صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: شاعرنا 1

  1. #1
    الصورة الرمزية mohammad
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    04- 2005
    العمر
    43
    المشاركات
    329

    Lightbulb شاعرنا 1

    شاعرنا هو محمد بن أحمد العناني الدمشقي أبو الفرج.

    عاش 385 هـ 995 م ( العصر العباسي)

    شاعر حلو الألفاظ: في معانيه رقة، و شفافية و الق جميل ينتقي المعاني بعناية كان مبدأ أمره منادياً بدار البطيخ في دمشق. و يعرف بلقبه الشهير الوأواء الدمشقي

    اخترت هذا الشاعر ليكون في البداية لان لي معه قصة تعود بي الى ما قبل خمس سنوات من الان أي الى السن الثانية لي في الجامعة حيث اني في احد الايام سمعت احد ابياته و الذي اتخذته في توقيعي و الذي يقول:

    وَأَمْطَرَتْ لُؤْلُؤأً مِنْ نَرْجِسٍ وَسَقَتْ ===== وَرْداً وَعَضَّتْ عَلَى العُنَّابِ بِالبَرَد

    حينها سألت عن قائل هذا البيت فأجابني احدهم انه للفرزدق و قال الاخر انه لجرير و قالوا انه للمتنبي و لم يذكر لي احد اسم القائل الحقيقي. و بينما انا اطالع احد الكتب مر بي هذا البيت نفسه و اسم شاعره الحقيقي هذا الذي دعاني الى اقتر ان نقوم بالتعريف بهؤلاء الشعراء:


    قال:


    يَطُوفُ بِراحٍ رِيحُها وَمَذَاقُها == = == نَسيمُ الصَّبا وَالعَيشُ في زَمَنِ الصِّبا
    و له ايضاً

    ظَلَمَني والظُّلْمُ مِنْ عِنْدِهِ ===== وَجازَ في الظُّلْمِ مَدى حَدِّهِ

    ظَبْيٌ غَدا طَرْفي لهُ ناظِراً ===== لَمَّا رأى قَلْبيَ مِنْ جُنْدِهِ

    فَدَيْتُ مَنْ صَبْري عَلى جَوْرِهِ ======= أَحْسَنُ مِنْ صَبْري عَلى فَقْدِهِ

    انْظُرْ إِلَيْهِ وَإِلى خَدِّهِ ======= والعارِضِ المُثْبَتِ في خَدِّهِ



    و له ايضاً


    وَمِنَ البَلِيَّةِ أَنَّني بِكَ مُغْرَمٌ ======== دَنِفٌ وَأَنَّكَ مُعْرِضٌ مُتَجَنِّبُ

    هَرَبي إِلى الإِنْصافِ مِن خَوْفِ النَّوى ======= وإِليْكَ مِنْكَ وَمِنْ فِراقِكَ أَهْرُبُ
    و له ايضاً:
    أَبدى هواهُ ولم يَزَلْ محجوبا ====== دمعٌ غدا في خدِّهِ مسكوبا

    بانَ الحبيبُ فبانَ عنه صبرُهُ ======== بعد الحبيبِ وما رأى محبوبا

    سكنَ الجوى والشوقُ بينَ جَوانحي======= وغَدا الكرى في مقلتيَّ غريبا

    [/poem]
    و له:
    نَالَتْ عَلى يَدِها مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي ======== نَقْشاً عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي

    كأَنَّهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنامِلِها ======== أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْها السُّحْبُ بِالْبَرَدِ

    كأَنَّها خَشِيَتْ مِنْ نَبْلِ مُقْلَتِها ====== فَأَلْبَسَتْ زَنْدَها دِرْعاً مِنَ الزَّرَدِ

    مَدَّتْ مَوَاشِطَها في كَفِّها شَرَكاً ======= تَصِيدُ قَلْبِي بِهِ مِنْ داخِلِ الجَسَدِ

    وَقَوْسُ حَاجِبِها مِنْ كلِّ نَاحِيَةٍ ====== وَنَبْلُ مُقْلَتِها تَرْمِي بِهِ كَبِدِي

    وَعَقْرَبُ الصُّدْغِ قَدْ بَانَتْ زُبانَتُهُ====== = وَنَاعِسُ الطَّرْفِ يَقْظانٌ عَلى رَصَدي

    إِنْ كانَ في جُلَّنارِ الخَدِّ مِنْ عَجَبٍ ====== فَالصَّدْرُ يَطْرَحُ رُمَّاناً لِمَنْ يَرِدِ

    وَخَصْرُها ناحِلٌ مِثْلِي عَلى كَفَلٍ ====== مُرَجْرَجٍ قَدْ حَكى الأَحْزَان في الخَلَدِ

    إِنْسِيَّةٌ لَوْ بَدَتْ لِلْشَّمْسِ ما طَلَعَتْ ======== مِنْ بَعْدِ رُؤْيَتِها يَوْماً عَلى أَحَدِ

    سَأَلْتُهَا الوَصْلَ قَالَتْ أَنْتَ تَعْرِفُنا ======== مَنْ رَامَ مِنَّا وِصالاً مَاتَ بِالكَمَدِ

    وَكَمْ قَتِيلٍ لَنَا في الحُبِّ مَاتَ جَوىً = =======مِنَ الغَرامِ وَلَمْ يُبْدِئْ وَلَمْ يُعِدِ

    فَقُلْتُ أَسْتَغْفِرُ الرَّحْمنَ مِنْ زَلَلٍ ======== إِنَّ المُحِبَّ قَلِيلُ الصَّبْرِ وَالجَلَدِ

    قَالَتْ وَقَدْ فَتَكَتْ فِينا لَوَاحِظُها ======== مَا إِنْ أَرى لِقَتِيلِ الحُبِّ مِنْ قَوَدِ

    قَدْ خَلَّفَتْنِي طَريحاً وَهْيَ قَائِلَةٌ ======= تَأَمَّلوا كَيْفَ فِعْلُ الظَّبْيِ بِالأَسَدِ

    قَالَتْ لِطَيْفِ خَيَالٍ زَارَني وَمَضى ====== بِاللَهِ صِفْهُ وَلا تَنْقُصْ وَلا تَزِدِ

    فَقَالَ أَبْصَرْتُهُ لَوْ مَاتَ مِنْ ظَمَأ ====== وَقُلْتِ قِفْ عَنْ وُرُودِ المَاءِ لَمْ يَرِدِ

    قَالَتْ صَدَقْتَ الوَفَا في الحُبِّ عَادَتُهُ ====== يَا بَرْدَ ذاكَ الَّذي قَالَتْ عَلَى كَبِدِي

    وَاسْتَرْجَعَتْ سَأَلَتْ عَنِّي فَقِيلَ لَهَا ======== مَا فِيهِ مِنْ رَمَقٍ دَقَّتْ يَداً بِيَدِ

    وَأَمْطَرَتْ لُؤْلُؤأً مِنْ نَرْجِسٍ وَسَقَتْ ======= وَرْداً وَعَضَّتْ عَلَى العُنَّابِ بِالبَرَد

    وَأَنْشَدَتْ بِلِسَانِ الحَالِ قَائِلةً ======== مِنْ غَيْرِ كُرْهٍ وَلا مَطْلٍ وَلا جَلَدِ

    وَاللَهِ مَا حَزِنَتْ أُخْتٌ لِفَقْدِ أَخٍ ======= حُزْني عَلَيْهِ وَلا أُمٌّ عَلَى وَلَدِ

    فَأَسْرَعَتْ وَأَتَتْ تَجْرِي عَلَى عَجَلٍ ====== فَعِنْدَ رُؤْيَتِها لَمْ أَسْتَطِعْ جَلَدِي

