المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 4 من 4
موقف الاسلام من الحضارات السابقه
  1. #1
    نبض كاتب الصورة الرمزية لؤلؤه الشرق
    تاريخ التسجيل
    10- 2002
    العمر
    35
    المشاركات
    548

    موقف الاسلام من الحضارات السابقه

    استفادت الحضاره الاسلاميه من ثمرات الحضارات التي سبقتها دون ان يؤثر ذلك في تميزها وبخاصه في المجالات التي لا يقبل فيها اي تساهل وهي العقيده والسلوك. وسنقتصر هنا على ذكر بعض الامور التي تدخل في هذا المضمون:
    موقف الاسلام من التقليد:
    النصوص الاسلاميه واضحه في منع التقليد من ناحيه والسماح بالاستفاده من الغير من ناحيه اخرى. فقد رفض الاسلام تقليد المسلم لغير المسلمين في كل ما يتعلق بامور الدين وما يتصل بالعبادات مما قد يكون له تاثير في العقيده ونقائها من كل شرك. فقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من بناء المساجد على القبور كما فعل اهل الكتاب مما ادى الى عباده البشر بعضهم بعضا كذلك رفض الاسلام فكره الرهبانيه وتميز رجال الدين وتخويل اي انسان سلطه تنظيم الصله بين الانسان والله سبحانه بل كل انسان قادر على الاتصال بربه بعبادته ودعائه دون واسطه وقد ردد القران الكريم في مواضع كثيره تحذير الله سبحانه لرسوله الكريم والامه الاسلاميه من تقليد الامم الاخرى في انحرافها وخروجها على شرع الله عزوجل كقوله تعالى : ((ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ)) الجاثيه 18 . وكان عليه الصلاه والسلام ينهي عن تقليد الامم التي ضلت سواء من اهل الكتب السماويه ام من غيرهم من الامم ففي الحديث الشريف: (( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن )) ؟ اخرجه البخاري ومسلم وابن ماجه . وبالرغم من رفض الاسلام فكره تقليد الامم الاخرى في عاداتها وسلوكها الاجتماعي القائم على التفاوت الطبقي او العنصرس ورفضه لمظاهر الحضاره التي تتعارض مع القيم الاسلاميه في اللباس وطرائق المعيشه فقد شرع للمسلمين ادابا اجتماعيه تنسجم مع القيم الاسلاميه ومع فلسفه الاسلام القائمه على تكريم الانسان واحترام حقوقه وتحريره من الاساطير والاستبداد وسمح في نفس الوقت بالنقل والاقتباس من الحضارات والثقافات الاخرى في جميع مجالات الحياه حينما لا يشكل النقل خروجا على المبادىء والقيم الاسلاميه.
    موقف الاسلام من الانفتاح:
    الاسلام دين لا يمنع من الانفتاح على الحضارات الاخرى ما لم يؤد ذلك الى المساس بمبادئه وقيمه.
    وقد ساعد على انفتاح الحضاره الاسلاميه على غيرها من الحضارات انها لم تكن حضاره قوميه او اقليميه وانما هي حضاره مرتبطه بمبدأ عقائدي فكري لا تفرق بين الناس مهما اختلفت اصولهم والوانهم واقطارهم. ان هذا الانفتاح ازال الحواجز النفسيه التي طبعت الحضارات الاخرى بالطابع القومي او الاقليمي وجعل من الحضاره الاسلاميه حضاره انسانيه وقد تمكنت الدوله الاسلاميه منذ فجر سيطرتها على دولتي فارس والروم ان تستوعب اهم ما خلفته هاتان الحضارتان وان تستفيد منه الى اقصى حد ممكن.
    موقف الاسلام من الاستفاده من الحضارات الاخرى:
    وللاستفاده من الحضارات السابقه فقد انشأ الرسول صلى الله عليه وسلم جهازا للترجمه وامر بعض المسلمين بان يتعلم الفارسيه والروميه وكانت هاتان اللغتان المسيطرتين تقريبا على العالم القديم كلغتي فكر وسياسه وعلم ثم توسعت معرفه المسلمين في فتره وجيزه باللغات الاخرى: كاليونانيه والقبطيه والسريانيه والعبرانيه والهنديه وغيرها من اللغات التي كانت منتشره في البلدان التي دخلها الا سلام .
    وقد استفادت الدوله الاسلاميه والمجتمع الاسلامي من التقدم العلمي والصناعي والاداري لدولتي فارس والروم منذ البدايه فقد استفاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه منهما في تاسيس قيود الدوله وارساء نظمها الاداريه مع تطوير ما اقتبس منها ليلائم الاطار الاسلامي للحكم وزاد الاقتباس ابان الدوله الامويه فيما بعد وبلغ اوجه خلال الدوله العباسيه ليشمل ميادين الفكر والفلسفه والاداب. ومن الملاحظ ان الاقتباس والنقل في مجالات الادب تجنب الاداب التي تتعارض مع الفكر الاسلامي كأدب اليونان الذي يقوم على الخرافات والاساطير ومغامرات الالهه ونحو ذلك .
    المصدر:http://www.althemar.com

  2. #2
    مشرفة مميزة نبض حواء الصورة الرمزية امرأة العذاب
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    716
    هلااااا ومرحب
    مشكوووووورة عزيزتي
    ولا ضير في ذلك فالحضارة الإسلامية إحتلت صفحات التاريخ
    لما لها من إسهامات كثيرة في شتى المجالات

    تحياتي لكِ

  3. #3
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    نعم انها الحضارة الاسلامية .. !!

    لؤلؤة الشرق .. نشكرك على هذا المقال الرائع بما يحتويه !!

  4. #4
    نبض كاتب الصورة الرمزية لؤلؤه الشرق
    تاريخ التسجيل
    10- 2002
    العمر
    35
    المشاركات
    548
    العفو اختى امرأه العذاب واخوي عاشق السمراء ..........ومشكورين على التواصل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15