المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 9 من 9
أنين ونزيف قلم مكسور
  1. #1
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62

    أنين ونزيف قلم مكسور

    أحبائي لي كتابات كثيره بقلمي عن وضع سوق المال السعودي وأحببت أن أضعها في موضوع واحد ليكون أرشيف لهذا الكلم اللذي نزف ولا زال ينزف كنزف أسواق المال فأسمحوا لي بذلك:

    ================================================== ====


    هل سينهض المرحوم (سوق المال السعودي)


    أم


    كعادته يتقلب ذات اليمين وذات الشمال؟ لكي يخوف الأخرين بتقلباته المفاجأه...!!!


    هذا سؤال يحتاج لتمعن وحذر لأنه وبكل صراحه مرحومنا يــئـــس منه من كثرة تقلباته فلا نعرف أن كان قد سلم أمره لله أم لازال فيه عرق ينبض لعل وعسى أن تنفخ الروح فيه من جديد....!!!!


    بكل أمانه هذا السوق عجز عنه أعتى المحللين........فلم يعرفوا له وجهه..... لامن منطلق فني ولا أساسي ولا حتى نفسي....!!!


    بل ضل يعاكس النفسيات فشاغب كثيرا وخيب التوقعات لدرجة أن كثيرا من المحللين عزفوا عن تضييع وقتهم بقراءة الشارتات والشموع وحتى الرؤوس و الأكتاف؟


    هذا ماقاله (الذيب) لمن يذكر المقالان اللذان نقلتهما لكم سابقا من أحد صناع السوق واللذي أعترف فيهما أنهم يستطيعون التمويه على المحللين ونقاط الدعم والمقاومه.


    أذا ماذا ينفع مع هذا المرحوم المشاغب؟


    من وجهة نظري ينفع أمران لا ثالث لهما وهما:


    أولا:
    ترك أسهمك حتى نهاية السنه وتحصد ربحا مجزيا بترقب أسهمك عندما تصل لهدف أنت رسمته بكل عقلانيه وواقعيه.


    ثانيا:


    أن تكون مضارب يقض وحذر تشتري في مناطق حمرا وتبيع في الحمراء ولا تقرب الخضراء في الشراء أبدا وتصرف ... بكل أحترافيه ....يوميا بربح حتى لو 1% وتضع مالك في محفظتك قبل أقفال السوق عملا بالمثل القائل:


    (يزعل وفلوسي عندي ولا يزعل وفلوسي عنده)


    اليوم الأخر راقب هذا المرحوم أن أوشك على التقلب فتصرف بما يمليه عليك تفكيرك ولا تنتظر تحليل بل راقب الصفقات والبيع والشراء حتى تقتنص ولو أبتسامه خفيفه من هذا المرحوم اللذي حير الكثير بأمره


    لعل وعسى أن يعطى حقنه منشطه يستجيب لها وينهض نهوض البعير ويسعد الجميع


    تحياتي الخالصه

  2. #2
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    نصـائح امرأة نجحت في سوق الأسهــــم



