النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أيها الظالم/// رويدا ///فإن موعدك الصبح أليس الصبح بقريب

  1. #1
    الصورة الرمزية ديلارا
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    162

    أيها الظالم/// رويدا ///فإن موعدك الصبح أليس الصبح بقريب

    أيها الظالم ..رويدا .. فإن موعدك الصبح أليس الصبح بقريب..


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :
    إن الناظر في أحوال الناس اليوم ليرى أمرا عجبا من ظهور الظلم وتفشيه وتكشيره عن أنيابه ... وتمر علي حالات مريعة من الظلم الظاهر البين والتي يقف المرء أمامها محتارا يضرب كفا على أخرى من وصول الناس إلى هذه الدرجة من السؤ .

    فهذا زوج يظلم زوجته ولا يبالي .

    وذاك أب لا يلقي بالا للظلم الذي يوقعه على بعض أبناءه .

    وثالث يظلم أمه لكي يرضي زوجه .

    وتاجر يظلم من استأمنه على ماله .

    وصاحب عقار يظلم من يتعامل معه .

    وكبير يظلم من هو دونه .

    ومسئول يظلم مرؤوسه

    وهكذا تكبر الدائرة وتتضخم ............. فإلى هؤلاء أوجه هذا النداء :

    أيها الظالم :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم

    تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم

    والظلم مجاوزة الإنسان حده ، واستطالته بالجور على غيره ، وهو إحدى طبائع النفس البشرية ، تظهره القوة ، ويخفيه الضعف .

    والظلم من شيم النفوس فإن تجد ******* ذا عفة فلعله لا يظلم

    وقد حذر الإسلام من الظلم أشد التحذير ، وبين آثاره المشينة ، وعواقبه الوخيمة ، ونتائجه المدمرة ، على الفرد والمجتمع .

    * فقال سبحانه وتعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) [ الشعراء 227 ]

    * وقال( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [ القصص 50 ]

    * وقال عز وجل ( إنه لا يفلح الظالمون ) [ الأنعام 21 ]

    * وقال تبارك وتعالى ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [ الشورى 42 ]

    * وقال( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) [ ابراهيم 42 ]

    * وقال سبحانه وتعالى ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) [ غافر 18 ]

    * وعن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا …الحديث )

    * وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الظلم ظلمات يوم القيامة )

    * وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال تحجزه أو تمنعه من الظلم ،فإن ذلك نصره )

    أما والله إن الظلم شؤم ******* وما زال الظلوم هو الملوم

    إلى ديان يوم الدين نمضي ******* وعند الله تجتمع الخصوم

    ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم

    ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ( بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد )

    أما ميمون بن مهران فيقول( الظالم والمعين على الظلم والمحب له سواء )


    أيها الظالم :

    اعلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ، ومؤيده على من اعتدى عليه ، فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها ( وعزتي وجلالي ، لأنصرنك ولو بعد حين ) ، والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ، فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه ، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه ) وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب)

    وهذا تحذير شديد ، وإنذار ووعيد ، موجه من المصطفى صلى الله عليه وسلم للظالمين ، حيث يقول {( إن الله عز وجل يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد)[ هود 102 ] }

    ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)

    الظلم نار فلا تحقر صغيرته ******* لعل جذوة نار أحرقت بلدا

    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة )

    أيها المظلوم صبراً لا تهن ******* إن عين الله يقظى لا تنام

    نم قرير العين واهنأ خاطراً ******* فعدل الله دائم بين الأنام

    وإن أمهل الله يوماً ظالماً ******* فإن أخذه شديد ذي انتقام

    أيها الظالم :

    اعلم أن الظلم عند الله عز وجل يوم القيامة له دواوين ثلاثة :

    ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك به ، فإن الله لا يغفر أن يشرك به . يقول عز وجل ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) [ النساء 48 ] ويقول سبحانه وتعالى ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) [ لقمان 13 ]

    وديوان لا يترك الله تعالى منه شيئاً ، وهو ظلم العباد بعضهم بعضاً ، فإن الله تعالى يستوفيه كله ، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه)

    وديوان لا يعبأ الله به ، وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز وجل ، فإن هذا الديوان أخف الدواوين ، وأسرعها محواً ، فإنه يمحى بالتوبة ، والاستغفار ، والحسنات الماحية ، والمصائب المكفرة ، ونحو ذلك فعن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) بخلاف ديوان الشرك فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد ، وديوان المظالم ، لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها ، واستحلالهم منها ، ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله عز وجل ، حرم الجنة على أهله ، فلا تدخل الجنة نفس مشركة ، وإنما يدخلها أهل التوحيد ، فإن التوحيد هو مفتاح بابها ، فمن لم يكن معه مفتاح ، لم يفتح له بابها .

    أيها الظالم :

    علمت مما سبق ، إن الظلم مرتعه وخيم ، وعاقبته أليمة ، وآثاره سيئة ، وقد بين الله سبحانه وتعالى في الكتاب العزيز ، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه عاقبة الظلمة فالله الله في نفسك التي بين جنبيك أحفظها في الدنيا من الآفات الخطيرة ومنها الظلم لتسعد في الآخرة وتنعم ، وترتاح في الدنيا وتغنم .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



    .. هديه لكل ظالم ..
    //

    \\

  2. #2
    الصورة الرمزية ديلارا
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    162
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. #3
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    بارك الله في جهودك

    مشكورة

  4. #4
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    "اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح

    أهلك من كان قبلكم. حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم"

    فى كتاب البر والصلة والآداب. باب تحريم الظلم رقم 2578

    يبين لنا هذا الحديث الشريف عاقبة الظلم ومصيرَ الظالمين، ذلك

    المصير المشئوم لأنه يكون يوم القيامة ظلامًا حالكًا يحل بصاحبه فلا

    يرى طريقه ولا يعرف إلى أين يمضى أو كيف يسير ؟بهذا التعبير

    الموجز عن مصير الظالمين ينفر النبىُّ صلى الله عليه وسلم من الظلم

    بجميع أشكاله وألوانه، ويُحذر من عاقبته التى هى أسوأ عاقبة

    (وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون) [الشعراء 227] وليس هذا

    فحسب، بل إن الظالم سينتقم الله تعالى منه فى الدنيا قبل الآخرة، فإذا

    تأخر عنه العذاب، فليس هذا إهمالاً من الله، بل إنه زيادة فى عذاب هذا الظالم

    واستدراج له، وفى ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "إن الله تعالى يُملى

    للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، وتلا قوله تعالى (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ

    القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد)" [هود 102]

    ومن أقبح أنواع الظلم .. ظلم الأقارب والأصدقاء .. قال الشاعر طرفه بن العبد في معلقته :

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهندي


    أختي ... ديلارا .. شكرا لك على هذا الموضع











    أختك ... ربيع

  5. #5
    الصورة الرمزية أريج الروابي
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192
    جزاك الله خيرا ديلارا على الطرح المفيد

    لك تحياتي

  6. #6
    الصورة الرمزية زنبقةُ الحرف
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    38
    المشاركات
    2,250
    شكرا لك ديلارا موضوع جميل
    ومفيد
    تحياتي

  7. #7
    الصورة الرمزية العنبوري
    Title
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    09- 2006
    المشاركات
    2,173
    ديلارا موضوعك في فائدة كبيرة
    الك يوم يا ظالم يوم لك ويوم عليك فلا تظالموا
    وعن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا … )
    جزالك الله خيرا وبارك الله فيك ان شاء الله في ميزان حسناتك
    (( لك مني احلى تحية واحلى سلام ))

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML