المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 5 من 5
من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2
  1. #1
    نبض نشيـط الصورة الرمزية سما الاحلام
    تاريخ التسجيل
    08- 2004
    المشاركات
    576

    من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2

    الصحابية أم سلمة
    اسمها ونسبها
    هي السيدة الجليله الطاهرة ( هند بنت امية ابن المغيرة بن عبد الله ابن عمر ابن مخزوم ابن مرة المخزومية ) من المهاجرات الأوائل وتكنى ( أم سلمة ) نسبة الى ولدها سلمة من زوجها ( عبد الله أبن الأسد المخزومي ) أمها ( عاتكة بنت عامر الكنانية ) من بنى فراس الأمجاد وكان جدها ( علقمة ) يلقب ( جندل الطعان ) اذ كان فارسا معدودا لا ينافسه احد في الفروسية والحروب .
    وأم سلمة من بنى مخزوم وهي ثالث ثلاثة قبائل من قريش كانت تتنافس الشرف مع بنو هاشم وبنو أمية وبنو مخزوم . وكان بنو هاشم وبنو أمية يجمعهم عبد المناف لكن بنو مخزوم كانو يرون انهم أحق بالسيادة في قريش من عبد المناف ولهذا فان سادة بنو مخزوم اشد الناس عداوة للاسلام وللنبي صلى الله عليه وسلم اذ نظروا اليه نظرة التنافس القبلي على السيادة والشرف وكانو يرون أن محمد صلىالله عليه وسلم هو من عبد مناف قد اضاف شرفا جديدا لقومه وانه بنونبوته قد حقق التفوق لبنى عبد مناف على حساب بنى مخزوم وكان التافس بين بنى مخزوم وكان التنافس بين مخزوم وبين بنى عبد مناف شديد فكان بنو مخزوم من أشد الناس عداوة للدعوة الاسلامية وذهب زعيمهم ( أبو جهل ) فيهذا العداء كل مذهب حتى سماه الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) فرعون هذه الأمه .
    ولم يمنع هذا العداء ( ابا سلمة ) من الدخول في الاسلام فقد كان يتمتع برجاجة العقل وبالرأي السديد وكذلك كانت السيدة ( أم سلمة ) تتمتع بعقل راجح فآمنت معه بخاتم النبيين محمد صلي الله عليه وسلم وهكذا أنتظم الزوجان في درب الايمان منذ المرحلة الأولى والسير في محراب الهداية .

    تعنت القوم في ايذاء المؤمنين :
    لاقى ( ابوسلمة ) من قومه العنت فعذبوه وهكذا فعلت قريش مع كل من أسلم حتى امرهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالهجرة الى الحبشة فكان ( ابو سلمة ) من بين الذين تشرفوا بهذه الهجرة آلتي تعتبر دار الهجرة الأولى للمسلمين . فحاصرت قريش المسلمين في شعب أبي طالب وأمتد الحصار الى ثلاث سنوات وعانى المسلمون من هذا الحصار أد العناء وعندما بلغهم فشل الحصار ظنوا أن قريشا سترفع اذاها عن المسلمين فعاد بعض منهم الى مكة وكان من بين العائدين ( أم سلمة ) وزوجها تلك المرأه الشجاعه والتى فرت من اذى المشركين .


    الجهاد في سبيل الله :

    أذن الله سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالقتال ,انتصر المسلمون في غزوة بدر وكان أبو سلمة من الذين أبلو بلاء حسنا فيها وقتل في بدر نفر من بنى مخزوم الا أن كفار مكة لم يسلموا بالهزيمة المنكرة في بدر فأخذوا يعدون العدة والعدد لملاقاة المسلمين من جديد وحرصت قريش على الثأر لنفسها .
    على طريق الشهادة

    أقتربت غزوة أحد والمسلمون يعدون العدة لملاقاة المشركين وكان أبو سلمة من أول الناصرين في سبيل الله وزوجته كانت من المشجعين له تحثه على القتال وكان هناك الكثير من الجرحى ومن بينهم كان ابو سلمة . فقد اصابه جرحا عميقا لا يندمل وتحامل على جرحه فمات رضى الله عنه في بداية السنه الرابعه للهجرة .
    في كنف النبوة

    كان أبو سلمه آخا للنبي صلى الله عليه وسلم في الرضاعه حيث أرضعتها ( ثوبية جارية ابي لهب وهو أبن عمة النبي كذلك )

    الحكمة من زواج النبي صلى الله عليه وسلم من أم سلمة
    أم سلمة جمعت ثلاث خصال . مات زوجها ابو سلمة رضى الله عنه وترك لها اربعه من الولد وهم بحاجة الى من يعولهم وليس لأم سلمة وأولادها أقارب محارم لها يساعدونها وهي أرملة كبيرة السن كثيرة العيال ففكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرعى رحمه وبنيه ويخلف ابا سلمة ليرعى بنيه ويرعى تلك الصحابية الجليله آلتي هاجرت الهجرتين وتحملت الأذى في سبيل اسلامها .
    ولما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبتها قالت : لمن جاء قل لرسول الله صلى الله عليه وسلم انها كبيرة السن كثيرة العيال وهي مع ذلك تغار من الضرائر وعندك من النساء من هي أجمل وأفضل . فرد النبي صلى الله عليه وسلم عليها قائلا : (( ان كنت ذات عيال فالله يتولاهم ويرعاهم وان كنت تغارين من النساء فيذهب الله الغيرة عنك . اما كونك مسنه فأنا أكبر منك )) تقول السيدة الجليله . فلم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم بابا للعذر وعلمت أن الله تعالى أراد ان يعوضنى خيرا ممن فقدته وكان ذلك في السنه الرابعه من الهجرة الشريفه وهكذا انتقلت أم سلمه بعد عدتها الى حجرة من حجرات النبوة وكان صداقها كغيرها من أزواجه صلى الله عليه وسلم ( خمسمائة درهم ) وكانت حجرتها آية من آيات التقشف والزهد في الدنيا .

    الرسول صلى الله عليه وسلم .. الأب الحنون
    لقد تعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم برعاية أبناء أم سلمة وكان وهو الصادق الأمين عند عهده معها دائما وكان يعد أم سلمه بثواب عظيم لتربيتها أبناء ابي سلمه قالت له صلى الله عليه وسلم ذات يوم يا رسول الله هل لي من أجر في بنى سلمه اذا انفق عليهم ولست بتاركتهما هكذا هكذا ؟
    قال صلى الله عليه وسلم ( نعم لك أجر ما انفقت عليهم )) وهكذا كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم شديد الرعايه عليها وعلى اولادها .
    العاقلة الحكيمة

    امتازت أم سلمة رضى الله عنها برجاحة العقل وسداد الرأي فقد روى الذهبي في سيرة النبلاء أن السيدة رضى الله عنها روت من الأحاديث ما يقارب ثلاثة مائة وثمان وسبعون حديث .
    مكانتها من العلم


    لأم سلمة مكانة رفيعه من العلم ورايتها للحديث ويكفى في ذلك فخرا رجوع الصحابي الكبير ( جابر ابن عبد الله الأنصاري ) اليها والعمل بفتواها بالرغم من جلالته بين الصحابه وصحبت السيدة الجليله رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزواته ومنها غزوة خيبر وفتح مكة وغزوة هوزان وحصار الطائف ثم حجة الوداع وقد اعتمرت السيدة الجليله مع رسول الله عليه الصلاة والسلام وهي مريضه لا تقوى على السير فرخص لها عليه الصلاة والسلام أن تطوف بالكعبة راكبة .
    وروى عن السيدة الجليله أنها كانت تتمتع بمشورة بين المسلمين في مرحلة حرجة وفاصله من تاريخ المسلمين كما حدث ذلك في صلح الحديبية .
    وفاتها رضى الله عنها
    تقدم العمر بأم سلمة حتى أمتحنت كما امتحن الأسلام بمذبحة كربلاء ومصرع الامام الحسين وآل البيت فلما جاءها نعي الحسين بن علي رضى الله عنهما اثر ذلك فيها كثيرا وتوفيت رضى الله عنها ولقد كانت وفاتها سنة تسع وخمسين وقيل في سنة أحدى وستين وشيع المسلمون جثمانها الطاهر الى البقيع في المدينه المنورة .
    فرضى الله عنها وارضاها وادخلها فسيح جناته
    ارجو من الله عز وجل أن نكون قد افدتنا ولو بكلمة
    ونحتسب الجزاء عند الله
    اشواقي لكم

  2. #2
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    رد : من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2

    جزاكِ الله خيرا اخيتي سما الاحلام
    ونسال الله ان يجمعنا بام المسلمين ام سلمة رضي الله عنها في جنان عدن

  3. #3
    عضو شرف الصورة الرمزية عمار النقيب
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    2,227

    رد : من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2

    تسلم اخي الطيب وجزاك الله كل خير على الموضوع الجميل
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق السمراء ; 29 - 09 - 2004 الساعة 01:16

  4. #4
    نبض نشيـط الصورة الرمزية سما الاحلام
    تاريخ التسجيل
    08- 2004
    المشاركات
    576

    رد : من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2

    اسعدني سيدتي
    جنه عدن مرورك
    المتواضع الجميل هذا
    ودمت دائما ودام اطراءك
    اشواقي لك

  5. #5
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    رد : من سلسله ( عظماء الاسلام ) 2

    مسااااااااااااء جميل ...
    جميل بحق موضوعك اخي سما الاحلام !!
    موفق ان شاء الله !!


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15