• ×

01:16 مساءً , الإثنين 11 ديسمبر 2017


المسافرون العرب تمر هندي المسافر البديل دليل المواقع الموضوع
حوامل ميكساتك دردشة مصرية المسافر بنده افضل
 
قصص

شات مصريه

سوق السعودية

اسعار الموبايلات
 

تنظيم المهرجان الأولمبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كان تنظيم المهرجان الأولمبي عملاً شاقاً وصعباً، ويحتاج إلى مجهود كبير لكثرة الوافدين على المهرجان، إذ كانت كل مدينة ترسل وفداً رسمياً كبيراً من خيرة قادتها، ونبلائها، وساستها، وخطبائها، وكهنتها، وشعرائها،وفلاسفتها؛ لأن المهرجان الأولمبي كان ميداناً فسيحاً ـ أشبه بسوق عكاظ عند العرب ـيتبادلون فيه الآراء والأفكار ويظهرون القوة، والعظمة، والثراء، ويتم التفاوض من أجل الصلح بين المتحاربين، تحت ظل الهدنة، وإحلال المحبة، والتعاون، والإخاء،والتصاهر.
وكان أهل إليس هم المسؤولين عن تنظيم المهرجان الأولمبي حسب اتفاقية "الهدنة المقدسة".
1- نظام التحكيم
كان أهل مدينة إليس ينتخبون مجلساً من قضاة الإغريق ليقوموا بالتحكيم، بين المتسابقين ويطلق عليهم اسم "هيللانوذيكيس" Hellanodikes، وزاد عدد القضاة بزيادة عدد اللعبات. في البداية كان يقوم بالتحكيم قاضٍ واحدٍ ثم زاد إلى أن وصل عددهم إلى عشرة قضاة، ثم وصل عددهم إلى اثني عشرة، وفي النهاية أصبح عددهم عشرة بعد عام 348 ق.م.
وكان القضاة يتميزون بعباءاتهم الأرجوانية، وبأكاليل أغصان الزيتون على هاماتهم، وكانوا يحظون بالعناية الفائقة،وخصصت لهم أماكن تطل على الاستاد تسمى "هيللانوذيكيونا" Hellanodikeona ، لاطلاعهم على واجباتهم، وعلى اللوائح المنظمة للمسابقات. وكانت مهمة الحكام الأساسية تتمثل في الإشراف على المهرجان، وتطبيق القانون والنظام، ومنع أي انفعال يؤدي إلى فوضى أواضطرابات، والتحكيم بين المتنافسين، دون تحيز. وكانت للقضاة سلطة واسعة مثل فرض الغرامات وجلد المشاغبين أمام الجمهور، وإيقاف المخالفين وإبعادهم، وكان يعاونهم في ذلك رجال يماثلون رجال الأمن في العصر الحديث. يحملون العصا والسياط فقط، لأن حمل السلاح محرم في أولمبيا. وكان الإغريق يتباهون، بأنهم حققوا أقصى درجات العدل في القوانين المنظمة للمسابقات الأولمبية، ولكي يتحققوا من ذلك عرضوها على المصريين؛ لأنهم أسبق منهم حضارة. فأرسلوا مندوباً منهم إلى مصروملكها "ابسماتيك الثاني"، حوالي 610 ق.م، فأوجد لهم ثغرة وهي أنهم يقصرونها على الإغريق الهيللينيين دون الأجانب، ولكنهم لم يقتنعوا بذلك لأنهم إن أشركوا الأجانب يهدموا الهدف الأول من تنظيم الألعاب الأولمبية، وهو إيجاد نوع من الوحدة القومية بين قبائلهم.
2- العقوبات والجزاءات
إذا خالف المتسابق قوانين اللعبة، وفاز بالغش أو الخداع اعتبر خاسراً، ويحرم من الاشتراك في المسابقات الأولمبية مدى الحياة، ويدفع غرامة مالية كبيرة لسلطات معبد زيوس، ومن تلك الغرامات، تقام مجموعة من التماثيل البرونزية لسيد الأولمب، يطلق عليها مجموعة العقاب، وكانت مقامة في مواجهة الأسوار الشرقية والشمالية.
وقبل يومين من افتتاح الدورة، ينطلق عادة موكب الدورة من "إليس" Elis، ويسير الموكب عبر طريق الغابة المقدسة إلى أولمبيا، ويتقدم الموكب ملك "إليس"، وحكامها ويتبعهم الكهنة، والمستشارون، ثم القضاة بملابسهم الأرجوانية، ثم الوفود الرسمية، ومع كل وفد أبطاله الرياضيون، وأبطال سباق العربات، وعرباتهم، ثم المدربون والأبطال الصغار، ومعهم أولياء الأمور.

بواسطة : almuhajir
 0  0  2.8K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:16 مساءً الإثنين 11 ديسمبر 2017.