المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 4 من 4
هادئة.. رزينة.. ومعاصرة.. مسقط تختبئ بين ثنايا الجبال
  1. #1
    عضو شرف الصورة الرمزية عمار النقيب
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    2,227

    هادئة.. رزينة.. ومعاصرة.. مسقط تختبئ بين ثنايا الجبال





    مسقط: جوسلين إيليا
    لكل بلد سحره وجماله وما يميزه عن غيره، هذا البلد سمعنا عنه كثيرا وقرأنا عن أسرار جماله، غير أن الصيت الذي يرافق أي وجهة سياحية، قد يكون مقصرا أو مبالغا فيه في بعض الاحيان. هذه البلاد تفردت بمقومات خاصة، كل شيء فيها يحكي ملحمة وتاريخا، مسورة بالجبال ومحصنة بالخضرة، يتميز شعبها بدماثة الاخلاق وبالكرم والضيافة وابتسام على كل ثغر.. هذه هي عمان الأصيلة ومن هنا تبدأ الحكاية...
    بدأت رحلتي من العاصمة البريطانية لندن، واستغرقت حوالي الـ7 ساعات ونصف الساعة وطيلة الرحلة، وأنا أحاول ان أرسم صورة عن مسقط، التي سمعت عنها وقرأت عنها كثيرا، ولكن عندما وصلت الى مطار السيب الدولي في مسقط، تأكدت أن ليس من سمع مثل من رأى وليس من قرأ كمن ذهب.
    * موقعها وتاريخها
    * تقع السلطنة في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، عاصمتها مسقط وتشكل موقعا سياحيا غنيا بالمقومات السياحية الفريدة من نوعها على مدار السنة.
    يعتز العمانيون بحضارتهم الغنية بمختلف أنواع الابداع الانساني، الذي يعتبر تجسيدا لأمجادهم واختصارا لاحتكاكهم وخبراتهم مع بقية الشعوب.
    تتميز عمان بشواطئ ناعمة ونظيفة تمتد على طول 1700 كيلومتر على طول البلاد، وجبال وقلاع وتشكل بذلك منظومة متناسقة تزخر بجميع المقومات السياحية الآخذة في التقدم والنادرة، فهي تتميز بالصحاري والاودية والمياه وغيرها من عجائب الطبيعة الساحرة.
    مسقط، وعلى الرغم من كونها عاصمة البلاد غير أنك تراها هادئة ورزينة ومشرقة وبريئة، ومن اللافت في الشعب العماني هو تهذيبه وحسن ضيافته.
    وتعتبر مسقط من الوجهات السياحية المناسبة للاسترخاء والاستمتاع بالرياضات البحرية والمائية، والقيام بالرحلات في البحر لمشاهدة الدلافين والسلاحف العملاقة والحيتان.
    * رحلات مميزة
    * هناك الكثير من الرحلات التي يمكن ان تقوم بها في مسقط، من بينها زيارة جامع السلطان قابوس الاكبر، الذي يقع في ولاية بوشر على مقربة من الطريق الرابط بين السيب وقلب العاصمة مسقط، ويسهل الوصول اليه من ضواحي المدينة.
    شيد الجامع عل أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1،8 متر والهدف من ذلك هو الابقاء على المبدأ العماني السائد في رفع عمارة المساجد التقليدية، القائمة في المدن القديمة عن مستوى العمارة السكنية. يتميز تصميم الجامع من الداخل بجدران مكسوة برخام البيانكوبي الابيض والبارديليو الرمادي الغامق، وتتألف من خانات على أشكال أقواس تشكل كل منها جدارية من خزف القيشاني (الكاشي الايراني).
    هناك عدة أروقة وقاعات تحمل كل منها حقبة تراثية مميزة، ومن أهم ما تراه داخل المسجد، السجادة العجمية التي تفرش على الارض بقطعة واحدة لتغطي مساحة 3263 مترا مربعا. والسجادة مؤلفة من 1700 مليون عقدة وتزن 21 طنا، واستغرقت صناعة هذه السجادة مدة أربع سنوات.
    أما بالنسبة للاضاءة، فتوجد في المسجد 35 ثرية مصنوعة من كريستال سواروفسكي الشهير ومعادن مطلية بالذهب ويبلغ طولها 14 مترا بقطر 8 أمتار. تجدر الاشارة بأنه يجب على الزائر اتباع ارشادات معينة لدى دخوله المسجد، منها اللباس المحتشم اللائق بقدسية المساجد.
    يفتح المسجد أبوابه من السبت الى الاربعاء ويمكنكم اصطحاب مرشد سياحي أثناء الزيارة لتزويدكم بالمعلومات الخاصة بالمسجد.
    * القلاع والحصون
    * حدد السلطان قابوس بن سعيد رؤية متكاملة في مجال السياحة لتعزيزها وانمائها، ولكن ليس على حساب تاريخ هذا البلد العريق، فلا تزال القلاع والحصون شامخة تحرس سهول ووديان وجبال عمان، كل منها يشهد على ماض يدعو للفخر.
    إن هذه القلاع الضخمة لعبت دورا حيويا في التعريف بتاريخ عمان وتكون متكاملة مع أسواق تضج بالحيوية، وتعكس طريقة عيش العمانيين وتعبق بعطر البخور.
    * قلعة نزوى
    * هناك عدة قلاع تستحق الزيارة ولكن سوف أحاول أن اعطي نظرة شاملة عن أهم تلك القلاع، من بينها قلعة نزوى التي تنفرد بشكل دائري ضخم مطمور بالتراب، بناها الامام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي حوالي عام 1660. وتربط القلعة ممرات معقدة بحصن آخر، كما يوجد بالقرب منهما سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية المزدهرة، وتعتبر زيارة هذه القلعة مميزة، لأنها تمزج ما بين التاريخ والتسوق في أجواء تقليدية جميلة وغير مزيفة.
    * حصن ميراني
    * هذا بالاضافة الى حصن ميراني المطل على ميناء مسقط، ننصح بزيارة هذا الحصن نسبة للمشاهد الخلابة، التي يمكنكم رؤيتها والتي تكشف على العاصمة مسقط وكافة المدينة القديمة المسورة بالجبال السمراء الشاهقة، ويمكن الصعود الى أعلى الحصن بواسطة الدرج أو بواسطة المصعد الكهربائي.
    * المتحف الوطني
    * أما بالنسبة لمحبي تمحص التاريخ بحذافيره، فيمكنهم زيارة المتحف الوطني الذي يقع في ضواحي العاصمة، ويحتوي على كمية هائلة من المقتنيات التراثية التاريخية مثل القطع الفضية والنحاسيات ومجسمات لسفن تشتهر بها عمان، كما يحتوي المتحف على مخطوطة يعود تاريخها الى القرن الثامن هجري (الرابع عشر ميلادي)، من النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يدعو فيها الشعب والحكام الى الإسلام.
    * حديقة القرم
    * تحتل الحدائق في عمان مساحات كبيرة ولا سيما حديقة القرم، التي تعتبر الاكبر من حيث المساحة، وتقام فيها فعاليات مهرجان مسقط، الذي يستمر لمدة شهر كامل وانتهى في الثامن عشر من فبراير (شباط) الماضي. وتضم هذه الحديقة كل المقومات التي تجعل منها موقعا سياحيا مميزا يناسب العائلات، ويمكن التجول بداخلها بواسطة سيارات صغيرة خاصة، تلف بك في أرجاء الحديقة لاكتشاف كل ما تحويه من برك ونوافير وجسور معلقة، بالاضافة الى حديقة زهور السلطان قابوس التي تكتظ بالورود من جميع الأشكال والألوان، وخلال فترة المهرجان يقوم الفنانون العرب بإحياء حفلاتهم في أماكن مخصصة داخل تلك الحديقة التي تعتبر عنوانا للتسلية والفن والسياحة، ووجهة العائلات الاولى نسبة لما تقدمه من نشاطات خاصة بالاطفال.
    * التسوق في مسقط
    * لا تزال مسقط محافظة على تراثها وتاريخها القديم، فعلى الرغم من وجود المجمعات التجارية الضخمة في مسقط، غير ان السوق القديم لا يزال يستقطب عددا ضخما من السياح، الذين يرغبون في معايشة تاريخ هذا البلد الجليل من خلال التبضع في سوق «مطرح»، الواقع على الكورنيش، حيث تجتمع الاكسسوارات والازياء والمجوهرات والتحف والفضيات وغيرها من المنتجات والمشغولات اليدوية مع رائحة البخور والعطور، التي تشتهر بها عمان، لا سيما في مدينة صلالة، ويتميز السوق بأزقته المتشعبة والضيقة حيث تنتشر المحلات على جانبيها.
    ومن أجواء السوق القديم الى سوق السمك الشهير بقناطره المطلة على البحر، الذي يحمل معه نسيما عليلا، ويمكن شراء التوابل الشهيرة والفواكه الطازجة، وفي القسم الداخلي من السوق توجد الاسماك والمانغا والرمان والحمضيات، وكما هي الحال في أغلب الاسواق الشعبية تجدر المفاصلة في الأسعار وهذه القاعدة تنطبق حتى على شراء الفضة والذهب. واذا كنت من محبي الالبسة الحديثة ومن مواكبي الموضة العالمية، يمكنك التوجه الى المجمعات التجارية الضخمة مثل مجمع كارفور في منطقة السيب ومركز البهجة وسفير هابرماركت والعريمي، التي تحتوي على جميع الماركات العالمية.
    * المناخ والطقس
    * من الممكن زيارة مسقط في أي وقت من السنة، ولكن الفترة الانسب، غالبا ما تمتد ما بين اكتوبر (تشرين الاول) وابريل (نيسان)، حيث تكون درجات الحرارة بين 25 و35 درجة مئوية خلال النهار، وتتدنى الى 19 درجة مئوية في المساء، يشار الى أن جميع الاماكن العامة، وحتى عربات النقل العام مكيفة خلال فصل الصيف، بحيث لا يعكر حر هذا الفصل ورطوبته رحلتكم الى عمان.
    * أين تقيم أثناء زيارتك؟
    * تنمو السياحة في عمان بشكل لافت وسريع، بسبب تمتع البلاد بمزايا طبيعية وارث عربي أصيل، وهناك العديد من الفنادق التي ترضي جميع الميزانيات وتناسب كل أنواع الزيارات، ونذكر منها فندق الانتركونتيننتال، المؤلف من 265 غرفة و15 جناحا و4 قاعات اجتماعات و5 مطاعم، بالاضافة الى حوض سباحة مركز مخصص لرجال الاعمال، يتميز هذا الفندق بقربه من الشاطئ وقربه النسبي من مطار السيب الدولي.www.interconti.com ومن الفنادق المميزة في مسقط، فندق الشدي الحديث، ذو الـ5 نجوم والفائز بجائزة أفضل هندسة معمارية للفنادق في منطقة الشرق الأوسط لهذا العام.
    يوجد فيه حوضان للسباحة وتميزهما الارضية التركوازية الزرقاء، وخيم من القش وخشب الماهوغوني الجميل، بالاضافة الى حدائق وواحات مائية تروي ظمأ حر الصحراء الملتهبة في عمان.
    يضم الفندق 115 غرفة و36 جناحا و3 قاعات للاجتماعات ومطعما، بالاضافة الى النادي الصحي الذي يقدم جميع وسائل الراحة والاستجمام.
    للحجز:www.gmhotels.com
    * من المطاعم المميزة
    * الجميل في مسقط، أنه على الرغم من قدميتها وأصالتها تجدها مواكبة للحياة العصرية من ناحية تقديم جميع أنواع المأكولات، وتجد فيها كل أنواع المطابخ من ايطاليا وفرنسا وتايلاندا، الى المطاعم المتخصصة التي تناسب العائلات، نذكر منها مطعم الادغال التابع لسلسةRain .Forest Café في هذا المطعم الجديد سيخيل اليك انك في الادغال، نموذج من الغابات الاستوائية الغامضة الملامح، تعتمد فكرة المطعم على خلق أجواء تشبه أجواء الغابات الماطرة، على عكس طبيعة البلاد الجافة التي تندر فيها الامطار. تدخل اليه عبر جسر معلق ثم عبر ممرات عاصفة بالرياح وتقوم مكبرات الصوت ببث أصوات شبيهة بأصوات الطيور والحيوانات المفترسة، التي تجدها داخل الادغال.
    ننصح بتناول كوكتيل الفواكه «كنز سندباد» وحساء البروكولي الشهير، وتبلغ تكلفة الـ«بوفيه» 13 دولارا للشخص الواحد. للحجز:736561 مواقع إلكترونية مفيدة www.goldenoryx.com www.diveoman.com.om.
    www.omantourism.gov.om



    مشاء الله وينك يا ضيف ويا عاشق ويا الباشق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كل هذا عندكم ماشاء الله لازم اجي وعن قريب

    بس والله الاعلام عندكم مقصر الله يديمها من جمال ونعمة عليكم يارب وبكل محبة للشعب العماني الحبيب

  2. #2
    نبض جديــد الصورة الرمزية potoshop
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    المشاركات
    64
    الأخ عمااااار.....

    أهل مسقط كلهم بلا استثناء يهنوك ويتشرفوا بقدومك الميمون يالغالي

    بارك الله فيك

  3. #3
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مسااااااااااااااء جميل ...

    ،،،

    فعلا مسقط العامرة ..
    بلاد الخيال والحلم الجميل !!

    جميل هذا الموضوع ..
    (( عمار ))
    ما نبي كلام .. نبي وصول للغالي إلينا .. بالسلام!!

  4. #4
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,403
    اخي العزيز عمار ,,,

    مسقط لا تحلى بدون الاحبة ,,,, وأهلا بك عزيزي في بيتك


    وبين اهلك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15