    هذا الحديث على لسان احدى الاستثماريات في مجال الاسهم : تقول:
    من خلال خبرة متواضعه أساسها الخسائر المتراكمة في البدايات علمتني الكثير :
    1- ضع نصب عينك هذه المقولة سمعتها من أحد القدمى في سوق الاسهم .. صاحب خبرة واعتمد على مشورته حتى الآن.
    يقول :
    - إذا كنت تضارب في شركة واحدة فقط - إذا ارتفعت تبيع واذا انخفضت تشتري - فأنت جيد
    - وإذا كنت تضارب في شركتين - فأنت جيد جدا ً
    - وإذا كنت تضارب في ثلاث شركات فانت ممتاز
    - وإذا كنت تضارب في اكثر من 3 شركات فأنت غبي ..!!
    والخلاصة ركز على ثلاث شركات فقط وضعها في دائرة الضوء ولا تشتت نفسك بالتنقل بين اكثر من 3 شركات .
    واذا كنت ممن يضارب في شركتين أو ثلاث فابحث عن شركتين بينهما ارتباط عكسي .. اعطيكم مثالا استفدت منه في الايام السابقة غالبا كان ارتفاع اتحاد الاتصالات يسبقه ارتفاع المجموعة ويتبعه ارتفاع التعاونيـــــــــــــــة
    وكان التنقل على النحو التالي المجموعة - اتحاد الاتصالات - التعاونية في أغلب الأحيان . وحينما كنت اخرج عن هذا النمط اخسر ..!!
    2- لا تدخل الشركة عندما تراها ترتفع إلا إذا كانت في التو خارجة من طور التجميع .
    3- لا تدخل شركات المضاربة والخشاش إلا بعد انخفاضها يومين إلى 3 أيام متتالية من آخر ارتفاع لهــــــا .واذا دخلت لا تبيع إلا بربح حتى لو انخفضت بعد شرائك لها .
    4- إذا رأيت انخفاض السوق أكثر من 130 نقطة في يوم واحد اشتر بنصف المحفظة دون تردد في نفس يوم النزول او صباح اليوم التالي في الشركات الاكثر تضرراً في النزول .. ولا تبع إلا بربح .
    5- لا تتأثر كثيرا بما يكتب في المنتديات حتى ولو صدق بعضهم في توقعات سابقة كثيرة وانما دائما حكم عقلك وقناعاتك وقراءتك الشخصية للسوق وشركاته . واجعل ذلك هو الفلتر لما يكتب في المنتديات . فان كان بعضهــم يجتهد فيصيب ويخطأ فلا تستبعد ان بعض ممن يكتب يبطن لك الشر ..!! بالتصريف على أمثالك ...
    6- اي ارتفاع للسوق اكثر من 180 نقطة في يوم واحد بع اذا كنت ربحان صباح اليوم التالي.
    7- استبعد استراتيجية التعديل إلا بعد انخفاض السعر قرابة 30 - 50% من سعر شرائك بحسب نوعية الشركــــــــة .
    8- استفد من التحليل الفني ونقاط الدعم والمقاومة في الشراء والبيع في حالة استقرار السوق ولا تعتمد عليه كثيرا في حالة تذبذبه .
    9- شركات المضاربة اقتنع بالربح اليسير منها وشركات الاستثمار اطمع بالربح الوفير فيها .
    10 - قبل البيع اسأل نفسك لو كنت خارج السوق هل السعر الذي انت ستبيع به مغر للشراء ..!؟ أذا كان مغريا لا تبع .
    11- قبل الشراء أسأل نفسك لو كنت داخل السوق هل السعر الذي تنوي الشراء به مغر للبيع ..!؟ إذا كـان مغريا لا تشتر .
    12 - كل خبر تسمعه كذبه حتى ترى في تحركات الشركات ما يوحي بحقيقة هذا الخبــــــــر .
    13 - أي ربح تحققه شارك والديك به بأن تعطيهم جزءاً من الارباح فسيبارك الله لك في مالك .
    14- لا تحزن على ربح فات أو خسارة منيت بها ما دمت أخذت بأسباب النجاح ولم توفق .. فكل مقدر عند الـــله . ولا تعكس ذلك سلباً على أهلك وأسرتك .
    15- إذا حققت ربحا وفيرا غير متوقع خلال فترة وجيزة .. خذ إجازة وابتعد عن السوق لعدة أيام لتحقق الـراحة والاستجمام وتجنب الخسارة .. فالربح الوفير في سوق الاسهم في مدة قصيرة يوحي بانتكاسات لاحقة
    16 - إذا حققت خسارة كبيرة غير متوقعة خلال فترة وجيزة .. أولا لا تبع أسهمك بل اعرضها بسعر مربـــح لك واتركها وخذ إجازة وابتعد عن الشاشة لعدة أيام لتحقيق الراحة وتجنب البيع بخسارة .. فالخسارة الفادحة في سوق الاسهم في مدة قصيرة توحي بارتفاعات لاحقة ... تقبلوا خالص تحياتي

  3. #3
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    - الأسهم الزرقاء الممتازة ( Blue Chips)

    وهي أسهم شركات ضخمة راسخة لها تاريخ طويل من الأرباح ودفعات أرباح منتظمة للمساهمين. وهي تعتبر من أقل الشركات مخاطرة بالنسبه للمستثمرين، وتستهوي أولئك الذين يسعون إلى كلا من الدخل الجاري والأرباح على المدى الطويل.

