لابأس كلمة حق
ولكن معظم اللي ذكرتيه ينصب على فئه ميسوره من الناس أو فئه مرفهه
ولكن هناك في الجانب الآخر أناس حكمت عليهم الظروف أن يسايروا مجريات الحياه
كل شيء تغير مع مسايرة الإنسان لركب التقدم التكنيولوجي وممكن نقول ان الانسان
بطبيعته ليس عرضة للتغير فانسان اليوم هو انسان الامس ولكن الظروف المعيشيه تغيرت
قليلا , في الماضي كان الواحد يكفيه ما يجد لقوت يومه ولا يملك كسرة خبز ليوم غد له ولاولاده
ولكن هل تستطيعين العيش كحال زمان بمعنى ان توكلي امرك لله وتنتظري ماذا يأتي بالغد هذا
مع ملاحظة انك ليس لديك مصدر رزق آخر تدبري من خلاله شؤن بيتك , وزمان صح كانت ربات البيوت
تحتاج لخادمه وهي أي ربة البيت تكنس وتطبخ وتنتظر الزوار ونار البيت لا تنطفيء !!!! هناك تناقض في
تصحيح مفهوم عن حالة زمان .
كلمة حق :
أعتقد إنه لإنهاء المشكله لابد من بترها من جذورها بمعنى وهو إلغاء عمل المرأه وهذا يعني الغاء ادوار كثيره
تقوم بها المراه في مجتمعها فهي الممرضه وهي المدرسه وهي الشرطيه التي يجب تواجدها في مجالات نسائيه
لا يصح للرجل التواجد فيها وهي الطبيبه وعلينا ان نعدد جوانب خدمات المرأه في مجتمعها ولا اريد التطرق لعمل
المرأه في اعمال يمكن ان يقوم بها الرجل وليس للمرأه التواجد فيها .... ألم أقل لك أن الموضوع متشعب بشكل كبير
وأن حال زمان ليس كحال اليوم ,فقد إختلطت الامور وتداخلت بحيث لو اردنا حل مشكلة ما تمس الأمه والمجتمع بشكل خاص علينا الالمام بجميع جوانب المشكله وجوانبها أن نتخلص من أشياء تعتبر من الأساسيات في الحياه وليس هناك من داعي لضرب الامثله فالامور واضحه لكل ذي لب ولو أخذنا على سبيل المثال تأمين السيارات فهو في نظر الشرع حرام ولكن القانون يجبرك على تامين السياره وان لم تؤمن سيارتك التي هي بالاف الريالات العمانيه ووقع حادث لا سمح الله فستتكلف كثيرا كي تصلح السياره والمركبات المتضرره والناس اللي وقع عليهم الحادث وان استطعت تدبير امورك واصلحت ما تلف فليس هناك ضمان من وقوع حادث آخر تتكلف من خلاله آلاف الريالات العمانيه ولذا أوجد القانون التأمين مع ان الشرع حرمه فأين الحل ؟ ولا أقول أنه من المستحيل حل الأمور هو ممكن ولكن علينا التنازل عن أمور حيايته كثيره وهناك أوضاع تجبرنا على مسايرتها إن لم يكن بغرادتنا فبتكليف من هم في مستوى دنيوي أعلى منا شاءت الأقدار أن نكون في ذلك الوضع
... آسف خرجت عن الموضوع شوي .... .
لقد مر علي في بعض
كتب السيره أن المرأه أساسا ليست ملزمه بعمل البيت وأن على الزوج توفير أقصى ما يمكن توفيره لزوجته من
سبل الراحه وأنه ليس عليها سوى إنجاب الأطفال ومشاركة الزوج مسؤليات الحياه ..... في داخل البيت وأن عليه
ان ييسر لها خادمة تخدمها إن كانت من بيت من ذوي الثراء .
كلمة حق :
نحن نتفق في الهدف الواحد الا وهو التخلص من خادمة المنزل نهائيا ولكن نختلف في الكيفيه التي يتم بها ذلك , فقد
نستبسط أمورا ونقول أننا يجب التخلص منها ولكن تبقى في الكيفيه التي يتم بها ذلك الأمر , وإذا عدنا للدين فإنه لا
يمانع من وجود الخادمه إذا كانت لضروره , مع الحرص على سلامة الدين والمجتمع جراء ذلك الوجود للخادمه .
أقول معك لا للخادمه ولكن متى يتحقق ذلك ؟