    وَجَرَّعَتْنِي بِرِيقٍ مِنْ مَرَاشِفِها ====== فَعَادَتِ الرُّوحُ بَعْدَ المَوْتِ فِي جَسَدِي

    هُمْ يَحْسُدُوني عَلَى مَوْتِي فَوا أَسَفِي====== = حَتَّى عَلَى المَوْتِ لا أَخْلوُ مِنَ الحَسَدِ

    و له:

    دُونَ المُنى في الهَوى يا نَفْس آفاتُ ======== كَأْسُ الهَوى حُلْوَةٌ فيها مَراراتُ

    إِنَّ المُحِبّينَ إِنْ أَخْفَوا مُحاذَرَةً ======= هَواهُمُ فَلَهُمْ فيهِ عَلاماتُ

    لا آخَذَ اللَهُ مَنْ قَلْبي بِهِ كَلِفٌ ======= صَبٌّ قَدِ اسْتَحكَمَتْ فيهِ الصَّباباتُ

    لِكُلِّ شَيْءٍ نِهاياتٌ تَبيدُ وَما ======= لِلَوْعَةِ الحُبِّ في قَلْبي نِهاياتُ





    لَها مِنَ الماءِ كَفٌّ في أَنامِلِها ====== إِذْ صافَحَتْني بِهِ نارٌ عَلَى وَهَجِ

    تَكادُ مِنْ لَمَعانِ الحُسْنِ تَسْتُرُهُ ======== كأنَّما طَرَّفَتْهُ مِنْ دَمِ المُهَجِ





    لا أَرَّقَ اللَهُ عَينَي مَنْ يُؤَرِّقُني ======== وَلا مَلا مثل قلبي قَلْبَهُ بُرَحَا

    قَدْ سَرَّني أَنَّهُمْ قَدْ سَرَّهُمْ سَقَمي ======== فَازْدَدْتُ سُقْماً لِيَزْدادوا بِهِ فَرَحا





    يا ساكِتاً عَن كلامي لا يكلمُني ========= تِيهاً أَلا كلُّ فعلٍ منكَ مَبْرُورُ

    إِذا سَكَتَّ فمنكَ الدُّرُّ مُنْتَظِمٌ ======= وإِنْ نَطَقْتَ فمنكَ الدُّرُّ مَنْثورُ



    ناولَني مِنْ كَفِّهِ قَهْوَةً ======== تُضيءُ منْ نارٍ ومِنْ نُورِ

    ضِياؤُها في الكأَسِ ياقوتَةٌ ======= تَضْحَكُ في أَحشاءِ بَلُّورِ

    صَفَتْ وَرَقَّتْ فهي في كأسِها ====== كأَنَّها دَمْعَةُ مَهْجُورِ







    يا شاهِراً مِنْ طَرْفِهِ مُرْهَفاً ======== دَمِي عَلى مَضْرِبِهِ يَجْري

    وَمَنْ إِذا أَبْصَرْتُهُ مُقْبِلاً ========= طارَ إِلَيْهِ القَلْبُ مِنْ صَدْري

    قَدْ آنَ أَنْ تَرثي ونارُ الهَوى ======= تُوقَدُ في أَحْشايَ كالجَمْرِ



    أَكْثَرْتَ لَوْمِي بِغَيْرِ تَنْفيسِ ========== مَا أَنْتَ إِلا رَسُولُ إِبْلِيسِ

    جَفني مِنَ الدَّمعِ موسِرٌ ومِن السَّلـ ======= وَةِ قَلبي مِنَ المَفاليسِ

    مَنْ لامَني في الحَبيبِ كانَ كَمَنْ ======== يَضْرِبُ في مَسْجِدٍ بِناقُوسِ



    نَرْجِسُ عَيْنَيْكَ عَطَّلَ النَّرْجِسْ ======== لَمَّا تَوَطَّى وذَلَّ في المَجْلِسْ

    أَبْصَرَ عَيْنَيْكَ فانْثَنى خَجِلاً ======== مِنْكَ بِفَرْطِ الجَمالِ قَدْ أُبْلِسْ


  2. #2
    الصورة الرمزية السندباد
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    01- 2003
    المشاركات
    595



    محمد شكرا ، واختيار أكثر من رائع
    فهذا شاعر بحق ظلمه التاريخ الأدبي


    وإن شاء الله يتحول هذا الموضوع إلى موسوعة شعرية
    ---------------
    وهذه أحد قصائده الجميلة

    بــدرٌ تقـنَّـعَ بِالـظـلا ========= مِ على قضيبٍ في كثيـبِ







    تدعـو محاسنُـه القـلـو========= بَ إلى مشافهـةِ الذُّنـوبِ









    لعبـتْ بمشيتِـهِ الشـمـا ========= لُ فجنبتهُ إلـى الجنـوبِ









    فعلتْ بـه ريـحُ الصَّبـا ========= ما ليس تفعـلُ بِالقَضيـبِ









    عَلِقَـتْ ركائـبُ حسنـه ========= بعقولِنـا عنـدَ المَغـيـبِ









    وتظلَّـمـت وجنـاتُـنـا ========= بيد الدُّموع مـن النَّحيـبِ









    وكـأَنَّـمـا تَشْويـشُـنـا ========= تشويشُ ألفـاظِ المريـبِ









    تَثنيـه مـن تـيـهٍ بــه ========= أيدي الدلال بـلا هُبـوبِ









    فكـأَنَّـهـا وكــأَنَّــه ========= إِن لاحظتْ عينُ الأريـبِ









    قُبَلُ الرِّضا قَـد نالَهـا ال ========= مَهجورُ مِن وَصْلِ الحَبيبِ









    يـا بَـدرُ بِالبَـدرِ الَّـذي ========= أطلعتَ من فَلك الجيـوبِ









    وبِعقربِ الصُّـدغِ الـذي ========= زَرْفَنْتَ من حُسْنٍ وطيـبِ









    تَرْعى ومـا استرعَيْتُهـا ========= ثَمَر القلـوبِ بِـلا دبيـبِ









    هَبْ لي مَزارَك في الكَرى ========= كيمـا أَراكَ بـلا رقيـبِ



    تحياتي القلبية

  3. #3
    الصورة الرمزية السندباد
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    01- 2003
    المشاركات
    595
    هو محمد بن أحمد الغساني الدمشقي ، أبو الفرج ، المعروف بالوأواء . ولد في دمشق ونشأ فقيرا ، فكان يبيع الفاكهة وينادي عليها بصوت يشبه الوأوأة ( صياح ابن آوى أو الكلب ) ومن هنا جاء لقبه . مال إلى المطالعة فحفظ دواوين نفر من فحول الشعراء حتى قال الشعر وأجاده ، فعذبت ألفاظه ورقت معانيه . عاش في بلاط سيف الدولة بحلب ثم عاد إلى دمشق وفيها توفي.




    وله :


    هـي الحيـاة فلـو تـأتي إلـى حجـر
    لولــدت فيـه منهـا نشـوة الطـرب

    كأنهــا ولســان المــاء يقرعهـا

    دمـع ترقـرق فـي أجفـان منتحـب

    إذا علاهــا حبــاب خلتــه شـبكا

    مـن اللجـين عـلى أرض مـن الذهب

    تصـورت مـن أديـم الكـأس سورتها

    فــأنبتت بــردا منهـا عـلى لهـب

    تخـال منهـا بجـيد الكـأس إن مزجت

    عقـدا مـن الـدر أو طوقـا من الحبب




    تحياتي القلبية




  4. #4
    الصورة الرمزية السندباد
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    01- 2003
    المشاركات
    595
    وأيظا :-
    يا من نفت عني لذيذ رقادي..................مالي ومالك قد اطلت سهادي

    فبأي ذنب ام باية حالة........................ابعدتني ولقد سكنت فؤادي

    وصددت عني حين قد ملك الهوى........... روحي وقلبي والحشا وقيادي


    رفقا بمن اسرت عيونك قلبه.............ودعي السيوف تقر في الأغمادي


    تحياتي

  5. #5
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مسااااااااااء جميل ...

