النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: قصص واقعية

  1. #1
    الصورة الرمزية بحرينية و أفتخر
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    56

    قصص واقعية

    اخترت لكم بعض من القصص الواقعية القديمة و اتمنى ان تعجبكم (( بصراحة عجبوني .. خوش قصص)) و ها مو تفشلوني .. يعني ابغي كلمات تشجيع :
    في إحدى السنين كنت وأخي محمد نقوم بزراعة أرضنا في قريتنا ، وتحتاج الإبل التي نستخدمها لإخراج الماء إلىتوفير الأعشاب والأعلاف لها ، ومكان ذلك ( المستوي ) وهو أرض خصبة واسعة تنحدر إليها الأمطار عند نزولها على الجبال والأراضي الصخرية المجاورة ، ويقع مابين نفود الثويرات شرقا وبين جبال الشماسية غربا ، وبصفتي الأصغر سنا بالنسبة لأخي محمد كنت أذهب إلى البرية وأقوم بجمع الأعشاب والحشائش وجلبها إلى القرية ، وفي إحدى الليالي كنت نائما في البرية وإذا بالتراب يحثى على رأسي فاستيقضت وجلست لأستطلع الأمر فإذا بصوت ركض حيوان يهرب ، فخفت ولم يأتني النوم ، وفي هذه المرة أفاجأ برغاء ناقتي في مبركها ، فأردت استجلاء الأمر إلا أنه لم يكن بقربي حطب أوقده لأرى ماحولي إلا بعض شجيرات الشيح فأوقدتها ، وإذا بأربعة ذئاب أو خمسة تتحرش بالناقة ، وكان لدي بندقية لكنها تحتاج إلى إعدادها فيما لو أطلقت ما ببطنها من ذخيرة ، وقد تعاجلني الذئاب بالهجوم فيما لو أخطأت اصطيادها أو أصبت أحدها بإصابة غير قاتلة ، وهذه البندقية من نوع ( مقمع ) نسبة إلى القمع الذي يشعلها إذا ضربه الزناد ، وحينما كبرت النار من حولي بدأت الذئاب تتراجع حتى ابتعدت ثم اجتمعت على بعد مرمى البندقية ، وربما لتضع خطة للهجوم علي ، وكانت بندقيتي قد جهزت بذخيرة للصيد " عبارة عن مجموعة من الرصاص الصغير يطلق عليها اسم احلبي " ، فأضفت إلى ذلك رصاصة كبيرة يطلق عليها اسم " درج " ، وأطلقت على الذئاب ما ببطن بندقيتي فهربت ، وربما أصبت أحدها ، ولمعرفتي بأن الذئب غدار ـ حسب ما نسمع من قصص الذئاب ـ فكيف بمجموعة من الذئاب الجائعة ، لم يطرق عيني النوم فقلت لنفسي لماذا لا أعد قهوة وأتسلى بها لحين طلوع الفجر ، وما أبطأها من ليلة ظلماء ، ومن الخوف كنت أرهف السمع ، فإذابي أسمع صوت حافر قادم فاستبشرت خيرا وقمت واقفا أستجلي الأمر على ضوء الشفق بعد طلوع الفجر بقليل ، فرأيت شخصا راكبا على حمار فاعترضته فإذاهو شخص أعرفه يقال له ( عبيد الكلما ) بفتح الباء وتشديد الياء المكسورة وكسر الكاف واللام وتشديد الميم ، ففرحت به وقلت له مازحا : لماذا لم تأت مبكرا ؟ فقد كادت الذئاب أن تفترسني ، قال : أصدق هذا ؟ قلت إي والله ، قال : والله لو علمت لما جئت إليك ـ مازحا ـ تناولنا القهوة والتمر وصلينا الفجر جميعا ، قلت له : هيا لنقص أثر الذئاب التي ذكرت لك ، وأبصرنا بعيدا أثر جثة لم يبق منها إلا عظامها وهي طرية ، فعلمت بأني قد أصبت أحدها فأكله رفاقه من الذئاب.والله المستعان...

