صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: ماهي السنة ؟...... السنن المهجورة والمتروكة في زماننا هذا ..

  1. #1
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21

    ماهي السنة ؟...... السنن المهجورة والمتروكة في زماننا هذا ..





    الحمد الله رب العالمين
    والصلاة والسلام على نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه
    أما بعد


    ماهي السنة ؟...... السنن المهجورة والمتروكة في زمننا هذا ..

    السنة لغة : الطريقة والسيرة حميدة كانت أو ذميمة والجمع سنن .
    والسنة شرعا ً : هي ما بين به النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الله تعالى بالفعل فهي طريقته المتبعه في بيان هذا الدين التي جرى عليها أصحابه قولاً وفعلاً وتقريراً أو تركاً .
    والسنة هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
    والسنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها .
    والسنة تنقسم إلى واجبة كصلاة الجنائز والعيدين ومؤكدة كصلاة الوتر والصلاة عند دخول المسجد والكسوف والركعتين اللتين أمر بهما سليك القطفاني .
    والرواتب كقبل الظهر وبعدها وبعد المغرب والعشاء وقبل الفجر والسنة المندوبة كالضجعة بعد ركعتي الفجر وكصلاة الضحى والترويح وبين الأذان والإقامة والمواظة على ذكر الله تعالى .
    صيام التطوع أكثر شعبان وست من شوال ويوم عرفة
    وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المأمورات أن نأتي منها ما استطعنا وفي المنهيات اجتنابها كلياً كما ثبت في الصحيحين أنه قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه )




    من السنن المهجورة في عصرنا هذا





    أولاً

    المحافظة على الوضوء

    عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ) رواه أحمد وابن ماجه .
    يشرع عند الوضوء أن يقول : باسم الله فإن نسي في أوله آتى بها أثناءه ، ويبدأ بيمامن الأعضاء لحديث ( إذا توضأتم أو لبستم فابدأوا بميامنكم ) رواه أبو داود .
    وبعد الفراغ من الوضوء يقول كما جاء في الحديث ( من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) وزاد فيه (( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني اللهم من المتطهرين )) رواه مسلم والترمذي .



    ثانياً
    المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة
    عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تمضمض من كف واحدة فعل ذلك ثلاث مرات ) متفق عليه .





  2. #2
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21
    [align=center]



    ثالثاً
    الســــــــــــواك

    فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه أحمد و النسائي

    حديث – أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه مسلم ( 1/ 25 ) والبخاري ( 1/ 214 ) واللفظ له .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ويستحب استعمال السواك في كل وقت
    ويتأكد عند الوضوء
    والصــــــــلاة وقراءة القرآن

    وعند الاستيقــــــــاظ مــــــــن النــــــــوم
    وعند تغييــــر رائحـــة الفــم وسواء كان مفطراً أم صائماً في أول النهار أو آخره
    ويــــــــتــــــــأكــــــــد أيــــــــضــــــــاً عــــــــنــــــــد دخــــــــول الــــــــمــــــــنــــــــزل .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    والسواك سنه مندثرة عند النساء إلا من رحم ربي ، فاحرص أخي المسلم على شراء سواك لك ولأهل بيتك حتى نُحيي هذه السنة العظيمة ويكون لك أجر ذلك

    ويروى أن علياً ابن أبي طالب رضي الله عنه رأى السواك في يد زوجه فاطمة رضي الله عنها قال مخاطباً السواك

    فزت يا عود الأراك بثغرها ***** ألا خفت يا عود الأراك أراك
    لو كنت من أهل القتال قاتلتك ***** ما نفذ مني يا سواك سواك


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    من الفوائد التي ذكرها أهل العلم للسواك
    أن المسلم مأمور في كل حال أن يكون على أحسن هيئة
    وأطيب ريح وخاصة عن أداء العبادة
    ولما كانت الملائكة تتأذى مما يتأذى به بنو آدم شرع السواك مطهرة للفم ، حتى لا تتأذى الملائكة الموكلون برصد أعمال بني آدم بالروائح الكريهة التي تنتج عن ترك السواك

    وقد جاء في الأثر عن علي أبي طالب – رضي الله عنه - قال : ( إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك ) أخرجه ابن ماجه ( 1/ 106 ) في كتاب الطهارة وسننها باب السواك وصححه الألباني في صحيح سنن ابم ماجه ( 1/ 53) .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في السواك عدة منافع
    1- ويصفي الصوت
    2- ويعين على هضم الطعام
    3- ويسهل مجاري الكلام
    4- وينشط للقراءة والذكر
    5- ويطرد النوم
    6- ويرضي الرب
    7- ويعجب الملائكة
    8- ويكثر الحسنات .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ومن فوائد السواك
    1- أنه يدر البول
    2- ويقطع الرطوبة
    3- ويذهب الصفرة
    4- ويسكن عروق الرأس
    5- وجع الأسنان
    6- ويزكي الفطنة
    7- ويضاعف الصلاة
    8- ويسخط الشيطان
    9- ويطيب النكهة
    10- ويسهل خروج الروح )
    انظر الطب النبوي صفحـــ( 322 )ــة لابن القيم الجوزية .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    قال ابن العابدين : قال في النهر ومنافعه وصلت إلى نيف وثلاثين .
    حاشية ابن عابدين ( 1/ 115 ) صفحــ( 300 )ــة

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ومن فوائد السواك

    أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين
    فالسواك مع طول مدة استعماله يصبح عادة فيكون سبباً في الإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار

    وللسواك فوائد أخرى ذكرها علماء الطب وقد ذكرت شيئاً منها
    والكتب الطبية المؤلفة في السواك ذكرت له فوائد كثيرة وأسراراً عجيبة . فوائد السواك الطيبة – الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة – كتاب السواك فضله وفوائده
    .

    [/align]

  3. #3
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21


    رابعاً ...... وخامساً

    المسابقة إلى الأذان ...............والتبكير

    من السنن التي قل العمل بها المسابقة إلى الأذان والتبكير إلى الصلاة والحرص على الصف الأول

    يستحب التبكير إلى الصلاة والجلوس في الصف الأول لوله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم مافي النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) معنى الأستهام أي التسابق إلى الصلاة ( رواه البخاري )

    وفي حديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير ( التهجير أي التبكير إلى الصلاة ) إلى الصلاة لا ستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة ( العتمة : أي صلاة العشاء والصبح ) لأتوها ولو حبوا .



  4. #4
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21


    ســادســاً
    متابعة المؤذن

    عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا سمع المؤذن فليقل كما يقول إلا بعد ( حي على الصلاة وحي على الفلاح ) يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ) فمن قال ذلك ممن قلبه دخل الجنة ثم يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم وأحمد وأبو داود .

    وأيضاً لإي أذان الفجر ( الصلاة خير من النوم ) يقول ( الصلاة خير من النوم ) وليس ( صدق رسول الله ) ويسأل الله لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الوسيلة كما جاء في الحديث الصحيح من قال حين يسمع النداء ( اللهم ربً هذه الدعوة التهمة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاماً محموداً الذي وعدته . رواه البخاري

    وفي الحديث الصحيح من حديث عبدالله بن عبرو رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا سمعتم النداء فقولو مثل ما يقول ثم صلوا عليً فإنه من صلى عليً صلاة صلى الله بها عليه عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزله من الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له شفاعتي ) رواه مسلم

    والدعاء بين الأذان مستجاب لقوله عليه الصلاة والسلام ( لا يُرد الدعاء بين الأذان والإقامة قالوا : فماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة ) رواه الترمذي وقال حديث حسن

    وأيضاً عند إقامة الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم( ساعتان لا يُرد على داعٍ دعوته : حين تقام الصلاة وفي الصف في سبيل الله ) رواه الحاكم .



  5. #5
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21



    سابعاً

    إتخاذ السترة في صلاة الفريضة والنافلة


    الصلاة إلى سترة ( سنة مؤكدة وليست واجبة )


    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود بإسناد صحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منه ولا يدع أحداً يمر بينه وبينها فإذا جاء أحد يمر فليقاتله فإنه شيطان .


    وعن نافع عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كانت تركز له الحربة فيصلي إليها ) رواه البخاري


    وفي الحديث الصحيح : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجه شيئاً فإن لم يجد فلينصب عصا فإن لم يجد فليخط خطاً ثم لا يضره من مربين يديه ) رواه أحمد وابن ماجه بإسناد حسن .


    وترى بعض الناس يتهاونون في إتخاذ السترة عندما يصلون النوافل والنبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح من حديث أبي جهيم بن الحارث رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الماربين يدي المصلي ماذا عليه من الإثم لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يده ) متفق عليه

    قال الراوي ما علمت هل هي أربعون سنة أو يوم .

    وحكم المرور بين يدي المصلي أو بينه وبين السترة التحريم لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السالف .


    ويقطع الصلاة ويبطلها إذا كان المار امرأة بالغة أو حماراً أو كلباً أسود لقول النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه : ( يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مثل مؤخرة الرحل – المرأة والحمار والكلب والأسود ) رواه مسلم


    وخرج مثله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه لكنه لم يقيد الكلب الأسود والمطلق محمول على المقيد عند أهل العلم أما المسجد الحرام فلا يحرم فيه المرور بين يدي المصلي ولا يقطع الصلاة فيه شيء من الثلاث المذكورة ولا غيرها لكونه مظنة الزحام ويشق فيه التحرز من المرور بين يدي المصلي وقد ورد بذلك حديث صريح فيه ضعف


    ولكنه ينجبر بما ورد في ذلك من الآثار عن ابن الزبير وغيره وبكونه مظنة الزحام ومشقة التحرز من المار ومثله في المعنى المسجد النبوي وغيره من المساجد إذا أشتد فيها الزحام ، وصعب التحرز من المار لقوله تعالى : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) سورة التغابن {16}


    وقوله تعالى : (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ) سورة البقرة آية 286 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم )
    متفق عليه .





  6. #6
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21



    الثامن
    التامين خلف الامام ورفع الصوت بها
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه في الحديث المتفق عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له )
    البخاري ( 1/190 ) ومسلم واللفظ له ( 1/307 )


    التاسع
    من الآداب المنسية
    حديث النبي نهى أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بأذنهما فيكره الجلوس دون إذنهما تنزيهاً ، وتشتد الكراهة بين نحو والد ووالده وأخ وأخيه ، وصديق وصديقه .


  7. #7
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21



    عاشراً

    وهناك واجب متروك ومجهول
    أخرج الإمام مسلم وأبو داود والطبراني في الأوسط من حديث عبدالله بن يزيد ( كانوا يصلون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا ركع ركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده لم يزالوا قياماَ حتى يره قد وضع وجهه ( وفي لفظه جبهته ) في الأرض ثم يتبعونه )

    إن جماهير المصلين يخلون بما تضمنه من التأخر بالسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض لا استثنى منهم أحداً حتى من كان منهم حريصاً على اتباع السنة للجهل بها أو الغفلة عنها إلا من شاء الله وقليل ما هم .

    قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : في الحديث هذا أدب من آداب الصلاة وهو أن السنة أن لا ينحني المأموم للسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض إلا أن يعلم من حاله أنه لو تأخر إلى هذا الحد لرفع الإمام من السجود قبل سجوده

    قال أصحابنا رحمهم الله تعالى : في هذا الحديث وغيره ما يقتضي مجموعة أن السنة للمأموم التأخر عن الإمام قليلاً بحيث يشرع في الركن بعد شروعه وقبل فراغه منه .



  8. #8
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21



    ومن السنن المتروكة
    الحادية عشرة
    قول المؤذن في اليوم البارد
    ( ومن قعد فلا حرج يقوله المؤذن في آخر أذانه )

    في هذا الحديث سنة هامة مهجورة من كافة المؤذنين مع الأسف وهي من الأمثلة التي بها يتضح معني قوله تبارك وتعالى ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) سورة الحج الآية 78
    ألا وهي قوله عقب الأذان ( ومن قعد فلا حرج عليه ) فهو تخصيص لعموم قوله في الأذان ( حي على الصلاة ) لوجوب إجابته عملياً بالذهاب إلى المسجد والصلاة مع جماعة المسلمين إلا في البرد الشديد ونحوه من الأعذار ، وفي ذلك أحاديث أخرى منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذناً يؤذن ثم يقول على إثره في الحديث المتفق عليه : ( ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة ) قول الأمام الشافعي
    وقال عنه : ( وأحب للإمام أن يأمر بهذا إذا فرغ المؤذن من أذانه ، إن قاله فلا بأس عليه ) وحكاه النووي في المجموع (3/129- 131) عن الشافعي وعن جماعة من أتباعه .

    الثانية عشرة
    استقبال الخطيب من السنة المتروكة
    ( كان إذا صعد المنبر : أقبلنا بوجوهنا إليه ) أمر كريم متروك في بع البلاد . رواه البخاري في التاريخ الكبير ( 4/2/ 47) وابن حبان في ثقات أتباع التابعين .
    عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر استفبلناه بوجوهنا . رواه الترمذي بإسناد ضعيف .
    مشروعية الخطبة على منبر أو موضع عال ، ليكون أبلغ في إسماع الحاضرين وهنا يستحب للحاضرين الاتجاه إلى الخطيب بوجوههم ، وذلك بأن ينحرفوا إليه إذا شرع في الخطبة لفعل الصحابة ، لأن هذا هو الذي يقتضيه آداب الاستماع وهو أبلغ في الوعظ ، قال النووي وهو مجمع عليه .
    وقال إمام الحرمين في سبب استقبالهم واستقباله إياهم ، أنه يخاطبهم ولو استدبرهم كان قبيحاً.
    ومن فوائد الخطيب ونحوه وإعطائه الوجه من المستمع أن ينشط الخطيب والواعظ ونحوهما عل الكلام إذا وجد له مصغياً ومستفيداً كما أنه يتطابق النظر والتفكير فتساعد العين والقلب على استيعاب الفائدة فيحصل كمال المقصود .


  9. #9
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21


    الثالثـــــة عشـــــر
    سجــــود الشكــــر
    يستحب سجود الشكر عند تجديد نعمة أو اندفاع نقمة : وهو سجدة واحدة مستقلة في أي وقت من الأوقات فعن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسره خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى . رواه أصحاب السنن إلا النسائي .
    ويستحب سجود الشكر عند حصول نعمة أو زوال نقمة لحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه أمر سرور أو بُشر به خر ساجداً شاكراً الله ) رواه أبو داود .
    ولا يشترط له وضوء أي لسجود الشكر ، ولكن للأسف الشديد اندثرت هذه السنة العظيمة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا تكاد تجد أحداً يقوم بفعلها غلا من رحم .
    وروي البيهيقي بإسناد صحيح : ( أنه لمل ورد كتاب أنير المؤمنين علي رضي الله عنه يتضمن أن قبيلة همدان أسلمت خر النبي صلى الله عليه وسلم ساجداً من ساعته وقال : السلام على همدان السلام على همدان )
    وأبو بكر الصديق رضي الله عنه لما سمع قتل مسيلمة سجد شكراً .
    وأمير المؤمنين علي رضي الله عنه لما رأى ذا الثدية رئيس الخوارج بيت القتلى سجد شكراً. وكعب بن مالك لما أتاه البشير بقبول التوبة سجد شكراً .


  10. #10
    الصورة الرمزية أسد الصمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    21

    فـــائــــدة
    سؤال من أحدى الأخوات
    جزاك الله خير يااخس على هذا الموضوع المفيد
    لكن عندي سؤال ياأخي
    هل سجود الشكر....يستوجب استقبال القبله ....ام تكون السجده مباشره عند الالمام بخبر مفرح بأي وضع كان
    شكرا... ولك الاجر


    الجواب
    أختي في الله
    آسف جدا على تأخري على الرد على تسائلك
    بالنسبة لإستقبال القبلة في السجود سواء كان سجود التلاوة أو سجود الشكر فالأحوط أن يسجد إلى القبلة وإن سجد لغير القبله صح ولاحرج عليه .
    وهذه المسألة إختلف فيه العلماء والسبب في الخلاف ومنشأه :
    هل يقاس سجود التلاوة والشكر بالصلاة أم أنها عبادة مستقلة ؟
    من قال أنها مثل الصلاة أوجب لها ما أوجب للصلاة من وضوء ولباس و إستقبال القبله
    ومن قال إنها عبادة مستقلة لم يوجب ذلك وإنما قالوا الأفضل أن يكون على طهارة ويستقبل القبلة
    ولكنه ليس بواجب . وممن قال بذلك شيخ الإسلام بن تيميه و الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز
    وكذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    لقد ذكر شيخنا الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنانه :تفعل سجدة الشكر كلما وجدد سببها من ليلٍ أو نهار في أي وقت وعلى أي حال حتى وإن كان الإنسان على غير وضوء فإنه لا بأس أن يسجد .
    وقال في شرح كتاب الكافي الشريط رقم ( 10 ) ( ـ في معرض كلامه عن سجود التلاوة ـ شيخ الإسلام يرى أنه سجود دعاء وأنه سنه إستقبال القبلة وليس بواجب ونحن نرى أنه مادام سجود لله فلا ينبغى أن يكون لغير القبله ولا أن يكون بغير طهارة بخلاف سجود الشكر لأنه يأتي بغته بدون تقدم .
    ثم سئل أثناء الدرس عن سجود الشكر هل يشترط إستقبال القبله فقال رحمه الله : كما قلت لكم لا ينبغى أن يسجد لله ودبره للقبله .أ.هـ
    لكن عندي سؤال مهم
    هل إذا جاء الخبر المفرح سيتذكر الإنسان هذه التفاصيل أم أنه سيسجد على حالته من قوة شكره لله ؟
    هذا بالنسبة لحكم إستقبال القبلة

    فائدة أخرى

    أما عن الأحكام الأخري
    فسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين: متى يسجد لله سجود شكر؟ وما صفته؟ وهل يشترط له وضوء؟
    فأجاب فضيلته بقوله: يكون سجود الشكر عن مصيبة اندفعت، أو لنعمة تهيأت للإنسان، وهو كالتلاوة خارج الصلاة، فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ثم يخر ساجداً ويدعو بعد قوله: "سبحان ربي الأعلى".

    وقال أيضا : أما سجود الشكر ، فاشتراط الطهارة له ضعيف ، لأن سجود الشكر سببه تجدد النعم أو تجدد اندفاع النقم ، وهذا قد يأتي الإنسان وهو محدث ، فإن قلنا : لا تسجد حتى تتوضأ فربما يطول الفصل ، والحكم المعلق بسبب إذا تأخر عن سببه سقط، وحينئذ إما أن نقول : اسجد على غير وضوء ، أو لا تسجد، وسجوده على غير وضوء أولى من تركه.

    فائدة عزيزة ومهمه
    من كلام الشيخ العلامة الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله وغفر له
    سجود التلاوة والشكر للجنب
    س : السائلات : أ . ر . وَ أ . ف . ا . - من اللاذقية بسوريا يسألن : هل يجوز للجنب الرجل أو المرأة السجود للتلاوة أو لغيرها ؟ نرجو الإفادة جزاكم الله خيرا .
    ج : اختلف العلماء في سجود التلاوة والشكر هل يشترط لهما الطهارة من الحدثين على قولين : أصحهما لا يشترط لعدم الدليل على ذلك ولأن السجود وحده ليس صلاة ولا في حكم الصلاة ولكنه جزء من الصلاة فلم تشترط له الطهارة كأنواع الذكر غير القرآن .
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن فإذا مر بالسجدة سجد وسجد معه أصحابه ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمرهم بالطهارة في ذلك ومعلوم أن المجالس تضم من هو جنب ومن هو غير جنب ، ولو كانت الطهارة شرطا للسجود من الحدث الأكبر أو من الحدثين لبينه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة كما بين صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله أن الجنب لا يقرأ القرآن .
    وبذلك يتضح جواز سجود التلاوة والشكر للجنب والحائض وغيرهما ممن هو على غير طهارة من المسلمين في أصح قولي العلماء ، والله ولي التوفيق .
    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من ( المجلة العربية ) .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML