النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تعالوا نتعلم معا ( كيف تقصر الصلوات )..

  1. #1
    الصورة الرمزية روووعه
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    العمر
    41
    المشاركات
    64

    Exclamation تعالوا نتعلم معا ( كيف تقصر الصلوات )..


    كنا السنه الماضيه عبر أمسية أقامتها ( كلية نزوى للمعلمين والمعلمات ) .. وعندما أنتهينا من الأمسية .. دار بيننا وبين مجموعه من الطلبه والطالبات ( حوار مفيد جدا في كيفية قصر الصلوات ) .. وأستمر الحوار ما يقارب ساعه .. والسبب حدوث بعض المشادات لـــــــ ( أختلاف الأراء ) ...

    برغم البعض متمسك بتلك المقوله ( الأختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه ) أم البعض ( الأختلاف بالرأي أفسد الود قضيه )...

    يمكن السبب بأختلاف المذاهب ...

    أو

    السبب بجهل البعض وعدم التأكد لما يقوله ..

    أو

    ربما البعض يريد أن يفرض رأيه

    ولكن

    هل يجوز أن نفرض رأينا ( بالعباده ) ونخالف ( سيرة الأسلام ) ..!!



    لذلك ما رأيكم

    تفهمونا أو تأكدوا لنا

    كيف تتم قصر الصلوات ( أثناء السفر خارجا أو داخليا ) ..؟؟ وأقصد خارجا , خارج السلطنة .. وداخليا داخل السلطنه ... علما بأن يتم القصر عندما يبعد الشخص عن منزله بإثناء عشر كيلومتر...

    وذلك لتعم الفائده ...

    ولكي نمضي ما نحن عليه أذا كنا بالطريق الصحيح ..



    وفقكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية المتألم
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    02- 2005
    العمر
    44
    المشاركات
    164
    اختى روعة ... ما اعلمه هو تقصر الصلاة للمسافر ثلاثة أيام فقط وبعد ذلك يعتبر مقيم فلا تقصر وهذا ما فعلته عندما سافرت من بلدى قصرت مدة 3 أيام ثم صليت بعد ذلك صلاة عادية والله اعلم أما عن البعد فما اعلمه هو 45 كيلو متر تقريباً
    والله ورسوله اعلم وسوف اتأكد من امام المسجد لعلاقتى الحميمة به فثقى ان الرد سيكون قريباً إن شاء الله..

  3. #3
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مسااااااااااء جميل ...


    كل ما اتمناه يا جماعة الخير ......... ان يكون كلامنا مبنيا على ادلة واحاديث صحيحة .. وليست على اقاويل !


    شاكرين ............ تجمعكم !!

  4. #4
    صحيح مسلم. الإصدار 2.06 - للإمام مسلم

    12 - (691) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن بشار. كلاهما عن غندر. قال أبو بكر: حدثنا محمد بن جعفر غندر عن شعبة، عن يحيى بن يزيد الهنائي؛ قال:
    سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج، مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ، (شعبة الشاك) صلى ركعتين.



    سُنَنُ أبي دَاوُد، الإصدار 2.02 - للإمامِ أبي دَاوُد

    1201- حدثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن يحيى بن يزيد الهُنَائي قال: سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة، فقال أنس:
    كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ، شعبة شكَّ، يصلِّي ركعتين. (ج/ص: 1/385)
    1202- حدثنا زهير بن حرب، ثنا ابن عُيَيْنة، عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة، سمعا أنس بن مالكٍ يقول:
    صليتُ مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الظهر بالمدينة أربعاً، والعصر بذي الحليفة ركعتين.



    مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل

    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يحيى بن يزيد الهنائي قال:
    -سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة قال كنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع وقال أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ شعبة الشاك صلى ركعتين.




    نتيجة 16 من 23
    الموطأ، الإصدار 2.05 - للإمامِ مالك، برواية الإمام محمَّد بن الحَسَن

    198 - أخبرنا مالك، أخبرنا هشام بن عروة، أنه سأل سالمَ بنَ عبد الله عن المسافر إذا كان لا يدري متى يخرج (1) يقول: أَخْرُجُ اليوم (2) ، بل أَخْرُجُ غَداً، بل الساعة، فكان كذلك حتى يأتي عليه ليال كثيرة أيقصر (3) أم ما يصنع؟ قال: يقصر (4) وإن تمادى (5) به ذلك شهراً.
    قال محمد: نرى قَصْرَ الصلاة إذا دخل المسافرُ مِصْراً (6) من الأمصار وإنْ (7) عَزَمَ على المُقام إلاَّ أنْ يعزم على المقام خمسة عشرة يوماً فصاعداً فإذا عزم على ذلك أتم الصلاة.
    ------------------
    (1) أي: من بلد هو فيه.
    (2) أي: يقصد الخروج اليوم، فلا يتمّ له ويقصد الغد أو الساعة فلا يتيسّر له.
    (3) بهمزة الاستفهام.
    (4) قوله: يقصر وإن تمادى به ذلك شهراً، لأن من هو على عزم السفر لم يُجمع بالإقامة وإن وقعت له ذلك مدة، والاعتبار للأعمال بالنيات فيُباح له القصر، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقصر عام الفتح إذا أقام على حرب هوازن مع أنه أقام سبعة عشر يوماً، كما أخرجه أبو داود وابن حبان، من حديث ابن عباس، أو تسعة عشر يوماً كما أخرجه أحمد والبخاريّ من حديثه، أو ثمانية عشر يوماً كما أخرجه أبو داود، والترمذي من حديث عمران، وأخرج البيهقي عنه قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهدتُ معه الفتح، فأقام بمكة ثماني عشر يوماً، لا يصلي إلاركعتين، يقول: يا أهل البلد صلّوا أربعاً فإنّا قوم سفر، أو عشرين يوماً كما أخرجه عبد بن حميد في "مسنده" من حديث ابن عباس، وقال البيهقي: أصح الروايات في ذلك رواية تسع عشرة يوماً، وجُمع بين الروايات السابقة باحتمال أن يكون في بعضها لم يُعَدّ يومي الدخول والخروج وهو رواية سبعة عشر، وعدّها في بعضها وهي رواية تسع عشرة، وعدّ يوم الدخول دون الخروج وهي رواية ثمانية عشرة. قال الحافظ ابن حجر في "تخريج أحاديث الرافعي": هو جمع متين: وبقي رواية خمسة عشر شاذة لمخالفتها، ورواية عشرين وهو صحيحة الأسناد إلاَّ أنها شاذة، ورواية ثمانية عشر ليست بصحيحة من حيث الإسناد. انتهى. وقد وردت بذلك آثار كثيرة، فأخرج عبد الرزاق أن ابن عمر أقام بآذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاة، ورُوي عن الحسن: كنا مع الحسن بن سمرة ببعض بلاد فارس سنتين، فكان لا يجمع ولا يزيد على ركعتين، ورٌوي أن أنس بن مالك أقام بالشام شهرين مع عبد الملك بن مروان يصلّي ركعتين، وفي الباب آثار أخر ذكرها الزيلعي في "تخريج أحاديث الهداية".
    (5) أي: استمر ذلك ولو إلى مدة كثيرة.
    (6) قوله: مصراً، وإن كان وطنه الأصلي إذا كان هجره، ولذا لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم بمكة عام الفتح وعام حجة الوداع قصر، فإن لم يهجر أتم بمجرد دخوله.
    (7) الواو وصليَّة.

  5. #5
    الصورة الرمزية روووعه
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    العمر
    41
    المشاركات
    64

    Exclamation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتألم
    اختى روعة ... ما اعلمه هو تقصر الصلاة للمسافر ثلاثة أيام فقط وبعد ذلك يعتبر مقيم فلا تقصر وهذا ما فعلته عندما سافرت من بلدى قصرت مدة 3 أيام ثم صليت بعد ذلك صلاة عادية والله اعلم أما عن البعد فما اعلمه هو 45 كيلو متر تقريباً
    والله ورسوله اعلم وسوف اتأكد من امام المسجد لعلاقتى الحميمة به فثقى ان الرد سيكون قريباً إن شاء الله..

    أختي المتألم /



    أعذرني فالمعلومه السابقه التي ذكرتها غير صحيحه .. فالمرء يتم قصره للصلاه عندما يتحرك من منزله الى ما يقارب أثناء عشر كيلومتر .. حينها يعتبر مسافر فواجب عليه قصر الصلاه ...

    أما عن المسافر خارج السلطنة , مثلا لزياره أو لدراسه أو حتى عمل لو طالت المده لسنتين أو أكثر فلا يعتبر مقيم وأنما يجب علية القصر ... فطول سفره المسافر يوجب عليه القصر ... فور وصوله ...



    وأنتظر معلومات شيخك ...

  6. #6
    الصورة الرمزية روووعه
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    01- 2005
    العمر
    41
    المشاركات
    64

    Exclamation

    عمار النقيب /

    أشكرك جدا على ما اتيت به ...

    ولكن نتمنى التوضيح أكثر مع بعض الخطوات والشرح .. من أجل الأستفاده / الى أن نطرح سؤال أخر .. وهو كيف يتم جمع الصلوات ...؟؟



    أشكر تواجدك مرة أخرى ....

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML