المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 10 من 10
اختلاف العلماء يجيز لأمينة أن تؤم الرجال ...لا حول ولا قوة الا بالله
  1. #1
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331

    اختلاف العلماء يجيز لأمينة أن تؤم الرجال ...لا حول ولا قوة الا بالله

    أكد مفتي مصر الشيخ علي جمعه أن جمهور العلماء المسلمين

    بينهم خلاف على مسألة إمامة المرأة للرجال

    التي أثيرت مؤخرا عقب الإعلان عن اعتزام الأمريكية

    د.أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة (فرجينيا كومونولث)

    الأمريكية أن تؤم وتخطب بمصلين رجالا ونساء في صلاة

    يوم الجمعة 18 مارس/آذار المقبل، مشيرا إلى أن الجمهور

    وهم معظم الأئمة المعترف بهم لا يجيزون إمامة النساء للرجال، في

    حين أن عددا من الأئمة مثل الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون ذلك

    وإن كانوا أيضا يختلفون في مكان وقوفها هل يكون أمام الرجال

    أم بمحازاتهم باعتبار السترة التي قد تنتفي خلال حركات الصلاة المختلفة.

    أضاف مفتي الديار المصرية الذي ينتمي للأزهر الشريف، خلال لقاء

    تليفزيوني عرضه التليفزيون المصري أمس الثلاثاء، أن الأمر في مثل

    تلك الحالات الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن

    فإذا ما قبلوا أن تؤمهم امرأة فهذا شأنهم ولا حرج عليهم

    طالما لا يخالف ذلك ما تعارفوا عليه، وإذا ما رفضوا فهذا شأنهم أيضا

    وهو ما يسير عليه الناس في معظم البلاد الإسلامية ومنها مصر

    التي لا يتوقع أن يحدث فيها مثل هذا الأمر لأنه يتنافى مع تفكير

    وأعراف الناس وما اعتادوا عليه طوال حياتهم.



    قيادة المرأة حسب العرف


    وتناول المفتي المصري كذلك فكرة تولي المرأة للقيادة

    والمناصب الحكومية الكبرى مثل رئاسة الجمهورية أو

    رئاسة الوزراء أو القضاء والإفتاء، فقال إن المتفق عليه بين المسلمين

    أنه لا تجوز ولاية المرأة لخلافة المسلمين، وهو الأمر الذي

    انقضى منذ زوال الخلافة العثمانية التي ارتضى الناس بعدها

    الخلافة الإقليمية متمثلة في الدول سواء كانت جمهوريات

    أو ممالك أو إمارات، وتلك يجوز للمرأة أن تتولى القيادة فيها

    باتفاق أهل البلد على ذلك.

    أضاف الشيخ على جمعه أن المرأة المسلمة على مدار العهود

    تولت المناصب وقادت الدول دون غضاضة، حتى أن القرآن أشار

    إلى صلاح (بلقيس) ملكة سبأ، وتولت (شجرة الدر) حكم مصر

    وفي التاريخ الحديث عدد من النساء تولين الرئاسة في دول إسلامية مختلفة.


    المرأة في القضاء


    وفيما يخص القضاء قال جمعه إنه لا يرى حرجا في تولي المرأة

    منصب القضاء أو الإفتاء، مستدلا بأم المؤمنين (عائشة) التي كان

    لها الكثير من الفتاوى التي انفردت بها مثل فتوى بيع كسوة الكعبة

    وإنفاق مالها على المحتاجين، إلى جانب أنه في أيام الخليفة

    المقتدر بالله تولت سيدة مسلمة تدعى (ثمل) القضاء وكان لها

    شأن كبير في الفتوى.

    أشار المفتي المصري إلى أن دراسة أجريت في هذا الأمر واكتشفت

    أن 90 امرأة تولت القيادة بصورة ما في التاريخ الإسلامي، موضحا

    أن المراد هو الكفاءة وليس الجنس أو إثبات الحالة، حيث أن

    البعض من المغرضين أو المشككين يردد أقوالا مثل

    تعيين المرأة في المناصب الهامة لإثبات حالة كوننا متحضرين

    وعصريين وهو ما يفسد الأمر تماما.

    وردا على استدلال البعض بعدم جواز تولي المرأة لأمور الحكم

    بالحديث الشريف (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)

    قال جمعه إن الاستدلال خاطئ لأن الحديث خاص بحالة معينة

    لا يجوز تطبيقها على العموم، وهي واقعة تمزيق ابنة كسرى ملك الفرس

    لرسالة بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها يدعوها

    فيها للإسلام واعتدائها على حامل الرسالة، فكان

    كلام الرسول ردا على تلك الواقعة.

  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية مرايم_العين
    تاريخ التسجيل
    07- 2004
    العمر
    29
    المشاركات
    1,753
    اشكرك اخوي كلمة حق وجزاك الله الف خير

  3. #3
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مساااااااااء جميل ..

    توضيح جميل اختي كلمة حق

  4. #4
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    اختي الفاضله مرايم العين

    جزانا الباري جل وعلا واياك خير الجزاء اختي الكريمه

    اشكرك على تشريفي بمرورك بارك الله بك.

  5. #5
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    أخي الفاضل عاشق السمراء

    يا ريت تكسب فيني اجر وتقولي

    هذا اسلام اي وزن ....خفيف....متوسط.....ثقيل

    ولا نقول وزن الريشه

    لا حول ولا قوة الا بالله

    اشكرك على مرورك بارك الله بك.

  6. #6
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    اخواني في الله

    اسمحوا لي بان انقل مداخله لاخ في الله جزاه المولى عزوجل خير الجزاء
    وضح بها من المنظور الشرعي ما ورد في المشاركه

    -----------------

    أما مسألة إمامة المرأة للرجال ، فقد نقل ابن حزم الإجماع على أن المرأة لا تؤم الرجال . مراتب الإجماع (51) .
    وقال ابن قاسم في حاشية الروض (2/312) : وذكر النووي وغيره أن منع إمامة المرأة للرجال هو مذهب جماهير العلماء من السلف والخلف ، والفقهاء السبعة ، والأئمة الأربعة .
    فقول ابن جرير مخالف لجماهير أهل العلم .
    وأما ابن عربي ( النكرة ) فلا عبرة بقوله ، ولا يؤخذ بقوله ولا كرامة .
    وأما كون مرد الخلاف يكون لأهل الشأن ، فهذه طريقة محدثة في الترجيح لم يُسبق إليها سماحة المفتى ، فمرد الخلاف إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، { فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً } .
    أما كون المرأة يجوز لها تولي حكم بلدان المسلمين ، بحجة زوال الخلافة ، وانقسام البلاد إلى جمهوريات وممالك ، فهذا خرق للإجماع ، فإن الأئمة مجمعون من كل مذهب ، على أن من تغلب على بلد أو بلدان ، له حكم الإمام في جميع الأشياء ، ولولا هذا ما استقامت الدنيا ، لأن الناس من زمن طويل قبل الإمام أحمد إلى يومنا هذا ، ما اجتمعوا على إمام واحد ، ولا يعرفون أحداً من العلماء ذكر أن شيئاً من الأحكام ، لا يصح إلا بالإمام الأعظم . الدرر السنية (9/5) .
    أما الاستدلال بقصة بلقيس ، وشجرة الدر ، وبعض النساء اللاتي تولين الرئاسة في بعض بلاد المسلمين ، فمردود عليه :
    أما بلقيس فلا حجة في عمل قوم كفرة ، بل إن سليمان عليه السلام لم يعترف بملكها بل أمرها وقومها أن يأتوا إليه مذعنين .
    أما شجرة الدر ، فإن الحجة الشرعية إنما هي في كلام الله وكلام رسوله ، وإجماع الأمة، ثم يستدل بعد ذلك بفعل الصحابة والراشدين، وقد يستدل بعد ذلك بأقوال أهل العلم واجتهاداتهم ، أما أن تجعل الأعمال الخاطئة في القرون المتأخرة دليلاً شرعيا فهذا من العجب .
    أما الاستدلال بتولي بعض النساء في هذا العصر لبلاد المسلمين ، فهذا حصل في ظل غياب الشريعة ، وإلا فهل يجيز مسلم سوي أن تستلم المرأة ولاية وهي متبرجة خارجة عن أمر ربها ؟! كما هو ظاهر .
    وأما قياس القضاء على الفتيا قياس مع الفارق ، فإن القضاء يفارق الفتيا بأمور منها :
    (1) أن الحكم يلزم المحكوم عليه قبوله والعمل به ، بخلاف الفتيا ، فإنه لا يلزم المستفتي قبولها .
    (2) الأحكام القضائية تكون في الواجبات والمحرمات والمباحات ، ولا تكون في المكروهات والمستحبات ، ويكون الإفتاء في ذلك كله .
    (3) القضاء خاص بالمعاملات والأحوال الشخصية والجنايات ولا يكون في العبادات ، والإفتاء يكون في العبادات والآداب بالإضافة إلى كل
    ذلك .
    ثم إن الإفتاء لا يقتضي الخروج والاختلاط بالناس والخصوم ، بخلاف القضاء .
    أما الاستدلال بـ ( ثمل ) فإن الحجة يا سماحة المفتي بكلام الله عزوجل وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ، أما ما يفعله الخلفاء ، فيعرض على الكتاب والسنة، فإن وافق أخذناه ، وإلا رددناه على صاحبه .
    وأما ( ثمل ) فإن من ولاها هي أم الخليفة المقتدر ، وكان يحضر في مجلسها القضاء والفقهاء ، فهم الذين يحكمون لا هي .
    وكما هو معلوم فإن الخليفة المقتدر كان مطيعاً للنساء .
    ثم إن حصر قصة ابنة كسرى عليها فقط ، مخالف لما قرره علماء أصول الفقه أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

    ------------

    وفي مداخله وتوضيح من اخت في الله بنفس السياق

    ما استدلوا به من تجويز الطبري والضال المضل ابن عربي فلا يستقيم ولا تقوم به حجه لسببين:
    1- ان الإمام الطبري رحمة الله عليه ان كان قد أجاز ذلك فعلا فقد خالف جمهور العلماء في ذلك ونحن نأخذ برأي الجمهور والقول الراجح وفي مثل هذه المسأله يعتبر رأي الطبري لا اهمية له لإنه استفرد بجواز ذلك دون بقية العلماء
    2- ابن عربي الزنديق من اين له ان يفتي أو يؤخذ بفتواه وقد اجمع كبار علماء السنة والجماعة بضلاله وكفره وزندقته
    واليك هنا بعض من اقوال ابن عربي الهالك :

    ابن عربي والذي يسمونه الشيخ الأكبر ويلقبونه بمحي الدين المتوفى سنة 638 هـ هو صاحب كتاب (فصوص الحكم) والذي فصل فيه عقيدته المسماه بوحدة الوجود، والذي ادعى في هذا الكتاب أن النبي قد كتبه له بنصه، وسلمه إياه يداً بيد، وقال اخرج به على الناس.
    قال: "فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مبشرة أريتها في العشر الآخر من محرم سنة سبع وعشرين وستمائة بمحروسة دمشق، وبيده صلى الله عليه وسلم كتاب، فقال لي: هذا كتاب فصوص الحكم خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به، فقلت: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا كما أُمرنا. فحققت الأمنية وأخلصت النية وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حده لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان".

    وقد جمع ابن عربي في كتابه هذا أعظم كفر عرفته البشرية في كل عصورها، دونه كفر اليهود والنصارى وسائر المشركين، فقد فصل ابن عربي في كتابه هذا عقيدته الخبيثة فيما سمى بوحدة الوجود: وأن كل هذه الموجودات القائمة من السماء والأرض والجن والإنس والملائكة والحيوان والنبات ما هي إلا الله وأن هذه الموجودات هي عين وجوده، وأنه لا يوجد خالق ومخلوق ولا رب ولا عبد، بل الخالق هو عين المخلوق، والعبد هو عين الرب، والرب هو عين العبد، وأن الملك والشيطان، والجنة والنار، والطهر والنجاسة وكل المتناقضات والمتضادات ما هي إلا عين واحدة تتصف بكل صفات الموجودات، وهي عين الله الواحد الذي ليس معه غيره.. تعالى الله عما يقول هذا المجرم وأمثاله علواً كبيراً.
    وفضّل هذا الخبيث نفسه على سائر البشر والأنبياء المرسلين زاعماً أنه خاتم الأولياء كما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء، والولي عنده أفضل من النبي لأنه زعم أن الولي يأخذ ويتعلم من معين الحق، والنبي يأخذ بواسطة الملك ومن يأخذ بلا واسطة خيرٌ مما يأخذ بواسطة، وإن كان الجميع عنده في النهاية عيناً واحدة، ولكنهم يتفاوتون في المراتب والمنازل

    وقال هذا الأفاك فيما قال: إن الله لا ينزه عن شيء، لأن كل شيء هو عينه وذاته، وأن من نزهه عن الموجودات قد جهل الله ولم يعرفه، أي جهل ذاته ونفسه... قال: "اعلم أن التنـزيه عن أهل الحقائق في الجانب الإلهي عين التحديد والتقييد فالمنزه إما جاهل وإما صاحب سوء أدب" (الفصوص/86

    وقال في وصف نوح صلى الله عليه وسلم: "(ومكروا مكراً كباراً) لأن الدعوة إلى الله مكر بالمدعو، فأجابوه مكراً كما دعاهم فقالوا في مكرهم: لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً. فإنهم لو تركوهم جهلوا من الحق على قدر ما تركوا من هؤلاء. فإن للحق في كل معبود وجهاً يعرفه من يعرفه ويجهله من يجهله ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) أي حكم فالعالم يعلم من عَبَد وفي أي صورة ظهر حتى عُبِد، وإن التفريق والكثرة كالأعضاء في الصورة المحسوسة والقوى المعنوية في الصورة الروحانية، فما عبد غير الله في كل معبود" (الفصوص/72
    ولما جعل هذا الخبيث قوم نوح الذين عبدوا الأصنام لم يعبدوا إلا الله وإنهم بذلك موحدون حقاً فلذلك كافأهم الله الذي هم نفسه وذاته بأن أغرقهم في بحار العلم في الله. قال: "(مما خطيئاتهم) فهي التي خطت بهم فغرقوا في بحار العلم بالله، (فأدخلوا ناراً) في عين الماء (وإذا البحـار سجرت) (فلم يجدوا من دون الله أنصاراً ) فكان الله عين أنصارهم فهلكوا فيه إلى الأبد" (الفصوص/73
    وقال: ومن عرف ما قررناه في الأعداد، وأن نفيها عين إثباتها، علم أن الحق المنزه هو الخلق المشبه، وإن كان قد تميز الخلق من الخالق. فالأمر الخالق المخلـوق، والأمر المخلوق الخالق. كل ذلك من عين واحدة، لا، بل هو العين الواحدة وهو العيون الكثيرة. فانظر ماذا ترى (قال يا أبت افعـل ما تؤمر)؛ والولد عين أبيه. فما رأى يذبح سوى نفسه. وفداه بذبح عظيم، فظهر بصورة كبش من ظهر بصورة إنسان. وظهر بصورة ولد: لا، بل بحكم ولد من هو عين الوالد. (وخلق منها زوجها): فما نكح سوى نفْسِهِ. اهـ (الفصوص/78).

    ولا يخجل هذا الأفاك من وصف الرب الإله سبحانه وتعالى بكل صفات الذم تصريحاً لا إجمالاً وتلميحاً وفحوى… فهو يصف الجماع بل الوقاع نَفسَه أنه دليل هذه الوحدة، فالله عنده هو الطيب والخبيث – تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً- فيقول: "والعالم على صورة الحق، والإنسان على الصورتين" (الفصوص/222).

    تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا فهل مثل ابن عربي الصوفي الزنديق هذا يؤخذ بقوله لا والله .

    نحن نتبع علمائنا الأفاضل المتقدمين والمتاخرين الذين ياخذون دينهم وعلمهم عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام والسلف الصالح ........والله المستعان.


    --------------

    اخواني في الله

    ارجو ان تكون هاتان المداخلتان قد وضحتا بعض مما ألتبس علينا جميعا

    وقد اوردتهما للاستفاده ....

    ارجو الله جل جلاله ان يهدينا جميعا لما يحب ويرضى......اللهم آمين.

  7. #7
    عضو شرف الصورة الرمزية عمار النقيب
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    2,227
    شكرا لج اختي الازهر ............ والله لا نصدق اي حرف يخرج منهم وليس كلمة

    وحسبنا الله ونعم الوكيل الي فيها سفارة يهودية وليس من رشيد ولا اعمم

    هذا اخر الزمان

    المراءة تكون امام والمسجد مختلط ولا بالاخير نغني مثل اليهود والنصارى في الكنائس الفسق

    شكرا اختي كلمة الحق

  8. #8
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    أخي الفاضل عمار النقيب

    تسارعت وتيرة الاحداث بشكل مذهل وغير متوقع

    وتهاوت الكثير من المعالم التي كنا نعتز بها

    وادمى الفؤاد الصمت الشيطاني عن كل مستحدث بهذا الدين

    وكثير ما كنا نسأل انفسنا

    هل كل هذه الامور حدثت فجأه ومره واحده

    ام اننا كنا لا نرا حتى وصلنا الطوفان.....الله المستعان

    اشكرك على مرورك الكريم بارك الله بك.

  9. #9
    عميد المراقبين الصورة الرمزية الـعـمـيــــــــــــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    10,053
    بارك الله فيك كلمة حق وإن كنت أنوى أن أقوم بمداخله ردا على من صرح
    بجواز إمامة المرأة للرجال , ولكنك بارك الله فيك كفيت ووفيت بردك على
    من يدعي أنه تلقى كتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإسمه كما يدعيه
    من قال "فصوص الحكم " .
    ومثل ما ورد في الحديث :
    "لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأه " فمثل ما قلت إن
    العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
    وينتفي السبب بطبيعة الحال إذا كان اللفظ عاما
    ولم يخصص تخصيصا صريحا بذلك .


    جعل الله سائر اعمالك في ميزان حسناتك
    وبارك الله فيك وأيدك .

  10. #10
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية كلمة حق
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    1,331
    أخي الفاضل رحال

    لمن المحزن ان يصدر هذا الكلام من مفتي بلد مسلم يضم الملايين من ابناء هذه الامه

    ارجو المولى جل جلاله ان يهدينا جميعا لما يحب ويرضى......اللهم آمين

    جزاك الخالق جل وعلا خير الجزاء على مرورك الكريم.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15