النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: استمتع بالنقد

  1. #1
    الصورة الرمزية الأماكن
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2006
    العمر
    44
    المشاركات
    32

    استمتع بالنقد

    حين وقفت ذات يوم أمام أحد المثقفين الكبار المعروفين أعرض علية نتاجا من نتاجي الفكري الذي لا زال يحبوا, قرأه بتأني وسكت برهة ثم قال: لا زلت يا ( الأماكن ) تحتاج إلى فكر أوسع ويتأتى ذلك بالقراءة الجاده لا بقراءة الصحف والمجلات والجرائد.
    ثم أردف: أن ما كتبته هو مجرد طرف خيط لا زلت تسمك به بطرف اصابعك حاول ان تتردد في سحبه ولكن رويدا رويدا فلا زال الخيط في بدايته دقيقا جدا فلا تسحبه بشده فينقطع.
    ثم عرضت نفس النتاج على أحد المهتمين بالثقافة والأدب والذين يشار إليهم بالبنان فقال: من الأحسن لك أن تدع هذا المجال لمن لديه الموهبة فأنت لا تستطيع المواصله في هذا الميدان فلا تملك الفرس التي تستطيع الركض فيه.

    نقدين طرفا نقيض

    الأول نقد جعلني في قمة السعادة لأنه وضح لي المستوى الحقيقي لنتاجي ولكن دفعني بقوله أني أمسك بطرف خيط للنجاح

    والثاني كسر كل مجاديف الإبحار في أمل النجاح.

    ولكن بما اني نظرت للجانبين بمنظور إيجابي وأن الأول كان يبحث عن من يرشده ليكون ذا فائدة للمجتمع

    والثاني لا يرى سوى من في مستواه الفكري والثقافي هو فقط من يصلح للنجاح

    ففكرت بأن الأثنين زرعا في داخلي امل الإستمرار

    فالأول زرع الأمل

    والثاني زرع التحدي

    لذا أخوتي أستمتعوا بالنقد ولا تنظروا ابدا للجانب السلبي منه

    دائما دعوا اعينكم وفكركم يتجه للإيجاب الفكري والتحليلي

    ودمتم إيجابيين

    الأماكن

  2. #2
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186
    فعلا اخوي الاماكن النقد يقوي شخصية الانسان
    ودائما يجعله واثق و يخطوا للاحسن
    ولا يجب أن لا ينكسر

    كلام حلو اخوي شكرا

  3. #3
    الصورة الرمزية صمت المساء
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    العمر
    44
    المشاركات
    437
    السيد \ السيدة الأماكن ..

    في البداية اعذرني فأنا حتى لم أرد إلى الان على ردودك التي عطرت بعض محاولاتي المتواضعة في ساحة نبض الشعر والخواطر ...

    شدني هذا الموضوع كثيراً _ وكثيراً _ وكثيراً .. وتذكرت مناقشة في أحد الساحات عن ذات الموضوع ولكن بطريقة اخرى بين مجموعة - اعتبرهم شخصيا اساتذتي - وكنت قد تشرفت بالوجود آنائها ... واسمح لي بالمشاركة ولكن من وجهة نظر تتعلق بالادب ..


    فماهي حقيقة العلاقة بين الأدب والنقد ؟!

    بالنسبة لموضوعك أعلاه ، أُعجبت بردة فعلك وعليك أن تعلم ( أنقل التالي نصيا )
    ""إن أعجبك النظر للأمور بعين واحدة لكنها فاحصة ومنصفة ، وكنت ممن يبحث عن الحق والحقيقة فعليك
    تقصي البعد النفسي والثقافي لأطراف العلاقة ..
    الأديب والناقد !
    لتجد أنك إزاء اثنين من البشر يصح على أحدهما مايصح على أخيه !
    فإن كنت من القائلين إن ثمة أدباء معقدين من النقد ، فعليك فورا الاعتراف بأن ثمة نقادا معقدين من الأدب !
    وإن كنت من القائلين بأن الأديب يتطور بتقبل النقد فعليك فورا أن تعترف لفضل الأدب على النقد فلولاه ماوجد
    أصلا !
    وإن كنت من المنادين بأهمية تثقيف الأدباء فعليك فورا الاعتراف بأن النقاد بحاجة للثقافة نفسها ، بل ربما أكثر
    لأن الناقد سيناقش أدوات الأديب ويتفحصها ويحكم عليها ، فهل فاقد الشيء قادر على بذله ؟!
    وإن كنت ممن ذكر أعلاه ولاتود الاعتراف ، فاعلم أنك تنتمي للأدب كانتماء المغتصب للأرض المحتلة !

    و بعض المشاريع النقدية اخي الأماكن تصورات سابقة للإبداع وهي بذاتها إبداع
    ، فالأدب كونه آهات مزامنة للنزف وإيقاعات نبض بشري فهي موجودة ماوجد الإحساس وتتفاوت ماتفاوت مبدعوها في تلقيهم للثقافات المختلفة وللقضايا المختلفة ، أما النقد فهو أقل في الكم ، لأن عماده ليس التعبيرعن الحياة بالنزف والبوح !
    ولهذا فالأدب أقرب للقلوب لأنه يلامس المشاعر وقاعدة جماهيره لايقارن اتساعها بخصوصية النقد واقتصاره على المتخصصين والمهتمين !
    ويقابل السبق النقدي خطر كبير :
    فوجود الخطاب النقدي سابقا للإبداع الأدبي لعل الأخير يترسم خطى الأول ، فالناتج المتوقع أدب مصنوع ، وبوح مفتعل
    لاسترضاء أوحتى مسابقة السبق النقدي لاغير !
    ولا أظن أن ثمة متعة إنسانية وفنية في تلقيه حينئذ !

    ويتحتم من أجل الخروج من هذا الموقف أن يقضي الخطاب النقدي أمدا مناسبا في جهازالتلقي عند الأديب حتى يصير جزءا من الخلفيات الثقافية التي تتحرك بخفاء وخفة ليصدر عنه بعد ذلك عمل عفوي مطبوع - غير آلي !

    * النقد الجملي ( النقد الشمولي )

    _ و هو أن ينظر الناقد في النص المنقود كله ولا يكتفي بقراءة بعضه
    كان المبرد أول من قال به و قد تابعه فيه الصولي و الأصفهاني و الآمدي و القاضي الجرجاني و ابن أبي الأصبع و حازم القرطاجني و ابن نباته و ابن حجة و غيرهم

    و قد تواردوا في ذلك مع بعض نقاد الغرب , و توارد معهم عليه بعض آخر من نقاد الغرب , و من هؤلاء و أولئك :

    _ ( هوراس ( Houra ) ) :
    و هو يقرر أن ثمة أخطاء نميل إلى تجاهلها , فالوتر لا يصدر نفس النغمة التي تريدها اليد و العقل على إصدارها , و كثيرًا ما يأتيك بلحن حاد إن أنت التمست منه لحنًا ثقيًلا , و كذلك القوس لا يصيب دائمًا ما أوشك أن يصيب .

    _ ( بوالو ( Powal ) ) شيخ المدرسة الكلاسيكية في فرنسا :
    فهو لم يكن يضع نصب عينيه و هو ينقد سوى رعاية القواعد اللازمة في اللغة و في الفن و الحكم على الإنتاج الأدبي جملة .

    _ ( تشارلتن ( H.B.Charleton ) :
    و هو يقول بالكمال النسبي في العمل و عدم اطراد الجودة في سائر الأعمال لأي شاعر مهما كان عبقريا .

    _ ( ستانلي هايمن ( Stanely Haman ) :
    كتب كتاب عن النقد الأدبي و مدارسه الحديثة

    _ ( جوزيف إديسون ( Joef Edeon ) :
    و هو يطلب من الناقد أن يطيل النظر في النفائس لا في النقائص و أن يظهر جماليات الكاتب المحجوبة .

    _ ( كولردج ( Colerdge ) :
    في قوله : لا أعرف شيئًا يفوق حقارة الحكم على كفاءة الشاعر أو الرسام بالأخطاء أو السقطات العرضية إلا قحة الدفاع عنها باعتبار أنها واجب النقد الصائب و أهم نواحيه المفيدة
    ـــــــــــــــــــــــ


    المكتوب أعلاه مناقشة في زمن ما ومكان ما .. وكان نصيبي منه بسيط جدا جدا ..

  4. #4
    الصورة الرمزية صمت المساء
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    العمر
    44
    المشاركات
    437
    وجهة نظر أخرى ..ولكن بعد حين

  5. #5
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    مساااااااااااااء جميل ...

    بحق اخي الاماكن ..

    انار قريحتي ما ذكرت وماذكره اخي ظل وما يحتاجه النقد هو الاسلوب الذي يجعل من النقد فن ملموس يتقبله الطرف الاخر واذا ما كان هناك غبار على رأي الناقد فليس عليه ان ينثره على الوجه الاخر لان الوجه الاخر يحتاج ان يكون متمكنا يوما من الايام .. !!


    نتواصل معكم عبر هذا الحوار المميز .. جل احترامي للاطراف المشاركة في هذا النقاش !!

  6. #6
    حوار جميل وممتع شدني إليه ما بثه أخي ( الأماكن ) على بساط النبض
    قابله قليل من كلام دل على معاني كبيرة من الأخت ( كنوز )
    ورد ثري أجاد أخي (ظل ) إدارة دفة الحوار بإسلوب ممتع ومتعمق في فهم
    أبعاد الموضوع المطروح للنقاش , والغوص في أعماقة برد متمكن أدهشني
    في حقيقة الأمر , وما جادت به قريحة الأستاذ عاشق السمراء في مجمل رده
    يدل دلالة كبيرة على جمالية الحوار .
    وأنا من الذين يستمتعون بالنقد الجاد الهادف المبني على فهم واضح لجوانب
    المادة التي يدور حولها الموضوع المعني بالنقد , وإن كنت أعتب أشد العتب على
    من يحطم أشرعة من يعتقد أنهم دونه في المستوى الفكري والأدبي , ذلك أنه لا يعي
    حقيقة أن كل كبير بدأ حياته وهو صغير وهو يستقي العلم والفهم بمرور الزمن .


    أخي ( ظل ) : لا أستطيع التعقيب أكثر من ذلك على ما جاد به فكرك العميق في توضيح
    ما التبس من غموض .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML