المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 4 من 4
مدن.. لا تزال مجهولة من أهلها!!
  1. #1
    نبض كاتب الصورة الرمزية لؤلؤه الشرق
    تاريخ التسجيل
    10- 2002
    العمر
    35
    المشاركات
    548

    مدن.. لا تزال مجهولة من أهلها!!

    في دراسة ميدانية لمعرفة مدى علم سكان المدن الكبيرة بما تنطوي عليه مدنهم من المعالم السياحية، تبينت حقائق مناقضة لما يتوقعه القارئ:
    ظهر أن سكان المدن، وخاصة المدن الكبيرة، لا يعرفون الكثير عن أحياء مدنهم، ولا ما يمكن أن يجدوه من صناعات أو تجارة أو فنون في مدينتهم التي ينتسبون إليها، وقد تبين أن هناك ما يزيد عن ربع سكان المدن الكبيرة تنقصهم الدراية الكاملة بأسرار وثروات مدينتهم من حيث الجمال والمعالم ومناطق الزيارات.
    وتبين أن 60% من سكان المدن الكبيرة يعرفون عن مدن أخرى أكثر مما يعرفون عن مدينتهم ذاتها.
    وفي دراسة أخرى تبين أن ما يزيد عن 70% من سكان المدن الكبيرة يفضلون السفر خارج مدينتهم، بدعوى رغبتهم في معرفة الجديد، بينما هم يجهلون الكثير من أسرار مدينتهم الجميلة والتي تجلب السياح إليها.

    سياحة تعريف

    إن كل مدينة من مدن العالم يمكن أن تكون منطقة سياحة ليس للغرباء، بل لأهل البلدة ذاتها، فقد تبين من الدراسات السابقة، أن السفر ليس ضرورة سياحية، ويمكن أن تقوم سياحة محلية، سياحة لتعريف سكان المدن ذاتها بمدينتهم التي يعيشون فيها وينتسبون إليها، قامت في أكثر المدن الكبرى في العالم مكاتب سياحية لتعريف أهل المدينة بمدينتهم، على الرغم من أن كل إنسان يستطيع أن يفعل ذلك بنفسه، ولكن أن يقوم بها الإنسان ذاته فلن تكون رحلة سياحة وتعريفا بالمدينة، فإن الإنسان بطبعه يفضل الراحة في حالة تركه على هواه، لذا فإن الاشتراك في هذه الرحلات يجبر ساكن المدينة على إكمال الرحلة ومعرفة الأسرار التي لا يمكن له معرفتها في زيارته الخاطفة للأسواق أو المنتجعات في المدينة.

    كنوز مدفونة

    في مدينة برشلونة وغيرها من المدن الأسبانية، يقدم هذا البرنامج التعريفي لسكان المدينة ليوم واحد في الأسبوع بأسعار تشجيعية، والمقصود منه هو أن يتعرف الناس وخاصة العاملون في قطاع السياحة، مثل العاملين في الفنادق والمطاعم وأصحاب سيارات الأجرة ( فهم يعرفون الشوارع والعناوين، ولكنهم يجهلون ما خلفها)
    يقول أحد المشاركين: إنه لم يكن يظن أن هناك مطاعم صينية تجهز الأكل للراغبين وترسله إليهم في مساكنهم في أحد الأحياء الخلفية لعمله.
    كما أن أحد المشاركين لم يكن يصدق أن مدينته تحتوي على مركز لصناعة الأفلام، وأن هناك مجالا للراغبين في التمثيل التلفزيوني ليحققوا النجاح داخل المدينة، وليس هناك ضرورة للسفر إلى الخارج بحثا عن الشهرة.
    وأما أحدهم فقد كان يطلب من مصنع بريطاني تصنيع جزمة، وترسل إليه بتكلفة عالية، ووجد أن في مدينته مصنعا محليا تملكه عائلة لها عراقة في صناعة الجزم على أنواعها من جلود فاخرة، بل وعجب أيضا أن علم أن هذه العائلة تصنع الأحذية للمشاهير من نساء ورجال العالم وهي معروفة في العالم.

    الطبيعة الساحرة

    لا تتوقف برامج السياحة المحلية على الدوران في الشوارع ومعرفة أسرار كل مبنى أو شارع، بل إن هذه البرامج امتدت لتقدم لسكان المدينة تعريفا بكنوز مدينتهم الطبيعية، فهناك أماكن تتوفر فيها مظاهر كرم الطبيعة وجمالها، فنشأت سياحة التجوال على الأقدام، حيث يجتمع السياح وأغلبهم من أهل المدينة( ويمكن للسياح الآخرين مشاركتهم) في القيام برحلات مشيا على الأقدام تجولا في المناطق الجميلة حول المدينة، لزيارة غاباتها أو أنهارها أو منتجعاتها وحدائقها العامة.
    ففي المدن الكبيرة في الولايات المتحدة وأوربا واليابان، هناك سياحة جماعية لأهل المدينة في حدائقها العامة، حيث يتم ترتيب جولة يومية في فصول السنة المختلفة لتعريف أهل المدينة بما هو موجود في هذه الحدائق من حيوانات مقيمة ومهاجرة، ويتعرف السكان أيضا على النباتات المحلية والغريبة، وعن كيفية إنباتها والعناية بها، وعادة يتم ذلك برسوم قليلة تقدم للمساهمة في الحفاظ على الثروة النباتية وحمايتها لسكان المدينة.

    سياحة دائمة

    إن السياحة في المدن من قبل أهلها أمر ضروري، وهناك وسائل وحملات للتشجيع عليها والتوسع فيها، فعلى الرغم من أن هناك رحلات مدرسية وخاصة للمرحلة الابتدائية في محاولة تعريف الطفل بمدينته، ومعرفة الأماكن الصالحة للزيارة في المدن، إلا أن الكبار يجب عليهم زيارتها، حتى ولو كانت لهم زيارة سابقة لهذه المعالم، فمنها يعلم ساكن المدينة مدى نجاح مدينته في المحافظة على كنوزها، وهل هي في ازدياد أم أنها في انحدار وتدهور.
    إن السياحة المحلية هي جزء من برنامج الولاء للمدينة تشجع عليه البلديات في المدن الكبرى في العالم. والمقصود هنا ليس قضاء يوم الراحة في إحدى المنتجعات البلدية، بل إن المقصود هو التجوال والتغيير بقصد التعرف والاستكشاف، فالمدينة تسعى إلى كسب السياح المحليين، وإقناعهم بأن مدينتهم يمكن أن تقدم لهم ما يبحثون عنه في المدن الأخرى البعيدة عنهم، ومن الواجب أن تعرف مدينتك قبل أن تتعرف على المدن البعيدة.


  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية كنوز
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186
    فعلا لؤلؤة النبض سياح كثيرين يجهلون السياحه المحليه و يعتمد حسب حجم و مساحة المدينه
    بالنسبة يمكن لنا بالكويت المناطق صغيرة المساحة و معروفة حيل
    و لكن هناك مدن كبيره جدا بالمساحة و فيها مناطق جميلة و غير معروفه عند أهلها و هالشي ليس في الدول الغربية و لكن كذلك بالدول الخليجية
    يعني اعرف ناس كثيرين من أهل السعودية و لكن ما شافوا كل مناطقها و فيها مناطق رائعة بالطبيعة و كذلك في سلطنة عمان و معروفه منطقة صلالة انها سياحيه و جميله
    شكرا لؤلؤة على الموضوع و الشرح الوافي

  3. #3
    نبض متألـق الصورة الرمزية * البـــــاشـــق *
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    8,524
    فعلا
    السياحة المحلية
    مجهوله من قبل سكانها
    والسواح الاجانب يعرفون كل مناطق الدولة حته حته
    ناس ما عندها شغل غير التفتيش والترحال

    يسلموا اختي لؤلؤة الشرق على الموضوع


  4. #4
    عميد المراقبين الصورة الرمزية الـعـمـيــــــــــــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    10,053
    مثل ما ذكر الباشق وكنوز
    كثير مننا وخاصة اهل الخليج ما نعرف الا القليل
    عن مناطقنا السياحيه

    وناس ما همها الا السفر والترحال بين المدن والمناطق .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15