    *******************
    إن والدي سالم ? يرحمه الله ? كان وحيد جدي حمد ويخاف عليه كثيرا ? وفي إحدى السنوات العجاف نزل با لجوار جماعة من الصلب ? وهم في نظر كثير من القبائل ? مع الأسف ? أقل شأنا ? وهم يمتهنون الصناعة ويجيدونها ويتنقلون بين أهل البادية لتأدية الأعمال الحرفية التى تترفع عن امتهانها كثير من القبائل ? مهما بلغت الحاجة إليها ? مع الأسف ? ولكن هذه الشريحة من الناس " أي الصلب" كثيرا ما ينسب إليهم المهارة في الصيد ? قالوا لجدي حمد : نقترح عليك أن تعلم ابنك الرماية والصيد ونحن مستعدون لتدريبه ومصاحبتنا في مهمة القنص ? قال: إني أخاف عليه لأنه وحيدي ? قالوا له: سوف نحافظ عليه كما نحافظ على أولادنا ( لأن جدي كان يظهر الإحترام لجميع الناس ويساعدهم) فأرادوا مكافأته، وكان يثق بهم وبكلا مهم ? فقال لإبنه سالم استعد لمصاحبتهم ولا تفارقهم وتعلم منهم مايفيدك ? وكن حذرا فالبر مليء بالمفاجآت ? قال : لاتخف يا أبي ? وهؤلاء الناس طيبون حذرون ? وكانوا يصيدون الظباء بكثرة حتى تنوء بحملها حميرهم وعندما كنا في البر لاحظوا علي كثرة شرب الماء ? وليس معهم سوى قربة صغيرة ? وخافوا أن أقضي على ما فيها من ماء ? فقالوا كيف نمنعه من التردد على الماء ? قال حكيمهم : يا سالم نريد أن نعالجك عن كثرة شرب الماء حتى تصير مثلنا لانذوق الماء في اليوم إلا مرة أو مرتين ? ولكن هل لديك تحمل لما سنعمله لك ? قال لهم افعلوا ما ترونه صحيحا ? فأوقدوا نارا كبيرة على الرمل حتى ارتفعت درجة حرارته بحيث لا يطاق ? فأبعدوا النار المشتعلة والجمر المتقد ? وحفروا حفرة في مكان النار ? وأتوا بقطعة من الخيش الغليظ ? ويطلق عليه اسم " ساحة" ففرشوها على الرمل الحار ? وقالوا : هيا امدد جسمك عليها فانطرحت عليها ? فأضفوا عليّ باقي الخيش من كل الجهات بمعنى لفوني فيها ومهدوني كالطفل ? ثم هالوا علي التراب الحار بما يوازي سمكه نصف المتر على الأقل ? ولم يبقوا مني إلا وجهي ? وانتهى خياري في الحركة أو الهروب لثقل ما علي من تراب ? وبعد أربع ساعات قالوا لي : سوف نخرجك الآن ? فأزاحوا التراب عن جسمي وأخرجوني من الحفرة وإذا بالعرق الذي خرج من جسمي قد حول التراب إلى طين ? وبعد هذه العملية بدأت لا أشرب الماء إلا قليلا ولا أجد أي رغبة له ? فصرت أكثر تحملا للعطش ? وقالوا الآن جاء دور تعليمك للصيد حتى صار أحذق منهم في ذلك ? فرجع إلىجدي وهو يحمل هواية ومهارة الصيد انتفع بها جدي ? وأصبجوا يأكلون ويطعمون ويبيعون ويدخرون القديد من لحم الظباء ? وما يطلق عليه" الجلاء " وأصبح سالم من أمهر الصيادين حتى فىالبلد كله ? ولذلك لم ينل منه قطاع الطرق من يأخذون البنادق والإبل والزاد واللباس من المستضعفين في عمره كله . يرحمه الله رحمة واسعة . والله المستعان
    ***********
    يذكر أن هناك في إحدى السنوات ذئب شرس في الشماسية في "البطين" جنوب الشماسية وفي إحدى الليالي الممطرة اعترض هذا الذئب طريق اثنين يمشيان راجلين ، وهما قريبان من أحد القصور الزراعية ، فتوجها إليها للتوقي عن المطر وعن هذا الذئب الذي ما اعترض طريقهما إلا ليتعشى بأحدهما إن لم يكن بكليهما، فدخلا القصر وألفيا صاحبه/ صالح بن محمد العثمان/ ، وكان شجاعا فذكرا له الذئب وأنه كبير وشرس وأرادا أن يبرهنا على أنهمالاطاقة لهما به وخاصة أنهما لا يحملان سلاحا ، فقال لهما صالح العثمان أنتم جبناء وما واجهكم سوى كلب من الكلاب الضالة وليس ذئبا ، قام وأخذ المسحاة معه بعد أن استوصف منهما مكان اعتراضه لهما ، فوجد ما ذكراه صحيحا ، والذئب وقف ثابتا معترضا ورأى صالح أنه لابد من المبارزة معه فلف عباءته على بطنه وأقبل على الذئب بالمسحاة التي كان يحملها ، وماكان من الذئب إلا أن هجم بهجوم معاكس وبدآ بالعراك ، صالح قبض على رقبة الذئب ليبعد فكيه عن أن يطبق بهما على أي عضو منه فيمزقه ، والذئب حينما قبض صالح على رقبته أشهر سلاح يديه ورجليه بأظا فرهما الحادة ليمزق جسم صالح ، فا ستطاع أن يفلت المسحات بعيدا عن قبضة صالح وما كان من صالح إلا أن برك على الذئب وهو ممسك برقبته من جهة الرأس وزحف به نحو المسحاة فبدأ يضرب بيدي الذئب ورجليه بالمسحاة الملقاة على الأرض حتى تكسرت رجلاه، وحين ارتخى ودب في جسمه الضعف اكتفى بالقبض على رقبته بيد وأخذ المسحاة باليد الأخرى ، وبدأ يضربه بها حتى مات من الخنق ومن الضرب والنزيف . والله المستعان ...

    **************

    كنا في إحدى السنين مسافرين مع أحد التجار إلى الكويت ، وكنا سبقناه إلى حفر الباطن " وهي مدينة شمال شرق المملكة على امتداد وادي الرمة ، وكا نت مو رد ماء ، يقا ل بأ ن الذ ي حفر ها أبو مو سى الأشعري، وهي الآن مدينة كبيرة تابعة للمنطقة الشرقية "وكان هذا التاجر يقال له " الجاسر " ، وكنت أنا وأخي محمد وابن هذا التاجر بصحبته ومعنا بعض الرعاة للإ بل ، وكنا نتناوب رعاية الإ بل اثنين اثنين، اثنان في النزل واثنان في البرية مع الإ بل ، ومن في البرية لايرد الماء إلا بعد يومين أو ثلا ثة مع إ بله، وبعد أيام نزل المطر وصار الماء بكل مكان ،وفي أحد الأيام مررنا صدفة ببعض القاطنين من البدو ، وقدموا لنا بعض الحليب وتناولنا شيئا من طعام الفطور عندهم، وصادفنا إثنان من البدو يبحثون عن إبل قد ضاعت لهم ، وكانوا يتنقلون بين القاطنين في البرية ويسأ لون عن إ بلهم ، و في هذه المرة ا ختلفا في مو ا صلة سير هما ، أحدهما يريد المواصلة والثاني يريد البقاء لأ نه فقد الأمل في أن يجد إ بله، واصل أحدهما السير ، وحين خروجه من القطين تابعه ذئب جائع ، وحين خلوه به في الخلاء الخا لي هجم عليه وشق بطنه و تعشى به ،الثاني منهما با ت تلك الليلة عند أصحاب القطين ، وفي ا لصباح انطلق مقتفيا ا ثر صاحبه المتجه صو ب " نفود الدهنا " وفجأة يرى ذئبا و بجواره جثة ، وهنا ك أثر عراك ا نتصر فيه الذئب ، أحس هذا الرجل بالخوف يدب في أوصاله لما يرى من كبر الذئب وشراسته وخلو المنطقة من أحد يستعين به أو يلجأ إليه عند هجوم الذئب عليه فغير وجهته ناحية القطين الذي سار منه، وكان بوده أ ن يعرف صاحب الجثة التي أمام الذئب ، لأنه كان يتوقع أن يكون صاحبه هو فريسة الذئب ، فخاف أن يكون مصيره مصير صاحبه ،فقرر الرجوع، وفجأة وهو يسرع الخطو راجعا نحو القطين يسمع جلبة وركضا خلفه فالتفت وإذا بالذئب يركض وراءه ويهجم عليه ، ويطبق فكيه على رقبته من الخلف ، ويحاول الرجل عبثا إفلات فكي الذئب من رقبته إلا أنه لم يستطع والدماء تنزف منه" وهذه عادة الوحوش الضارية تمسك برقبة فريستها حتى تخنقها أو تشل حركتها أو تنزف الدماء من الفريسة حتى تضعف فتهلك ويقوم الوحش المفترس بالإ لتفاف على ضحيته بيديه ورجليه حتى يمنعه من المقاومة ، وهذا ما فعله الذئب بهذاالرجل فلم يستطع الحراك ولا المقاومة ، مع أنه تذكر وجود سكين بحزامه المتمنطق به ، إلا أنه لايستطيع أن يحرك يديه ، فتذكر المثل القائل " إ نما أكلت يوم أكل الثور الأسود " ، فأعيته الحيلة في التخلص من هذا الوحش الذي تمكن منه إ لا أن حياته يبدو أنها لم تنته بعد ، فأبصر إ رطاة " وهي من الشجر العظام " بقربه فاستجمع قواه واندفع إليها والذئب لايزال مكبله من الخلف والدماء تنزف من رقبته التي غرس الذئب أنيابه فيها ،فجعل الإ رطاة خلفه واندفع إليها بكل قوته ، وبدأ يفرك الذئب عليها لعل أحد الأعوادالمتكسرة تنغرس بجسمه فتؤلمه ويفلته ، وفعلا يبدو أن الذئب أصابه شيء منالأعواد الحادة فبدأ يرتخي ، وتحررت إحدى يدي الرجل فمسك السكين بها وطعنه في أحد جنبيه، وفرك السكين في جنبه فركا قطعت أمعاءه فارتخت فكاه وسقط على الأ رض فعاجله بطعنات أخرى قاتله ، وارتا ح منه ، إ لا أنه نزف الكثير من دمائه وآثار أنيابه في رقبته، ورجع إلى القطين الذي خرج منه فعالجوا مكان الأنياب بالكي بالناروذهبوا إلى الجثة المفترسة وتحققوا من أنها للرجل الذي ترك صاحبه بالأ مس ورحل . وهذه نتيجة اختلاف الصحبة في السفر . والله المستعان!!

    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق السمراء ; 10 - 12 - 2004 الساعة 00:27

  2. #2
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مساااااااااااااء جميل ...
    بحرينية ..
    تواصل جميل وفعلا قصص لها معنى ..
    عذرا قمت بتنسيق القصص ..
    واتمنى ان تكون بصورة جميلة الان !!
    تقديري لعملك الدؤوب .. هنا !!

  3. #3
    الصورة الرمزية بحرينية و أفتخر
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    56
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء
    مساااااااااااااء جميل ...


    بحرينية ..
    تواصل جميل وفعلا قصص لها معنى ..
    عذرا قمت بتنسيق القصص ..
    واتمنى ان تكون بصورة جميلة الان !!


    تقديري لعملك الدؤوب .. هنا !!
    جميلة لأنها احتوت لمساتك .... أشكرك جزيل الشكر على تواصلك و اهتمامك الدائم ..... سيدي ......
    حين يحتوي موضوعي على لمستك .. هو شرف كبير لي .........(( و على فكرة انا كسلانة أكثر مما تتوقع ))
    شكرا مرة اخرى

  4. #4
    الصورة الرمزية جنة الحب
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    10- 2004
    العمر
    35
    المشاركات
    22
    قصص في قمة الروعة..

    لك كل الشكر عزيزتي..

    تحياتي لك ..

    جنة الحب..

  5. #5
    الصورة الرمزية الوردة الجميلة
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    09- 2004
    المشاركات
    226
    قصص جميلة أختي بحرينيه مشكورة
    بس اللي يكون في هالمنتدى ما لازم يكون كسول
    لأعضاءه المتميزين ومواضيعه الشيقة.

  6. #6
    الصورة الرمزية بحرينية و أفتخر
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2004
    العمر
    33
    المشاركات
    56
    انتي قولي لي وردة شاسوي ........ كسوووووووووووووووووولة كثيييير انا ......
    مشكوووورة اختي وردة على المرور ...... و اذا عطيتيني دواء للكسل لك مني ...............؟؟؟؟؟
    خمســـــــــــــــين دينــــــــــار

  7. #7
    الصورة الرمزية النيل الازرق
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    العمر
    55
    المشاركات
    31

    رائعة 00لأنها واقع 00

    العزيزة 00بحرينينة

    رائعة جدا 00لانها واقع معاش 00 ولأنها حكايات بعفو الخاطر

    لها معنى ومغزى 00

    ماأروع حكاياتك 00


    - النيل الازرق -

  8. #8
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مسااااااااااااء جميل ...
    تقديري لكم ..
    ونحن بالخدمة في أي وقت ..
    وردتنا الجميلة شكرا لك ..
    بحرينية ..
    شكلك ما تاكلي الحلوة البحرينية كثير ..
    جربي تاكليها .. وراح يروح الكسل !!

  9. #9
    الصورة الرمزية دعاء الكروان
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    12- 2004
    المشاركات
    38
    شكرا لمجهودك .. قصص جميلة
    بانتظار جديدك

    بحرينية

    تقبلي ودي

    * دعاء الكروان*

  10. #10
    قصص حلوه بحرينيه
    وخصوصا قصة سالم مع الناس
    اللي تعلم منهم كيف يتخلص من شرب الماء باستمرار
    وكيف يتعلم الصيد

    مشكوره

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML