعة ..

    وبعد من خلال الركوب والخروج من الباص وهنا بداية النظام
    لازم نضبطهم ونوجهم وطبعاً سلاحنا إشارات المرور..

    وطبعاً بالبداية تخصص حصص لتفيهم الطلبة ذلك .. ونقول
    لهم إللي يخالف بيدفع قيمة المخالفة (وهنا لازم الأهل يساعدونا)
    وطبعاً إللي بيصدر المخالفات هو الكشافة والأشبال ..

    وبالفعل يا أخوي يوجد بالمدارس حالياً برنامج يسمى (الأمن والسلامة)
    وفي تفاعل ومطبق كـ نشاط على مستوى السلطنة ..

    هو من سنتين بادي لكن فيه تقدم .. أتمنى فقط .. أنه توجد
    مادة بحد ذاتها للأطفال .. يكون فيها تعلم نظري وميداني
    بنظري هذا بيساعد كثير ..

    3/ نأتي للمجتمع .. وهنا دور الأهل والمدارس وحتى جهاز الشرطة
    باختيار مجموعة من الشباب ( خصوصاً المتهور ) عشان يقوم بعمليات
    التوعية ونشر النشرات للناس وللأطفال .. وعمل حركات ميدانية
    في نادي الولاية أو اي مكان واسع .. هنا يمارسوا الأفعال الصحيحة
    وغير الصحيحة ومشاركة الأطفال لمعرفة عواقب الألتزام وعدم الألتزام ..

    4/ يجيء دور الدولة .. هنا يتم معاقبة إللي يقوم بحادث وهو أصلاً
    متعمد ومو ملتزم .. بسحب رخصة سياقته .. ومعاقبته عشان يحصل
    على الرخصة مرة ثانية .. أنه أولاً يعيد إختبارات تعلم السياقة
    بالإضافة إلى الغرامة وأي شيء يؤدي إلى تحملهُ بالمسئولية كاملة


    الوحـــش ...


    1- وجود حلبة سباق منظمه تكون تحت إشراف الدوله يتم فيها الشباب
    إفراغ طاقتهم في السباقات لعل بذلك تخرج ...
    لنا أطبالا كأمثال الوهيبي يرفعون إسم الدوله في المحافل الدوليه ..

    2- محاولة معرفة الأسباب للأشخاص الذي يحدثون الحوادث في السنه
    أكثر من مره ويتم معالجتها من قبل الجهات المختصه ..

    3- إعطاء فئة الشباب أهميه من الناحيه السكلوجيه ومعرفة طبائعهم
    المتمرده ومحاولة معالجة هذه الفئه من هذا التمرد وكبح جماحهم
    وخاصة نوعيه التمرد الشاذ في الواحد ... وهذا يتضح من كثرة الحوادث
    التي تحدث له أو يكون السبب فيها ... وتتم المعالجه حتى لو كان بواسطة
    أطباء نفسيين ...

    4- محاولة تكثيف الندوات الإرشاديه للآهالي في شتى مناطق السلطنه
    ونشر كتب توعويه مع صور من واقع حوادث حقيقه للعبره ..
    ومع برامج إراشاديه بالتعاون مع وزراة الإعلام ببث برنامج ولنقل
    بعنوان ((ماذا حدث له بعد الحادث )) ويعمل لقاءات مع الذين أصيبوا
    في الحوادث أو آهالي الذين توفوا أبنائهم أو أهليهم ويكون ذاك بصفه
    مستمره حتى لو أقتضت الحاجه لمدة سنه كامله في اليوم ربع ساعه
    وبطريقه مشوقه ومؤثره ...


    هذا ما إتضح لنا الآن ... وسنرى البقيه ..

    تحياتي ..
    الوحش

  10. #30
    الصورة الرمزية هُمى الروح
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    06- 2006
    المشاركات
    2,886
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوحش مشاهدة المشاركة
    ويبقى السؤال الذي يحتاج لإجابه ..
    كم من الإسر تحاول فعلا الأخذ بهذا المثل وتعليمه لإبنائهم ..!!





    للأسف فئة قليلة
    ولكن أملنا كبير بهذا الجيل الجديد
    يعني الأم والأب كلهم متعلمين ويعتبروا
    من أصحاب الوظائف
    يعني الوعي كبير أكيد

    وأكيد بيكون عندهم فهم أكثر وأكثر
    لـ نبدأ الزرع من جديد

    تدري سيدي الوحش

    جاءت فكرة لأجل نستغل هذه المقترحات
    يعني لازم ننشرها
    كل عضو هنا بالمنتدى عليه
    بنقل هذه المقترحات وعلى الأقل
    يصور 100 نسخة قيمة ريال
    ويوزعها لأهل حارتها أو أي منطقة مجاورة

    حتى نكتب المرجع (نبض المعاني)

    ولازم نقوم بعمل حملات توعية
    طبعاً بالتنسيق مع بلدية الولاية
    أو مركز الشرطة وأكيد بنحصل دعم

    والدليل وإللي عطاني الفكرة في نشر هذه المقترحات

    هو بولايتي بإذن الله سوف يقام عمل تطوعي
    من أجل نشر السلامة من حيث الصحة
    والإلتزام بإشارات المرور

    وطلبوا مني أشارك ..!! هاهاهاها

    بس أنا ما أحب الظهور
    يعني أتفقت معهم إني أعمل من وراء الكواليس

    وبالفعل خبرتهم عن المقترحات إللي بالمنتدى
    وطلبوها مني
    بالإضافة إلى أفكار زودتهم بها
    وأنا أعمل حالياً على تأليف مسرحيات
    يقوم بها الأطفال تخدم مواضيع الحملة

    ولسه أفكر بإيجاد وبعمل تجارب ميدانية

    هيك أفكر وأعصر عقلي ..

    لذلك شو رأيك بـ فكرة نشر هذه المقترحات؟؟!

    وأكيد إلك تقدير كبيييييييييييييييييييير

    هُمى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML