المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
محافظة ظفار!!!
  1. #1
    نبض مبــدع الصورة الرمزية **دانة السلطنة**
    تاريخ التسجيل
    05- 2005
    المشاركات
    2,024

    محافظة ظفار!!!

    :: نبذة مختصرة عن محافظة ظفار :
    الحديث عن الميزة النسبية لكل واحدة من المناطق الإدارية للسلطنة يكتسب وجاهته حيث يأتي في سياق السعي المحمود نحو إستغلال أفضل للموارد المتاحة ، وفي محافظة ظفار أكثر من ميزة نسبية ، فإكتشاف المخزون الجوفي من المياه في منطقة النجد يحمل تباشيراً للأمل في نهضة زراعية يمكن لها أن تتحول في المستقبل المنظور إلى واقع ملموس ، إذا تضافرت جهود القطاع الخاص مع الجهود الحكومية المبذولة في هذا الإتجاه ، خاصة وإن هذا المخزون المائي يسمح مبدئياً وآنياً بزراعة 2500 هكتار من الصحراء الظفارية .


    ************************************************




    والميزة النسبية الثانية لمحافظة ظفار هي وفرة الثروة الحيوانية والسمكية ، التي أصبحت بحاجة إلى إعادة توظيفها ، بصيغة إستثمارية أفضل ، ربما من خلال شركات مساهمة تقيم العديد من الصناعات الغذائية والتي تحمل كل مقومات النجاح .

    ************************************************** *****



    وثالثاً ، الإكتشافات الأثرية والتي نجحت في إستنطاق الصحراء وأخرجتها عن صمتها لتبوح بأسرارها – أو بجزء منها حتى الان ، وتحكي جانباً من سيرة حضارات كانت هنا منذ العصر الحجري الحديث .

    تلك الإكتشافات بإمكانها أن تصنع نهضة سياحية كبرى في محافظة ظفار ، خاصة في ظل مناخ فريد من نوعة في شبة الجزيرة العربية - فمتوسط درجة الحرارة المحافظة لا يزيد عن 30 درجة طوال العام فضلاً عن أشهر "الخريف" الثلاثة التي تكسو ظفار بثوب رائع من الأعشاب والغابات الخضراء تظللها سحابة ضبابية يصحبها رذاذ من أمطار خفيفة .

    لكن الميزات النسبية الثلاث لمحافظة ظفار يحتاج توظيفها لإستثمارات صبورة من القطاع الخاص تنطلق ها إلى آفاق الإبداع التنموي .. بمعناه الصحيح ، الذي يجعل منه إضافة حقيقية لرصيد الوطن والمواطن .. والمستثمر أيضاً .

    ************************************************** **



    وتمتد المنطقة الساحلية لمسافة حوالي 560 كيلومتراً طولياً ، تقدر مساحتها بألف وخمسمائة كيلومتراً مربعاً ، بما يعادر 1,2 % من المساحة الإجمالية للمحافظة .

    وعلى طول السهل الساحلي توجد عدة مدن وقرى آهلة بالسكان ، في مقدمتها جميعاً مدينة صلالة ، والتي هي العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار ، وفيها الجهاز الإداري لكل فروعه وتخصصاته ، وعلى رأس هذا الجهاز وزير الولة ومحافظ ظفار ، الذي يقيم عنه ولاة ونواباً ومسؤولين في مختلف أنحاء المحافظة ، وهو ما يؤدي بدوره إلى تواجد الأجهزة الحكومية في كافة أرجاء المناطق التي تتسم بإتساع مساحتها وتسهيل عملية الإتصال بين مختلف المواقع السكانية مع الجهاز المركزي في صلالة .

    *********************************************



    على الشريط الساحلي خمس ولايات أخرى فرعية هي : طاقة ومرباط وسدح ، وثلاثها تقع شرقي مدينة صلالة ، وإلى الغرب منها تقع ولايتا رخيوت وضلكوت . وتعد الولايات الخمس بمثابة مراكز تموينية ، ومنافذ مفتوحة لمنطقة الجبال الممتدة من "ضربة علي" غرباً إلى سهول قرى "الجازر" في الشرق .


    ****************************************



    وتزخر شواطئ ظفار بثروة سمكية هائلة نظراً لإطلالها على البحار المفتوحة – بحر العرب والمحيط الهندي – وفي مقدمتها سمك السردين الذي يستخدمه الأهالي علفاً للحيوانات وسماداً للمزروعات إلى جانب كونه من اهم الأسماك الغنية بالبروتين والفوسفور ، وهي غذاء مرغوب للإنسان .

    **********************************************



    كما توجد أنواع أخرى وفيرة ومتعددة من الأسماك التي أصبحت تشكل الأن واحدة من مصادر الدخل القومي للسلطنة ، وربما جاء في مقدمتها "الشارخة والصفيلح والروبيان "


    **************************************************

    .

    ومزروعات المنطقة الساحلية تتواجد في معظمها بسهل صلالة حيث تعتمد على المياه من مصدرين : أولهما : مياه الأبار الجوفية العذبة ، وثانيهما : مياه العيون المتدفقة من سفوح الجبال ، والتي تنساب في الجداول بإتجاه السهل الساحلي .

    والزراعة في سهل صلالة تتركز على إنتاج الحبوب والنارجيل والفافاي والموز وقصب السكر وبعض الفواكه ، فضلاً عن العلف الصالح لتغذية الحيوانات ، والتي تعد بدورها مصدراً أساسياً من مصادر الثروة لدى سكان المحافظة ، حيث يعتبرها اهل الجبل مورداً للغذاء من جانب ومصدراً للرزق من جانب آخر .


    ************************************************** **********




    أما المنطقة الجبلية ، فتمتد جبالها من الغرب إلى الشرق لحوالي 400 كيلومتراً طولياً ، نصفها من الجبال الخضراء والتي تبدأ من الحدود الغربية المجاورة للجمهورية اليمنية بإتجاه الشرق وبعمق يتراوح ما بين 20 و 30 كيلومتراً ، وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 2300 كيلومتراً مربعاً ، وهذه المساحة هي التي تتعرض لسقوط الأمطار الموسمية وتتفجر العيون في بعض جوانبها ، تغطي تربتها الأعشاب وتنتشر في وديانها غابات كثيفة من الأشجار الحرشية وأنواع عديدة من أشجار الأعشاب التي يتخذ الأهالي في الأرياف من فروعها سقوفاً لمنازلهم ومن جذورها يصنعون ألواح الأبواب والنوافذ .

    أما بقية المساحة الجبلية فهي تتأثر بما يتسرب إليها من الرطوبة النسبية من سحب الأمطار الموسمية ، حيث تنمو في بعض أجزاء هذه المساحات أشجار اللبان وشجيرات المراعي للأبل والأغنام .


    ************************************************** **



    وتستقبل جبال ظفار أكبر قدر ممكن من الأمطار الموسمية مصحوبة بالسحب الكثيفة وضباب يكاد يكون دائماً طوال أشهر ثلاثة تسمى "أشهر الخريف" وهي تمتد من أواخر يونيو إلى أواخر سبتمبر من كل عام ، وخلالها تتفجر العيون في المناطق الجبلية وهي تزخر بالماء المتدفق لأشهر عديدة من العام إلا إنها وبلا شك تتأثر بمعدلات سقوط الأمطار من عام إلى آخر .

    ************************************************



    وفي هذا الموسم الخريفي تكثر المراعي الخضراء بما لها من تأثير إيجابي هام على نمو الثروة الحيوانية ومنتجاتها من الألبان واللحوم ، والتي تشكل مصدراً أساسياً للدخل لسكان ظفار بما يساهم في رفع مستوى معيشتهم .