    - أسهم النمو ( Growth Stock )

    وهي أسهم في شركات أظهرت القدرة على النمو بمعدل أسرع من الشركات الأخرى المناظرة. ونظراً لأن هذه الشركات مهتمه بالنمو فأنها غالباً ما تعتمد استثمار معظم أو جميع أرباحها القوية ولذلك فإن حصص الأرباح قد تكون صغيرة أو معدومه. وهي مناسبه للمستثمرين الذين يسعون بصوره مبدئيه للحصول على أرباح رأسمالية على المدى الطويل بدلاً من الدخل. وهي تميل إلى كونها سريعه التغيير وبالتالي كبيرة المخاطرة مقارنة بمعظم الأسهم.

    - أسهم الدخـل ( Income Stock)

    وهي أسهم الشركات المشتغلة بصناعات ناضجة والتي تميل إلى دفع جزء ملموس من دخلها كحصص أرباح. وشركات الخدمات هي مثال ممتاز على ذلك، فهي مناسبة لأولئك المستثمرين الأكبر سناً في معظمهم والذين اهتمامهم الرئيسي هو الدخل الجاري بدلاً من الأرباح الرأسمالية.


    الأسهم الدفاعية (Defensive Stock)
    وهي أسهم شركات بالرغم من انها عادة ما لا تتأثر بدورة العمل التجاري لذلك فأرباحها تستمر حتى عند تقلب الإقتصاد. والمثال على ذلك هي الأسهم في الشركات المعروفة بأنها تزدهر في الأوقات الصعبة.

    - الأسهم الدورية (Cyclical Stock)

    وهي أسهم في شركات تعكس عائداتها الإقتصاد ككل بمعنى أنها تزدهر عند إزدهار الإقتصاد وتبطئ عند تعثر الإقتصاد. أسهم صناعة السيارات تتصرف بهذه الطريقه في جميع الأوقات. وهذه الأسهم تحوز على إهتمام المستثمرين الذين يشعرون بأنهم يمكنهم الإستفاده من الإندفاع المستقبلي للإقتصاد

    - أسهم المضاربة (Speculative Stock)

    وهي الأسهم التي لها أرباح جاريه ضعيفة أو معدومة ولكنها من المحتمل أن تحقق أرباح رأسمالية ضخمة. والأمثلة على ذلك تتضمن شركات التقنية الحيوية مع شركات العقاقير أو التغذية الجديدة التي تبلغ عن إكتشاف ضخم. وهذه استثمارات خطرة ومن المحتمل أن تفقد تلك الإفتراضات إذا لم تحقق الشركة ما تطمح اليه.

  4. #4
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    في الدول الأخــــرى:

    - أذا أقفل السهم نسبه للأعلى أو للأدنى أوقف التداول على السهم وتسائل الشركه ومن يضارب فيها وربما يحالون للتحقيق والعقوبه


    - أذا هبط السوق 5% يغلق السوق حتى لايخرج منه أحد ويزداد سوء فالجاني والمجني عليه سواء

    - أذا صرح مسؤول في بداية توليه المهمه ورمى الوعود الزائفه ولم يحققها رموه بالبيض الفاسد والطماطم أحنا قيمنا وأخلاقنا تمنعنا عن ذلك ولكن مافيهم أحساس أبدا

    - أذا تملك أسهم في شركه وعندها خبر أيجابي تراسلك بلأيميل أو بالجوال تخبرك قبل غيرك هنا تصرح بأن لا يوجد لديها شيء تفصح عنه ومن ثم تفصح وكأنها تحفر لك الخندق

    - أذا أعفي مسؤول من منصبه لسبب ما وخليفته لم يصلح الشأن أما تكون لديه كرامه وبستقيل أو يقال فورا أو يطالب بأقالته

    - عديم الأحساس الفاشل هو من ينام هنيئا حتى لو لم يحقق نجاح وواثق الخطوه لا تغمض له عين حتى يحقق النجاح تلو النجاح ويحس أنه مقصر جدا

    - من لا يحمي مقدرات أبناء وطنه وهو مناط له بالمسؤوليه من ولي الأمر يحاكم بتهمة السرقه والنصب والأحتيال وهنا لايأبه بشيء ألا برضاء أسياده اللذين أوصلوه ألى هذا المنصب

    - الشجاع يخرج وقت الأزمات ويشرح ويبرر ويوعد بأمل و الجبان يندس في مكتبه ليوجه أسياده ماذا يفعلون لكي يحافظون على ثروتهم (المشكله أنه لا يعلم أن هناك عين لا تنام)

    - الأجانب يراقبوا سوقنا ويقولون كيف لنا أن ندخل هذا السوق ولا نتبرع بأموالنا للفقراء والمساكين ونعطيها لمن أصابه تخمه من كثر مايملك حتى ضاقت به البنوك المحليه ليودعها في بنوك خارجيه

    - المكار المخادع عندما تحصل مشكله في أحد مسؤولياته يبحث عن تبرير بينما الناجح يسمع للأخرين ويخطط ويصنع من لا شيء شيء لكي يسعد الأخرين ويعلي صيته

    - في لعب القمار (والعياذ بالله) قد تربح أما في سوقنا فلا مجال للربح أبـــــــــــدا ألا لطويلي الذراع

    تحيــــــــــــــــــــــــاتي

  5. #5
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    حركة بيع الأسهم الرابحة والخاسرة




    اخواني الاعزاء : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في العادة يقوم الكثير من المستثمرين ببيع الأسهم الرابحة مبكرا ويمسكون الأسهم الخاسرة منها لفترة أطول من اللازم. لذلك فإن معرفة أي الأسهم التي يجب بيعها ومتي يجب بيعها هو العلامة المميزة للمستثمر الذكي الناجح.
    من البديهي أنه منذ و قت شرائك للسهم وأنت تريد أن تقتنص الفرصة المناسبة لبيعه لجني الأرباح وحصد ثمار استثماراتك. فإذا كنت تفكر بالبيع لا تركز على سعر البيع فقط فتمهل واسأل نفسك عدة أسئلة وابحث في المنتديات الاقتصادية عن الأجوبة الخاصة بمستقبل ذلك السهم.
    عندما تشتري سهما ما فإنك تتوقع معدل عائد معين على الاستثمار ولكن تتفحص أداء الاستثمار الذي أخترته وذلك عليك أن تقوم بعمل حسابات عن العائد الذي ستجنيه وتحصل عليه من احتفاظك بالسهم ثم أحسب عائد السهم الإجمالي ( القيمة النهائية - القيمة الابتدائية + الدخل) / القيمة الابتدائية.
    للتحقق من جودة مستوى أداء السهم اقرأ التقارير السنوية والبيانات المالية للسهم وأحسب مكرر الأرباح لتلك الشركة وذلك بقسمة سعرها السوقي على ربحها السنوي والذي يكون عادة بين 14 الى 17 ريالا تضعه في ذلك السهم ليعطيك ريال واحدا خلال مرور سنة.
    وتذكر بأنه لا توجد معادلات علمية لتوجيه قرارات البيع الخاصة بك ولكن بمعرفة بعض القواعد العامة ونوعية الأسئلة التي يجب أن تسألها وبالاستخدام الأمثل للمنتديات الأستثمارية والأقتصادية من خلال الأنترنت يمكن أن تصبح مستثمرا ناجحا.
    اعرف متى تبيع أسهمك
    الأمثلة التالية سوف توفرلك قواعد البيع التي يجدها المستثمر المبتدئ مفيدة وقد يكون المستثمر المتمرس أو المحترف أيضا يستخدمها أو يستخدم قواعد اخرى مختلفة.
    وبغض النظر عن أي تصنيف تنتمي إليه سواء مستثمر جديد أو متمرس يجب عليك أن تقوم باختيارنظام شخصي معين وتحافظ علي استمراريته. ولكن أعلم أنك سوف تتكبد الخسائر وبشكل مستمر إذا تمسكت بالسهم المتهاوي سعريا على اعتقاد بان سعر السهم يمكن أن يعاود الارتفاع وبالتالي يجب أن تكون مرتبطا بشكل عاطفي مع اختياراتك الاستثمارية بل أستخدم الأسلوب العقلي و المنطقي وتجنب الأسلوب العاطفي للبحث عن أفضل الخيارات في تداول واقتناء الأسهم.
    إن احدى الطرق التي تقلل من احتمال الاحتفظ بالسهم لمدة طويلة هي أن تقوم بتطوير بعض قواعد البيع الشخصية لديك. وذلك عن طريق كتابة قواعد بيع خاصة بك في خطة استثماراتك وتخزين هذه الخطة في جهاز كمبيوترك الشخصي للرجوع لها مستقبلا.
    فعلي سبيل المثال: قد تشتمل قواعد البيع الخاصة بك علي اوامر بأنك تقوم من خلالها ببيع السهم إذا تحقق أي من الشروط التالية:
    1- إذا انخفض سعر السهم إلى مستوى تحت مدى مستوى سعر التداول الذي حددته سلفآ.
    2- اذا قام محللو وخبراء السوق السعودي للأسهم بتصنيف الشركة من خلال الجرائد اليومية أو المنتديات الاقتصادية على أنها مستقرة أو أن عوائدها سوف ترتفع بشكل متأخر عن السوق.
    3- اكتشفت أن نمو مبيعات الشركة أو الربحية أو الوضع المالي لها في حالة خطرة.
    4- اكتشفت أن القطاع الذي ينتمي إليه استثمارك أو ما تملكه من أسهم في تدهور حقيقي.
    5- لا حظت بأن الشركة قد تفقد تفوقها التنافسي وحصتها من السوق السعودي للأسهم في أنحسار.
    6- لا حظت أن حجم تداول السهم في تزايد ولكن سعر السهم لا يرتفع.
    7- وكقاعدة عامة لا تحتفظ بالسهم الذي لا يوفر فرصة استثمارية جيدة.

    ضع أهدافا لأرباحك
    بلا شك أن تحقيق الأرباح هو الهدف الحقيقي من وراء أي استثمار ولكن قد تبدو الأرباح على الورق جيدة ولكن دخول تلك الأرباح في حسابك الشخصي هو الذي سوف يوفر لك التمويل لتعليم أبنائك أو التفكير بالتقاعد المبكر وعليه إذا كان سهمك يباع بسعر مرتفع وهذا السهم يعتبر جزءا كبيرا من محفظتك الاستثمارية فيجب عليك الان أن تفكر ببيعه.
    علاوة على ذلك إذا كنت تتوقع بأنك سوف تبيع السهم فيجب عليك الا تبيع قبل أن يصل السهم إلى أعلى مستوى ارتفاع له وبمعنى آخر يجب عليك أن تبيعه عند أفضل سعر وقبل ان يبدأ السهم في الانخفاض
    ولتطبيق المبدأ أعلاه تعطيك القائمة التالية بعض الأفكارالملائمة:
    1- ولنفرض أن سهمك يباع حاليا بمقدار 50 بالمائة أعلى من سعر شرائك له فيجب عليك أن تبيع السهم الآن وتأخذ الأرباح وتهرب بها اذا لم يكن هناك أحتمال أن يرتفع السهم أعلى من ذلك.
    2- حدد مسبقا سعرا مستهدفا ليس بالضرورة أن يكون سعر البيع ولكن مستوى قياسي في نظرك. فإذا وصل سهمك إلى هذا المستوى القياسي يجب أن تعيد تقييم خطتك الاستثمارية. وأحرص على أن مراجعة شركات شبيهة لمعرفة ما إذا كانت تبيع بنفس المستوى أو أعلى وإذا كان كذلك فمن الضروري أن ترفع سعرك المستهدف لذلك السهم.
    3- فكر في البيع إذا بدأ السهم في الظهور على قوائم بيع شركات الوساطة أو تم تضمينه أو إدراجه في العديد من الصناديق الاستثمارية أو ظهر في إعلانات طلب كثيرة في وسائل الإعلام.
    4- إذا كان السهم المرتفع يمثل أكثر من 10 بالمائة من محفظتك الاستثمارية يجب أن تفكر ببيع جزء من استثماراتك أو مجموع تلك الأسهم فبهذه الطريقة ستحصل على جزء من الربح وفي نفس الوقت ستستفيد إذا استمر السهم في الارتفاع. وبمعنى الاستفادة من البيع من ناحية والاحتفاظ بالسهم من ناحية أخرى.
    5- لا تطمع في بيع السهم عند اعلى سعر له فأنت لم تشتره في أقل سعر له. وبالتالي لا تتوقع أنك ستبيعه بأعلى سعر حتى بعد عمل جميع التحليلات اللازمة فإنك لا تزال بحاجة للاعتماد على أحاسيسك الداخلية (حدسك أو نشاط الحاسة السادسة عندك) من حيث الوقت المناسب للبيع لذلك السهم.
    6- إذا كان سعر السهم مختلفا كثيرا عن سعر بيعه سواء أعلى أو أقل.
    7- ان حركة المبيعات الكبيرة قد تنذر بظهور انهيار مالي وبالتالي فكر في بيع أسهمك الشخصية إذا حدثت هذه التعاملات خصوصا إذا كان سعر البيع في انخفاض.
    8- تذكر انه لا يمكن أن يكون موقفك صحيحا في جميع الأوقات ولذلك فإن بيع السهم الخاسر في الغالب أصعب من بيع السهم الرابح فإذا اشتريت سهما بناء على توقعات معينة ولكن الشركة لم تحقق توقعاتك حينئذ يجب عليك أن تقوم بتغطية عيونك و إغلاق عواطفك الشخصية وأشعل بواطن عقلك لتقوم بالبيع.
    وعلى ذلك القائمة التالية سوف تساعد قراراتك في بيع السهم:
    1- قم ببيع السهم إذا انخفض سعره بمقدار 20 بالمائة من سعر الاشتراك عندما يكون السوق في هبوط وإذا انخفض سعر السهم بمقدار 10 بالمائة عندما يكون السوق في ارتفاع واذا انخفض السهم بمقدار 15 بالمائة عندما يكون السوق في ركود. فيجب عليك أن تعيد تقييمك للسهم تمهيدا لبيعه.
    2- إذا ارتفعت الإيرادات ومعدل النمو للشركة إلى أعلى مستوى لها ومن ثم بدأت في الانخفاض.
    3- قيام الشركة بتخفيض عائد السهم أو وقف دفع العوائد كليا لا جزئيا.
    4- إذا قمت ببيع سهم خاسر يجب عليك دراسة سبب عدم ظهور السهم بناء على ما كنت تتوقعه. ثم ضع ملاحظات الدراسة في خطتك الاستثمارية. وهذه الملاحظات ستساعدك على تفادي الوقوع في مثل هذه الاخطاء في المستقبل.
    اذا لم يتحرك السهم بعد فترة يجب عليك استبداله ولكن بعد عمل دراسات عليه وعلى نشاط الشركة. بمعني إذا كان السهم الذي استثمرت فيه ذا أداء متوسط أو عادي لفترة من الزمن فقد تكون بحاجة لاستبداله. وممكن تعرف إذا كان ذلك السهم الذي استثمرت فيه متوسط الأداء من خلال مقارنته مع مؤشر السوق للأسهم وقطاعاته. فإذا كان المؤشر مماثلا لسهمك الراكد بصفة مستمرة فقد يكون من الضروري التفكير في بيعه وتحرير أموالك والبحث عن سهم آخر ذي أداء أفضل واستبداله بآخر مع خسارة العمولة. وإذا لم تجد سهما آخر فهنا فكر في توزيع العوائد بين أفضل الأسهم الحالية في محفظتك. أو من المفضل ان تلتزم الصبر. فمن المحتمل أن تظهر فرصة استثمارية جيدة عاجلا ام آجلا.
    كثير من المستثمرين لا يعرفون متى يبيعون اسهمهم

  6. #6
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    التجاره بشتى أنواعها لها مفاهيم وأهداف نتناساها أو نتجاهلها لسبب أننا نريد الربح جميعا. وهذا شيء طيب ومفهوم صحيح ولكن لا ينطبق على أرض الواقع في أسواق المال. فأسواق المال لابد أن يخسر أحد لكي تربح أذا كنت قد أتخذت قرار المضاربه ولم تكن ملما بأصول أحترافية المضاربه البعيده عن الطمع والمغامره وسياسة نحن جميعا في نفس المسار.


    التجاره التقليديه المربحه هي أنك تشتري سلعه لتبيعها بربح ليشتريها منك شخص لكي أما يبيعها لاحقا بشكل أخر في وقت يرى بأنها ستصبح مربحه (وهذا مايسمى بلأستثمار في سوق الأسهم) أو أنك تستهلك تلك السلعه بما يفيدك شخصيا وهذا لا مكان لها في سوق الأسهم بتاتا.


    المفهوم الخاطىء لدينا جميعا بأننا نريد جميعا أن نضارب ونربح. أذا من سيشتري؟ لاتجد مشتري ذكي يشتري منك سلعه بسعر عالي لكي يربح فيها من قريب بل أما سيدخرها لوقت أخر لكي يربح فيها وهي الأستثمار أو بما يسمى المستثمر اللذي يندر وجوده في سوقنا للأسف الشديد.


    فبأنتشار المنتديات وتوصيات الجوال ودراسة أدوات وعلم التحليل الفني أصبح المعظميه يفقهون في مفهوم المضاربه وضل القليل يسبح مع التيار لاناقة له ولا جمل ومن خساره ألى خساره ضانا بأن من أوصاه بالدخول سيوصيه بالخروج من السهم لكي جميعنا يربح. ألا أننا نتجاهل شيء يغفل عنه الكثير وهو من يصنع تلك الأرباح وهو المتحكم في متى يدخل ويخرج ولا يبيح سره لأحد وهو مايسمى بصانع السوق أو المضارب للسهم فيقع المعظميه منا في فخ التعليقه أو الخساره أن أردتم تسميتها.


    لو كانت تجارة الأسهم مربحه بنسبه كبيره ولا يشوبها المخاطره لما رأينا الموظف يذهب لعمله ولما رأينا التاجر يذهب لمتجره ولا المزارع لمزرعته ولا المستثمر ليبني عقاره لكي يدر عليه ربحا يسيرا أمنا ولشن الجميع الهجوم على سوق الأسهم وتعطلت عجلة الحياه التجاريه في كل بلد.


    وهذا ليس معناه أن سوق الأسهم غير مربح....!!!! بل هو مرآه تعكس أقتصاد الوطن ونموه بلأستثمار وليس بالمضاربه. فالمضاربه نارها تحرق الأصابع وقد ماتربحه في 3 شهور يذهب في أسبوع. ألا أن الأستثمار أذا تم أنتقاؤه بعنايه فائقه وتحلى صاحبه بالصبر وتفرغ لأمور حياته وراقب بين الحين والأخر فمن المؤكد أنه سيجني ربحا معقولا.


    لاأضن بأن هنالك مخلوق يربح دائما في سوق الأسهم وهو يستخدم أسلوب المضاربه فلا يوجد بيننا من هو لم يتعلق في سهم طيلة حياته. أبدا حتى ولو كان يتمتع بأعتى المهارات في السوق ولكن قد يكون لديه أحتياطيات لكي يخرج من التعليقه والخساره وقتما وكيفما يشاء. لأنه وببساطه لا يغمس جميع أصابه في مستنقع قد يحرق جميع أصابعه فلا يستطيع التحرك بكل سلاسه.


    سأضرب لكم مثل ستسغربون منه . ماقبل الأنهيار الماضي كان لدي سهم أشتريته ب 701 ريال ووصل ل 980 ريال وماأن شرعت في أن أضع أمر البيع حتى أتاني أتصال من جاري أن بيته يحترق فهلعت لمساعدته ونسيت ماكنت مخطط له. فأنشغلت عنه وحصل الأنهيار وكل يوم أضع له أمر بيع ولم يحالفني الحظ أن أبيعه. حتى تعلقت فيه.


    تعلقت فيه ليس لأني لاأملك المهاره والقناعه للخروج منه؟؟؟؟ بل لأنه مقدرا لي أن أتعلق في ذلك السهم فرضيت بقسمة ربي وقضاءه وصبرت عليه. وجائتني فرصه قبل أيام وبعته بربح ولله الحمد. تحولت غصبا عني وليس برضائي لمستثمر في ذلك السهم كي لاأعود نفسي على التسرع والبيع بالخساره وألاحق الأخرين في أرزاقهم اللتي قسمها لهم ربي وأن أرضى بقسمة الباري عز وجل.


    فمفهوم التجاره بسوق الأسهم غير مفهوم التجاره في الأسواق الأخرى لأنه وببساطه أما أنك تستثمر أو تحترف المضاربه وتركز على القناعه ولكي تربح فتأكد بأن هنالك شخص أخر أشترى منك وخسر أو تعلق وهكذا دواليك.


    تحياتي الخالصه للجميع

  7. #7
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    كيف تتعامل مع التوصيه


    1-أقرأ التوصية بتمعن

    2- أعرف من كتبها هل هو ثقة أولا
    أن لم يكن من الثقات فلا مانع أن تدونها بدفتر ملاحظاتك وتراقب توصياته حتى يتمكن من النجاح على الأقل لثلاث توصيات متتالية

    3- أذهب ألى السهم وتعرف على قوائمه المالية (أرباحه و مكررها وأحتياطي الشركة وحقوق المساهمين)

    4- أقرأ الشارت الخاص بالسهم وراجع الهاي السنوي له

    5- أسأل هل هي توصية مضاربة أم أستثمار وأذا كانت أستثمار كم مدته؟

    6- تعرف على نقاط الدعم والمقاومة للسهم حتى تعرف متى تدخل وتخرج من السهم

    7- ناقش صاحب التوصية هل هنالك خبر عن السهم أم مجرد توقع!!!

    8- أستخر ربك قبل الدخوول

    9- لا تدخل بكامل سيولتك وضع جزء منها للأحتياط فلربما تصدر توصية أخرى وقت التداول تجني منها أرباح في اليوم نفسه

    10- لا تكن طماعا (ربح قليل دائم أحسن من كثير منقطع)

    11- فرق بين التوصية والمتابعه و التطبيل

    12-لا تدخل في السهم وهو مرتفع وراقب كميات العرض والطلب وعدد الصفقات وقيمة التداول

    13- لا تخلي محفظتك من سهم أو سهمين أستثماريان لا ترجع لهما ألا وقت الأزمات لفك تعليقة لا سمح الله

    14- راقب التحليل الفني للمؤشر ونقاط دعمه ومقاومته حتى تتمكن من الخروج المناسب عندما يكون حتميا

    15-ضع في ذهنك دائما بأنك في سوق معرض للربح أو الخسارة (فعندما تحقق ربحا أهرب) ولا تنتظر مايقال بأن السهم الفلاني سيصل ل0000 ريال

    16-عندما تراقب كميات العرض والطلب فرق بين سهم المضاربة اليومي وسهم المضاربة الشبه يومي أو الأسبوعي

    17- أخيرا أحمد ربك في جميع الأحوال سواء ربحت أم خسرت فهذا مقدر لك ولكن عدم الأستعجال بالبيع بخسارة أبدا


  8. #8
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أخت الرجال
    تاريخ التسجيل
    04- 2006
    المشاركات
    1,035


    كتاباتك ممتازه اخوي..

    تشكر عليها..

    والى الامام دوما..

  9. #9
    نبض جديــد الصورة الرمزية مشخصاتي
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    العمر
    54
    المشاركات
    62
    وللنزيف بقيـــــــــــه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15