    ،،،

    ((اخي محمد))



    اذا هي خطوة أولى ..
    ..
    فعلا نحتاج ان نرى ما لم نكن نراه ..!!
    نتواصل معكم ..
    ونستفيد ..
    ونقراء ..!!

    وشكرا .............. لصاحب الموضوع !!

  6. #6
    الصورة الرمزية السندباد
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    01- 2003
    المشاركات
    595
    بسم الله الرحمن الرحيم


    محمد ، حول البيت الذي ذكرته
    أختلف في من قاله ولهذا سوف إورد المراجع وهي تعتبر بحد ذاتها حجة قوية أقوى من ديوان يزيد بن معاوية

    المراجع
    منها كتاب (( العمدة في محاسن الشعر وآدابه )) للشاعر ابن رشيق القيرواني فقد ذكر في كتابه ( صفحة 199 ) ما نصه (( ......... ومما وقع فيه تشبيه خمسة بخمسة قول أبي الفرج الوأواء ، وأتى به بغير آلة تشبيه:
    فأسبلت لؤلؤاً من نرجس وسقت *** ورداً وعضت على العناب بالبرد .............. ))

    أيضا كتاب(( لباب الآداب )) للشاعر الثعالبي صفحة (( 144 / 145 )) قوله (( ............. أبو الفرج الوأواء الدمشقي أمير شعره في الغزل بقوله:
    وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت *** ورداً وعضت على العناب بالبرد .............. )) وكرر الثعالبي تأكيده لكلامه السابق في كتابه (( فقه اللغة )) صفحة 193

    زد على هذ1 كتاب (( سر الفصاحة )) لابن سنان الخفاجي صفحة 144 قوله (( ................ فأما التشبيه بغير حرف التشبيه فكقول امريء القيس ................... وكذلك قول الوأواء الدمشقي:
    فأسبلت لؤلؤاً من نرجس وسقت *** ورداً وعضت على العناب بالبرد .............. ))

    أزيدكم من الشعر بيت أن هذا البيت لو كان ليزيد بن معاوية حقا لذكره ابن أبي الأصبغ في كتابه (( تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر )) صفحة 37 بقوله (( ................. وشاهد خمسة بخمسة قول أبي الفرج الوأواء " من البحر البسيط " :
    فأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت *** ورداً وعضت على العناب بالبرد



    أقتطف لكم من كتاب (( العمدة في محاسن الشعر وآدابه )) للشاعر ابن رشيق القيرواني فقد ذكر في كتابه الآتي:-

    التشبيه أسلوب من الأساليب البيانية وهو ميدان واسع تتبارى فيه قرائح الشعراء والبلغاء. ولعله هو وأسلوب الاستعارة من أكثر أساليب البيان دلالة على عقل الأديب وقدرته على الخلق والإبداع.
    ولما كان التشبيه على هذا الوضع يعد مقياسا يقاس به بلاغة البليغ وأصالته فإننا نرى من البلغاء من لا يقف في الدلالة على براعته في التشبيه عند حد إجادته وإنما يتجاوز ذلك إلى الإتيان بأكثر من تشبيه في بيت واحد.

    فمنهم مثلا من شبه شيئين بشيئين في بيت واحد كقول إمرىء القيس :

    كأن قلوب الطير رطبا ويابسا لدى وكرها العناب والحشف البالي

    فقد شبه الرطب من قلوب الطير بالعناب واليابس منه بالحشف البالي.

    وكقول البحتري في وصف الندى تحمله شقائق النعمان :

    شقائق يحملن الندى فكأنه دموع التصابي في خدود الخرائد

    فقطرات الندى مشبهة بدموع التصابي وشقائق النعمان بخدود الحسان.

    ومنهم من شبه ثلاثة أشياء بثلاثة أشياء كقول ابن الرومي :

    كأن تلك الدموع قطر ندى يقطر من نرجس على ورد

    شبه الدموع بقطر الندى والعيون بالنرجس والخدود بالورد.

    وكقول ابن المعتز :

    بدر وليل وغصن وجه وشعر وقـد

    خمـر ودر وورد ريق وثغر وخـد

    في البيت الأول شبه البدر بالوجه والليل بالشعر والغصن بالقد وفي البيت الثاني شبه الخمر بالريق والدر بالثغر والورد بالخد.

    ومنهم من شبه أربعة أشياء بأربعة أشياء كقول إمرىء القيس :

    له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل

    شبه خاصرتي الفرس بخاصرتي الظبي وشبه ساقيه بساقي النعامة وشبه إرخاءه أي مد عنقه في استرسال عند السير بإرخاء السرحان أي الذئب وليس دابة بأحسن إرخاء منه وشبه تقريبه أي جمع يديه ووثبه عند الجري بتقريب التتفل أي ولد الثعلب والمعنى يوحي بأنه أراد الثعلب بعينه مشبها به.

    وكقول المتنبي :

    بدت قمرا ومالت خوط بان وفاحت عنبرا ورنت غزالا

    شبه المتغزل فيها بالقمر حسنا وشبه تمايلها في مشيتها بغصن البان وشبه طيب رائحتها بالعنبر وشبه سواد مقلتيها عندما ترنو وتنظر بالغزال

    ومنهم من شبه خمسة أشياء بخمسة أشياء كقول أبى الفرج الوأواء الدمشقي :

    قـالـت وقــد فتكـت فينـا لواحظهـا كـم ذا أمـا لقتيـل اللحظ من قــود

    وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد

    إنسانة لـو بـدت للشمس ما طلعـت من بعـد رؤيتهـا يوما على أحـــد

    كأنمـا بين غـابـات الجفـــون لهـا أســد الحمـام مقيمات على رصـد

    ففي البيت الثاني شبه دموعها باللؤلؤ , وعينيها بالنرجس , وخديها بالورد , والأنامل المخضوبة بالعناب وثناياها بالبرد


    ولو محصنا النظر في ديوان الوأواء الدمشقي لوجدنا البيت مثلما وجدناه في ديوان يزيد بن معاوية لكن زد على الدواوين المراجع التي أوردتها هنا كلها تجزم أن البيت للوأواء الدمشقي



    هذا ولكم سلامي وتحياتي الحارة


    منقول بتصرف

    تحياتي القلبية

  7. #7
    الصورة الرمزية mohammad
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    04- 2005
    العمر
    43
    المشاركات
    329
    يا سندباد النبض لك كل الحب يهدا
    لقد اغنيت موضوعنا بكلامك الجميل ارجو منك التواصل و ان نتفق على اختيار الشاعر القادم و نتفق على اوراد القصائد و كلي اذان صاغية لاقتراتك انت و باقي اعضاء النبض الغالي

  8. #8
    الصورة الرمزية mohammad
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    04- 2005
    العمر
    43
    المشاركات
    329
    عاشق السمراء
    لك التحية....
    في حضوركم يزداد الموضوع جمالا ارجو ان تكون اعجبتكم المشاركة

  9. #9
    الصورة الرمزية أسير الغرام
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    08- 2002
    المشاركات
    1,167
    سلمتك يمناك

    يالغالي

    على تلك المعلومات الرائعه

  10. #10
    الصورة الرمزية mohammad
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    04- 2005
    العمر
    43
    المشاركات
    329
    ان شاء الله تكون عند حسن ظنك يا اسير الغرام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML