المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الأمـومـة الأمـنـة
  1. #1
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أمل الحياة
    تاريخ التسجيل
    02- 2003
    المشاركات
    851

    الأمـومـة الأمـنـة

    الأمومة تلك الصفة النبيلة التي لا تكاد تكتمل حياة المرأة بدونها، ولا ترتوي بسواها تستدعي تقديم بعض التفاصيل عن عملية الولادة، فليس من حدث في الأرض يمنح المرأة السعادة العميقة الدائمة وشعور بالتجدد أكثر من عمليتي الإنجاب والإرضاع.لذاك، لابد أن تكون فترة الحمل عند كل سيدة بمثابة فترة صحية سعيدة ونشطة وليست فترة خوف أو توعك واعتكاف.
    فعملية الإنجاب هي بمثابة حدث نفسي وجسدي، وتجربة إنسانية عميقة، تعيشها المرأة بجسدها وروحها وكثيرا ما يكون صعبا فهم العلاقة بين خلية دقيقة لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر وبين وليد يستهل حياته بالبكاء والصراخ بعد تسعة أشهر.
    لهذا من الواجب على كل امرأة أن تعي هذه الحقائق وأن تكون على استعداد نفسي وجسدي كما يتوجب عليها الاستماع إلى الإرشادات الطبية العلمية، وليس إلى أقاويل الجيران وأخبار العجائز ومختلف التخيلات والتنبؤات.
    ففي كل يوم تقضي أكثر من 1000 امرأة في العالم نحبها نتيجة لمشكلات الحمل والولادة.
    ومما نراه وبشكل ملحوظ اهتمام جميع المؤسسات الصحية والمختصين والمعتمين بهذا المجال، كما تعمل على تأمين الرعاية الصحية الأولية للمرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة وكذلك على تقديم العناية الخاصة لنساء اللاتي يعانين من مشاكل صحية خطيرة سواء خلال فترة الحمل أو أثناء الولادة أو في فترة النفاس.
    ومن هنا وجب على كل إمرأة تتنظر وليدها وتتنتظر بأن تكون أم أن تنمي نفسها وفكرها بالتوعية والأرشاد التي تجعلها بأمومة آمنة بعيدة عن المخاطر لها أولا ولطفلها ثانيا وذلك بألقاء الضوء على أساسيات والعوامل الرئيسية لجعل فترة الحمل منذ البداية أمنه وهي ما يلي :
    - الفحوصات الطبية .. الواجب القيام بها لكل امرأة حامل طوال فترةالحمل.
    الزيارة الأولى عند الطبيب هي من أهم الزيارات، بها تتعرف على أشياء عديدة متنوعة وتريح بالها من أمور شتى تقلقها. وبفضلها تدرك أهمية العناية بنفسها وتغذيتها ونشاطها ومراقبتها الصحية. وعندئذ يقوم الطبيب الأخصائي بإجراء الفحص النسائي الأول فيباشر الطبيب باستقصاء كل شيء عنها وعن زوجها ويدون عنده كل ما يهم الأم وجنينها من أمراض وراثية وغيرها من الأسئلة التي تدخل في نفس النطاق ووجب الأهتمام بهذه الموضوع والأجابة بكل صراحة ويستمر الفحص الروتيني بجميع شهور الحمل وملاحظة التطورات التي تحدث من خلال الأستمرار والتواصل مع الطبيب .
    - الغذاء الصحي.. والوجبات الغذائية التي تحتاج أليها جميع الحوامل.
    يمكن تقسيم الإنسان إلى مرحلتين.. مرحلة حياته جنينا ثم حياته بعد ذلك طفلا فشابا فكهلا.. ولا نغالي إذا قلنا أن الحياة الجنينية هي الأساس لصحة الإنسان ومستقبلة بعد ذلك، وهي بالتأكيد أهم من حياة الإنسان خارج الرحم.
    وتعد الفترة من بداية إخصاب البويضة وحتى يبلغ الجنين أسبوعه الثاني عشر أهم فترة في حياة الجنين، لأنه ينمو بسرعة جدا خلال هذه الفترة وعند نهايتها تكون كل أعضائه قد تكونت بالفعل.. وهنا يكون السؤال..
    هل تكونت هذه الأعضاء بصورة صحية وسليمة أم لا ؟
    إن الجنين لكي ينمو نموا سليما وصحيا فإنه يجب أن يستمد غذائه المتوازن من خلال تغذية الأم . ولهذا وجب على الحامل الاستفسار من طبيبها عن المأكولات والفيتامينات التي يجب عليها تناولها. فينصحها بالأكل المعتدل، وعدم الإفراط في تناول الحلويات والدهنيات، والاعتماد على صفار البيض والكبد والدجاج والخضار والسمك والفاكهة والحليب والأجبان والألبان والخبز الكامل والرز الخ، لكي تحافظ على زيادة الوزن كيلو غراما واحدا في الشهر. فالإفراط في الحلويات يزيد من وزنها، والإفراط من الموالح يزيد من ضغطها وتورمها وزلالها، والإدمان على الخمر وزيادة التدخين يزيدان من عاهات الجنين وتشوهه.
    أما الفيتامينات فقد تحصل عليها طبيعيا من المأكولات التي هي في متناول يدها
    - الصحة الإنجابية.. وتشمل التخفيف من مخاطر الحمل والولادة والتوعية الإرشادية الواجب الإلمام بها من قبل الأسر.
    أ‌- توقيت الولادات .
    إن مباعدة الولادات من أهم السبل وأكثرها فاعلية لتحسين صحة النساء والأطفال وهذه حقيقة غير معروفة على نطاق واسع حتى الآن.فالولادات الكثيرة جدا والمتقاربة جدا هي السبب في حوالي ثلث وفيات الأطفال في العالم.
    1- الحمل في سن مبكرة قبل الثامنة العشرة أو في سن متأخرة بعد الخامسة والثلاثين يزيد المخاطر الصحية التي تهدد الأم والطفل .
    2- يتزايد خطر وفاة الأطفال الصغار بنسبة 50% تقريبا إذا كان الفاصل الزمني بين الولادة والتالية أقل من سنتين.
    3- أنجاب أكثر من أربعة أطفال يزيد من المخاطر الصحية التي تتعرض لها الأم عند الحمل والولادة .
    4- تنظيم الآسرة يعطي الزوجين فرصة لتحكم في توقيت البدء بالإنجاب وعدد الأطفال والفاصل الزمني بين الحمل والآخر وموعد التوقف عن الإنجاب .

    ب‌- الأمومة السليمة

    في كل يوم يختطف الموت أكثر من 1000 امرأة نتيجة لمضاعفات الحمل.
    1- يمكن تخفيض المخاطر الناجمة عن الولادة بشكل جذري من خلال زيارة أقرب مركز صحي لأجراء الفحوصات المنتظمة أثناء الحمل.
    أربعة مؤشرات تستوجب استشارات المركز الصحي فورا :
    · النزف أثناء الحمل.
    · الصداع الحاد
    · التقيؤ الشديد
    · الحرارة المرتفعة.

    الولادة الطبيعية.. وكيفية المحافظة على سلامة عملية الولادة وتخفيف مخاطرها. ومهام الأطبة والمتخصصين بذلك.
    إن شدائد الحياة وتعقيدات الحضارة الحديثة تساهم كثيرا في تعميق الشعور بالأم وزيادة شدته. وحينما تنتمي المرأة إلى ثقافة بدائية فإن شعورها بالأم يكون أقل بكثير من تلك الثقافات المعقدة.ينجم ألم الولادة عن اتساع عنق الرحم الذي يتحتم أن يتسع من قطر يناهز الصفر إلى قطر يبلغ حوالي عشرة سنتيمترات. ثمإن الأوعية الدموية في الرحم تنقبض في أثناء كل تقلص،وبسبب ذلك يحدث الألم.فالحمل يمثل في الحقيقة ذلك الموقف الذي يدعونه في علم النفس تكافؤ الضدين. فالمرأة معتزة بطفلها ضنينة به، تغار عليه لا شعوريا من أن يشاركها فيه الجنس الآخر. ولكنها في الوقت نفسة حريصة على أن تطلقة مستقلا في هذه الحياة، ثم هي وحدها قادرة على الإنجاب بالفعل، وفي بدنها وحدها يتم اكتمال نمو هذا الطفل الجديد. ومن المهم جدا أثناء الولادة أن تتعاون الأم مع طبيبها النسائي، وأن تعمل بنصائحه، فتتحكم في تنفسها وترخي عضلات جسمها إلى أقصى ما تستطيع. وهذا يحدث عندما تكون الأم محتملة للآلام،
    وهنا يأتي دور الطبيب والممرضة والشخص المدرب عند الولادة..
    التهيئة النفسية للولادة :
    يقصد بهذه التهيئة النفسية اتخاذ جميع السبل لتخفيف شدائد الولادة وآلام المخاض، وذلك بواسطة التثقيف الصحي. لذلك يجب تزويد الزوجين بالمعلومات الكافية، التشريحية والفيزيولوجية، عن الحمل والولادة، وعن فيزيولوجية الجنين والوليد، وأهم الأمور المتعلقة بصحة الطفل في الأيام التي تتبع الولادة.
    وعلى الطبيب أن يعلم الحامل عن الطلق الكاذب، الذي يشبه الطلق الحقيقي، ولكنه لا يدوم طويلا، أو بالأحرى لا يستمر ولا يقوى تدريجا كسابقة.
    وينبغي دعم هذا الجانب التثقيفي ببعض المعالجات البدنية والنفسية، وأول عنصر في ذلك هو الاسترخاء العضلي والعصبي. فيبدأ بنوع من التنفس المقصود ليحل محله فيما بعد التنفس المتسم بالهدوء والاسترخاء.
    التمارين الرياضية قبل الولادة :
    هناك بعض التمارين التي يستحسن أن تقوم بها كل حامل تتألم من ظهرها. لقد وضع أسسها " جان لوك مورو " تحت أسم التمارين التي تطيل الجسم بغية إزالة الألم بتقوية العضلات.
    ويعلمنا أن تقوس ظهر الحامل في أسفل الظهر يتبعها لعدم امتلاكه العضلات المتدربة على تحمل الثقل الناتج عن الحمل. فيحاول تقوية العضلات المتوفرة في هذا الانحناء في الفقرات العظيمة.
    الرضاعة الطبيعية :
    بعد الولادة الطبيعية هنالك موضوع مهم لا تكتمل الأمومة الآمنة إلا به وهي الرضاعة الطبيعية. لهذا وجب علينا إلقاء الضوء عليها ولو بشكل سريع.
    فالأطفال الذين يرضعون طبيعيا أقل عرضة للإصابة بالمرض وسوء التغذية من أولئك الذين يرضعون بالزجاجة أو يتناولون أطعمة بديلة لحليب الأم.
    1- حليب الأم وحده الغذاء الأفضل والشراب الأمثل للطفل في الأشهر الأربعة أو الستة الأولى من عمره.
    2- يجب البدء بإرضاع الطفل في أسرع وقت ممكن بعد الولادة، إذ إن في مقدور كل امرأة أن ترضع طفلها.
    3- الإرضاع المتكرر ضروري لإدرار حليب كاف لتلبية حاجات الطفل الغذائية.


    هذة العوامل الرئيسية التي تؤدي الى الأمومة الآمنة وأعلم جيدا بأنها لاتكفي بهذا الأختصار السريع فالموضوع يحتاج الى 100 صفحة لنعطية حقة المفروض ولكن فضلت ذكر النقاط الرئيسية مع بعض التفصيل السريع لأنه الأغلب يبتغي وصول المعلومة السريعة وعدم التطويل بغض النظر عن أهمية الموضوع في التشعب فيه بالأصل ولكن هي أساسيات أو خطة مرسومة يجب على الأم أن ترسمها لنفسها وتبحث وتستقصي عنها جيدا وتسأل طبيبها عن كل شاردة وواردة بهذا الموضوع فالتطور التوعوي الصحي يجب أن يكون مهم لدى الأسر بحيث يزيد الاقتناع بأهمية العناية الطبية الدائمة وبضرورة المطالعة والبحث والمعرفة أكثر فأكثر. فتثقيف الطبي هو الوسيلة الأجدى لمحاربة الأمراض وتخفيف من خطورتها. بهذا وجب على كل امرأة حامل - ليس فقط المرأة الحامل بل على كل فتاة مقبل على الزواج أو التي تفكر ببناء أسرة سعيدة - المطالعة والقراءة الدائمة حرصا على سلامتها وسلامة عائلتها التي هي عماد المجتمع.تمنياتي للجميع وافر الصحة بأذنه تعالى وخاصة لتلك الأم النابضة بالحياة .
    وأخيرا..ليكن شعار تلك الأسرة التي تتنظر مولودها ..
    معا للأمومة الآمنة.

  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية الإمبراطور
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    2,395
    ما شاء الله عليك .... أمل الحياة

    موضوع في غاية الأهمية...

    يثبت الموضوع
    دمت بود

  3. #3
    نبض مبــدع الصورة الرمزية **دانة السلطنة**
    تاريخ التسجيل
    05- 2005
    المشاركات
    2,024
    موضوع جميل جداااااااااااا

    بارك الله فيكي امل الحياة !!!!!

  4. #4
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أمل الحياة
    تاريخ التسجيل
    02- 2003
    المشاركات
    851
    الإمبراطور .. مشرفنا الكريم ..
    أشكرك أخي على تثبيتك للموضوع وتشجيعك الكريم ..
    للعلم .. لا لشئ ولكن كتنبيه بأن المقال أختصرته من بحث كتبته لأحد أخوتي بالثانوية العامة ومر عليه سنة ونصف تقريبا فرأيت لأهميته فلماذا أحتفظ به وهنالك من قد يستفيد منه ولو بشكل عابر أو لتذكير فالمؤسسات المختصة لم تقصر بالتوعية والإرشاد .مع أنه موضوع جدا مهم للأسرة ككل وليس فقط للأم .
    أشكرك مرة اخرى ..
    ولك تحية طيبة .. مساء الورد ..

  5. #5
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أمل الحياة
    تاريخ التسجيل
    02- 2003
    المشاركات
    851
    دانة السلطنة ..
    مرحبا بك أختي العزيزة ..
    أشكرك .. وأتمنى الأستفادة من الموضوع ولو بشكل بسيط ..
    تمنياتي لك بالتوفيق الدائم بأذنه تعالى ..
    ومساء الورد ..

  6. #6
    عضو شرف الصورة الرمزية الإمبراطور
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    2,395
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الحياة
    الإمبراطور .. مشرفنا الكريم ..
    أشكرك أخي على تثبيتك للموضوع وتشجيعك الكريم ..
    للعلم .. لا لشئ ولكن كتنبيه بأن المقال أختصرته من بحث كتبته لأحد أخوتي بالثانوية العامة ومر عليه سنة ونصف تقريبا فرأيت لأهميته فلماذا أحتفظ به وهنالك من قد يستفيد منه ولو بشكل عابر أو لتذكير فالمؤسسات المختصة لم تقصر بالتوعية والإرشاد .مع أنه موضوع جدا مهم للأسرة ككل وليس فقط للأم .
    أشكرك مرة اخرى ..
    ولك تحية طيبة .. مساء الورد ..
    شكراً للمشاركة بما لديك أختي...
    جميل ما ذكرتي فلا شيء اروع من أن نفيد ونستفيد
    في انتظار جديدك..
    جزاك الله خيراً

  7. #7
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أمل الحياة
    تاريخ التسجيل
    02- 2003
    المشاركات
    851
    أشكرك أخي الكريم ..الإمبراطور ..
    وان شاء الله اذا كان هنالك موضوع ممكن يستفاد منه تأكد بأنني سأطرحة مباشرة بأذنه تعالى ..
    الله يعطيك العافية ..

  8. #8
    نبض نشيـط الصورة الرمزية لولا
    تاريخ التسجيل
    01- 2006
    العمر
    36
    المشاركات
    419
    مشكوره اختى امل الحياه

    موضوع مهم ومفيد جداً
    لاتحرمينا من جديدك





  9. #9
    عضو شرف الصورة الرمزية سمراء الليل الحزين
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    2,360
    مساء الورد
    امل موضوع جدا جدا جميل بجد وماشالله معلومات جدا كافية و وافية تسلمين على هذا الجهد الطيب


    الف تحية لك واتمنى ان الكل يستفيد من المعلومات هذي

    تحياتي

  10. #10
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أمل الحياة
    تاريخ التسجيل
    02- 2003
    المشاركات
    851
    عزيزتي .. لولا ..
    أشكرك أختي على حضورك البهي ..
    وأنت لا تحرمينا من هذا التواصل المشجع ..
    لك تحية مخلصة .. محملة بعبق الياسمين ..
    مساؤك ورد ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15