    وتلعب الزراعة في السهول الساحلية لظفار دوراً مهماً حيث يعتمد عليها الأهالي هناك في تزويدهم بالحبوب المستخدمة للغداء في جانب منها وللتسويق في جانبها الآخر .

    ويمكن إعتبار البيئة الريفية في جبال ظفار وكغيرها من مناطق العالم العنية بمياهها وخضرتها بيئة مؤهلة إلى حد ما للإستقرار ، فسكان الجبال ومنذ قرون بعيدة ، تتقاسم قبائلهم المواقع ، فكل منها تقيم في موقع معين يتميز بمجاله الحيوي الخاص من ماء ومرعى لحيواناتها وكهوف يلجأ أفرادها أثناء الشتاء يحتمون فيها من الأمطار الغزيرة عند هطولها أو عند هبوب العواصف الشديدة ، كما إنهم يقيمون إلى جانب ذلك أكواخاً من فروع الأشجار يغطونها بالأعشاب الجافة الطويلة وهي تصلح للإقامة وقت إعتدال الظروف المناخية وإستقرار الأوضاع المعيشية اليومية بعيداً عن تقلبات الطقس .


    ************************************************** *********



    ولا تختلف كثيراً عادات وأعراف أهل الريف في ظفار عن غيرهم من الذين إستوطنوا المدن أو إتخذوا من الصحراء محلاً لإقامتهم ، أو إعتادوا التجوال والترحال أسلوباً لحياتهم ، الفوارق محدودة ونسبية من بيئة إلى أخرى تضبطها أساليب الحياة المعمول بها في كل منها .


    :: الولايات التابعة لـ محافظة ظفار :
    [ مدينة صلالة ] , [ ولاية طاقة ] , [ ولاية سدح ] , [ ولاية ثمريت ] , [ ولاية ضلكوت ] , [ ولاية المزيونة ] , [ ولاية مرباط ] , [ ولاية رخيوت ] , [ ولاية مقشن ] , [ ولاية شليم وجزر الحلانيات ]


  2. #2
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أخت الرجال
    تاريخ التسجيل
    04- 2006
    المشاركات
    1,035

    كفيتي و وفيتي

    في وصف محافظه ظفار

    مشكوره




    أخت الرجال

  3. #3
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,403
    شكرا لك اختي دانة
    على هذه الجولة الجميلة

    في ربوع ظفار

    تحياتي

  4. #4
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    مساااااااااااااااء جميل ..


    دانة بلادي ..

    فعلا تعرفنا اكثر عن محافظة ظفار !!

    شكرا لهذا التفاعل بالحضور !!

  5. #5
    عميد المراقبين الصورة الرمزية الـعـمـيــــــــــــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    10,053
    مشكوره يا دانه على التعريف بمحافظة ظفار

    همه ونشاط على الدوام

    نتمنى لك التوفيق

  6. #6
    نبض مبــدع الصورة الرمزية **دانة السلطنة**
    تاريخ التسجيل
    05- 2005
    المشاركات
    2,024
    عزيزتي اخت الرجال
    اخي ضيف المهاجر
    اخي عاشق السمراء
    اخي رحال

    شكرا لكم ع المرور الكريم,,,,

  7. #7
    نبض جديــد الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    31
    المشاركات
    210
    دانه

    تسلمين اختي على المعلومات الغنيه

    بحق محافظه ظفار

  8. #8
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    جزاك الله خيراً أختي علي هذا الموضوع جعله الله في ميزان حسناتك في انتظار المزيد

  9. #9
    نبض جديــد الصورة الرمزية رنوش
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    29
    المشاركات
    5
    شكرا اختى دانة ما شاء تعرفين عن المحافظة و كأنك واحدة منهم
    اتمنى لك المزيد من الاعمال المتميزة

  10. #10
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    موضوع رائع وممتع أختي العزيزه دانه السلطنة ، وأتى في وقته أيضا ،

    شكرا جزيلا لك ،

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15