النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إزالة إشكال...بقلم فضيلة الشيخ د.عائض القرني

  1. #1
    الصورة الرمزية كلمة حق
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331

    إزالة إشكال...بقلم فضيلة الشيخ د.عائض القرني

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

    فكشفاً للبس وإزالة للغموض حول مسألة قولي

    في حجاب المرأة المسلمة، فأحبُّ بيان ذلك في مسائل :

    الأولى : أنه جاءني فريق عمل متكامل من الإعلاميين والمصورين

    وغيرهم، ورأيتُ في المشاركة في هذا البرنامج مصلحة في مخاطبة

    شعوب وأطراف لم تسمع منا، وهي بأمس الحاجة إلى السماع منا اليوم.

    الثاني : جرى حديث عن تغطية الوجه، واختلاف العلماء فيه، وهي

    مسألة فقهية اختلف فيها السابقون من الأئمة والعلماء، وذكرتُ

    رأي الشيخ الألباني وغيره في كشف الوجه.

    وحيث أن هذا الكلام موجَّه للغرب فالمناسبة والمقام اقتضت ما سبق

    وأنا على مذهب الأئمة القائلين بوجوب تغطية الوجه من الصحابة والتابعين

    والأئمة المتبوعين، والعلماء المعروفين في هذا البلد وغيرهم

    وعلى رأسهم أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء وهيئة كبار العلماء

    لعموم الأدلة في ذلك كقوله تعالى:
    ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من
    جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً )

    قال السيوطي : "هذه آية الحجاب في حق سائر النساء، ففيها
    وجوب ستر الرأس والوجه عليهن".

    وحديث عائشة : "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع
    رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذَوْا بنا سَدَلَت إحدانا
    جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه".
    رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والدارقطني، والبيهقي.

    وحديث أسماء: "كنّا نغطي وجوهنا من الرجال وكنّا نمتشط قبل
    ذلك في الإحرام". رواه ابن خزيمة، والحاكم.

    وحديث عائشة: "يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما نزلت
    ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها".
    رواه البخاري

    وحديث عائشة عند الشيخين: "وكان صفوان يراني قبل الحجاب،
    فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فَخَمَّرْتُ وجهي عنه بجلبابي".

    وقصة عائشة مع عمها من الرضاع لما جاء يستأذن عليها بعد نزول
    الحجاب فلم تأذن له حتى أذن له النبي صلى الله عليه وسلم وقالت عائشة:
    "كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر
    متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن
    أحد من الغلس" متفق عليه.

    وحديث أم عطية لما قالت: يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب، فقال
    النبي صلى الله عليه وسلم : "لتلبسها أختها من جلبابها" متفق عليه.

    ولهذا فالقول الصواب والذي اعتقده وأراه وأرضاه لبناتي وأخواتي

    المسلمات ستر الوجه، وقد عدتُ إلى كلام أئمة الإسلام وما جمعه شيخنا

    الشيخ عبدالعزيز ابن باز في رسالته (تحريم السفور) وما ذكره

    الشيخ الشنقيطي في (أضواء البيان) وحرَّره الدكتور بكر أبو زيد

    في (حراسة الفضيلة) والدكتور محمد إسماعيل المقدم في (عودة الحجاب)

    وهو عين الصواب، وقد خاطبتُ سماحة المفتي ومعالي وزير الشؤون الإسلامية

    وفضيلة الدكتور الشيخ صالح الفوزان فرأوا إرجاع الناس إلى القول الراجح

    والصحيح في المسألة هو الأولى، كما أشكر كل من سددني في هذه

    المسألة من أهل العلم؛ كالدكتور ناصر العمر، والدكتور سلمان العودة،

    والدكتور عوض القرنـي والدكتور سعد البريك، والدكتور عبدالعزيز الحربي،

    والدكتور وليد الرشودي، والشيخ راشد الزهراني، والشيخ فهد القاضي،

    والشيخ عبدالله الوطبان، وغيرهم.

    وهذه كلمة أقولها بصدق وقوة أنني ممن يحارب السفور والتبرج الذي

    يدعو إليه المستغربون، وأنادي بالحجاب والطهر والعفاف والغيرة أمام

    دعوات أهل الشهوات في مخططهم من استهداف المرأة وإخراجها من

    حشمتها وحجابها، وقد طرحتُ هذه المقولات فيما يُسمى بنظام العالمي

    الجديد، ويسمونها حقوق المرأة وقد بيّنتُ في اللقاء المسجل كيف كفل

    الإسلام للمرأة حقوقها، وأعلى مكانتها، وحفظ كرامتها، فأبرأ إلى الله

    من كل ما يوافق دعاة التغريب المعتدين على حرمات الإسلام .

    فمن هنا أعود علناً إلى القول الصحيح الذي دلَّت عليه النصوص وكلام العلماء

    واستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين، وفَّق الله الجميع

    لما يحبه ويرضاه.

    وصلى الله على نبيه وآله وصحبه وسلم.



    نقلاً عن الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د.عائض القرني

  2. #2
    بارك الله فيك أختي الكريمه كلمة حق
    ولكن ما نعرفه أن المرأه تغطي وجهها في حال
    شعورها بالفتنه , وكشف الوجه فقط جائز بدليل
    أن النساء في الحج لا يجوز لهن تغطية وجوههن
    وهن في مقام أشد ما يكون عليهن تغطية الوجه
    في ذلك المكان الطاهر و فلو كان تغطية الوجه
    فرض عليها , لوجب عليها تأدية ذلك الفرض في
    أقدس بقاع الأرض .

    لم أشأ التدخل في هذا الموضوع ورجوت أن تدور
    هذه المسأله بين أهل العلم , ولكن أحببت إبداء
    تساؤلي .

  3. #3
    كلمة حق

    شكرا على هذا النقل الرائع بحق

    نعم تغطية الوجه هي قضيه اختلف عليها العلماء المتقدمين منهم والمتأخرين

    ولكن تغطية الوجه في عموم الأمر مستحب

    ولكن في حالة الخشية من الفتنه فهو ملزم

    حسب ما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    بالإشاره الى أمكان ظهور وجه وكفي المرأة

    هذا والله اعلم

  4. #4
    الصورة الرمزية كلمة حق
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    أخي الفاضل رحال

    أخي الفاضل عبد الله اليعقوبي


    بالنسبه لتغطية الوجه من عدمه فهذه الادله مطروحه من قبل الشيخ وهناك من يقول

    بعكس هذا الكلام لذا علينا الوقوف على مدى التأصيل الشرعي في القولين والاخذ بما تطمئن له النفس

    ولقد أوردت هذه المشاركه لكي تكون الصوت المسموع لفضيلة الشيخ بعد الذي حدث وتفصيله كالتالي


    شارك الدكتور عائض القرني في فيلم وثائقي جديد من إخراج المخرجة السعودية هيفاء المنصور
    وعرض الفيلم بالقنصلية الفرنسية بجدة والفيلم بعنوان ( نساء بلا ظل ) وهو فيلم وثائقي رصدت فيه
    هيفاء المنصور واقع المرأة السعودية في ظل الحجاب الشرعي .

    والذي استعانت فيه هيفاء بمحاضرة ألقاها القرني في الثمانينات حول الحجاب وهاجم فيها النساء
    غير المحجبات وساق في المحاضرة الأدلة على فساد كشف الوجه للمرأة .

    وبعد ذلك المشهد من المحاضرة ظهر الدكتور عائض القرني بمنزله بالرياض متحدثاً مع هيفاء حول الحجاب
    ومعلناً في حديثه عن آراء جديدة ومختلفة عما قاله في تلك المحاضرة وكان ابرز ما قاله توضيحه بأن
    الحجاب الشرعي لا يستلزم تغطية الوجه والكفين. واستعرضت هيفاء المنصور رأي عدد كبير من النساء
    السعوديات حول الحجاب وتغطية الوجه وكانت الآراء متباينة في هذه القضية .

    فيلم ( نساء بلا ظل ) قدم في عرض خاص بالقنصلية الفرنسية بجدة وحضر العرض عدد من السعوديين
    والفرنسيين وكانت مدة الفيلم 50 دقيقة ويعد الفيلم الرابع في مسيرة المخرجة السعودية هيفاء المنصور
    وهو من إنتاج هيفاء المنصور التي قالت ان الفيلم لم يكلفها إنتاجيا وشكرت الدكتور عائض القرني على
    مشاركته الفاعلة بالفيلم وأثنت على تفهمه لأهمية الفيلم في إيضاح حقيقة الحجاب .

    " ثقافة اليوم " قامت بالاتصال بالدكتور عائض القرني الذي أبدى إعجابه بفكرة الفيلم الذي يتحدث
    عن المرأة في ظروف محلية ودولية مهمة وهذا ما دفعه بحسب قوله للموافقة على المشاركة التي إعتبرها
    من باب البروالتقوى. إلا أنه أبدى استغرابه عندما نقلنا له طبيعة مشاركته في الفيلم وذلك بإظهاره بشكل
    الرجل المتناقض في الآراء موضحا انه لا يعرف هذا الأمر وأننا أول من نقل له الخبر .

    وقال الدكتور انه تعامل مع المخرجة هيفاء المنصور بثقة ولكنها خدعته ولم تخبره أنها ستظهره بهذا المظهر
    المحرج وأضاف : ( لم أرغب أن تظهرني بهذا الشكل ولم تخبرني . قالت لي ان ما سجلته معي في منزلي
    هو ما سيظهر في الفيلم. لم احب ان تظهرني بهذا الشكل المحرج. تأخذ أقوالاً مختلفة من سنوات متباعدة
    وتقول لهم " انظروا " وكأننا في محاكمة ) .

    وأوضح الدكتور عائض القرني أن الرأي العلمي في الفروع يتغير حسب الادلة وحسب اطلاع أهل العلم
    وهذا فعله كبار العلماء أمثال الشافعي واحمد بن حنبل .

    وحول ما قد تسببه مشاركته وآراؤه الجريئة في الفيلم من فتح باب الانتقاد عليه قال ان من يريد تصدر الناس
    فلا يجب ان يهتم لرمي السهام موضحا أنه لا يعمل في الخفاء وإنما تحت الشمس .




    جزاكما المولى عزوجل خير الجزاء على مروركما الكريم.

  5. #5
    الصورة الرمزية السندباد
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    01- 2003
    المشاركات
    595
    كملة حق

    بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ، على هذاالنقل والتوضيح

    وجزاك الله الف خير

    تحياتي القلبية

  6. #6
    الصورة الرمزية كلمة حق
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    أخي الفاضل السندباد

    جزانا المولى عزوجل واياك خير الجزاء اخي الكريم

    اشكرك على تشريفي بمرورك بارك الله بك.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML