• ×

08:59 مساءً , السبت 16 ديسمبر 2017


المسافرون العرب تمر هندي المسافر البديل دليل المواقع الموضوع
حوامل ميكساتك دردشة مصرية المسافر بنده افضل
 
قصص

شات مصريه

سوق السعودية

اسعار الموبايلات
 

الهيئات والمؤسسات الحكومية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
البنك المركزي العماني

أنشئ البنك المركزي العماني في الأول من ديسمبر عام 1974بمقتضى القانون المصرفي رقم 7/74 (المعدل بالمرسوم السلطاني رقم 114/2000) كنتيجة طبيعية لتطور النظام النقدي والمالي في السلطنة فحتى عام 1970م، عندما تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه - مقاليد الأمور لم تكن هنالك سلطة وطنية مسؤولة عن الإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي الناشئ، حيث كان عدد البنوك لا يتجاوز ثلاثة بنوك، وكان النشاط المصرفي محدوداً. ولقـد سبق إنشـاء البنـك المركزي العمانـي هيئتين رسميتين همـا \"سلطة نقد مسقط\" التي أُنشئت في عام 1970م، و\"مجلس النقد العُماني\" الذي أنشئ في عام 1972م، وبالرغم من أنهما لم يتمتعا بصلاحيات مصرفية كاملة إلا إنهما مهدا الطريق لظهور البنك المركزي العماني.

يعتبر البنك المركزي العماني بنك الحكومة الرسمي، حيث يحتفظ بودائعها، كما يقوم بمنحها قروضاً قصيرة الأجل لتغطية العجز المؤقت في الإيرادات المتكررة في حدود نسبة محددة. كما يقوم بإدارة القروض نيابة عن الحكومة.و يحتفظ في جميع الأوقات بجزء من أرصدة الدولة بالعملة الأجنبية كغطاء للنقد المتداول بنسب محددة.

ويقبل البنك المركزي العماني الودائع من البنوك العاملة بالبلاد، كما يمنحها تسهيلات ائتمانية، ويقبل كذلك الودائع من البنوك المركزية الأجنبية والمؤسسات النقدية والمالية الدولية. هنالك نوعان من الودائع التي يقبلها البنك المركزي العماني من البنوك التجارية: النوع الأول، الودائع الإلزامية المقررة بموجب أحكام القانون المصرفي أو التي يقررها مجلس المحافظين، والنوع الثاني الودائع الاختيارية التي تودعها البنوك برغبتها للحصول على الفوائد المرتبطة بهذا النوع من الودائع.

هذا الى جانب الأنشطة التقليدية التي يمارسها :

يمارس أنشطة الاستثمار من خلال شراء وبيع الأدوات المالية ويحدد سعر الخصم وسعر إعادة الخصم للأوراق التجارية وغيرها، و يوفر خدمات المقاصة لجميع البنوك الأعضاء بغرفة المقاصة. كما يقوم بإصدار العملة الوطنية ويراقب تداولها والمحافظة على قيمتها المحلية والدولية ويقوم بإدارة الأصول الأجنبية للسلطنة. بالإضافة إلى هذه يمارس البنك المركزي العماني وظيفة مستشار الحكومة في الأمور الاقتصادية، بصفة عامة، والأمور النقدية والمالية، بصفة خاصة.

لقد أدى التوسع المطرد في القطاع المصرفي إلى تزايد اعداد فروع البنوك التجارية والمتخصصـة العاملة بسلطنة عُمان ولتوفير الخدمـات لهذه الفروع قـام البنك المركزي العماني ومقره محافظة مسقط بافتتاح فرعين له، أحدهما في صلالة (المنطقة الجنوبية) في عام 1978م والآخر في صحار (المنطقة الشمالية) في عام 1988م. لتغطى خدمات البنك المركزي المصرفية الهامـة والتي تشمل المقاصـة والتحويلات مابين البنوك وإصدار وإسترداد العمـلات وبيع العملات التذكارية وإستبدال العملات الورقية بعملات ورقية جديدة، وغيرها.



مجلس محافظي البنك المركزي العماني

تقع مسؤولية الإشراف العام وإدارة البنك المركزي العماني على مجلس المحافظين، الذي يتكون من سبعة أعضاء يعينهم جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- ويتمتع بسلطات وصلاحيات كاملة للقيام بجميع الأعمال اللازمة لإدارة البنك المركزي وعملياته والرقابة على الأعمال المصرفية بالسلطنة.

يمكنكم زيارة موقع البنك المركزي العماني على العنوان التالي:www.cbo-oman.org



جامعـة السلطـان قابـوس :-

منذ افتتاحها في عام 1986م ، وخلال سنوات معدودة ، أصبحت ( جامعة السلطان قابوس ) صرحاً علمياً رفيعاً ومركزاً للتنوير وإعداد الكوادر الوطنية على أفضل المستويات وبيت خبرة مرموق يرتبط بقضايا المجتمع وأولوياته التنموية ، وقد تحقق ذلك عبر التطوير النوعي لمحاور الجامعة الأربعة وهي التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى داخل السلطنة وخارجها ومن ثم استطاعت بالفعل أن تكون ( جامعة متميزة نفخر بها ونفاخر بمن يتخرجون منها ) .
وخلال زيـارة جـلالة السـلطان المعظــم للجامعة في الثاني من مايو عام 2000م - والذي أصبح يوماً للجامعة تحتفل به كل عام - حث جلالته ابناءه الطلاب على تعلم العلم الصحيح والحصول على ( المعرفة الحقيقية .. في جميع المجالات ) .

تضم ( جامعة السلطان قابوس ) سبع كليات هي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ، وكلية التجارة والاقتصاد ، وكلية التربية ، وكلية العلوم ، وكلية العلوم الزراعية والبحرية ، وكلية الهندسة ، وكلية الطب والعلوم الصحية . كما تم نقل تبعية كلية الحقوق الى جامعة السلطان قابوس ابتداء من العام الدراسي 2006/ 2007 بناء على المرسوم السلطاني رقم (38/2006) الصادر في 24 ابريل 2006م.

وقد صممت البرامج الدراسية بكليات جامعة السلطان قابوس لتفي بمتطلبات إعداد الخريجين على مستوى رفيع علمياً واكاديمياً من ناحية والوفاء باحتياجات سوق العمل العماني لكوادر متخصصة من ناحية ثانية . وتأخذ جامعة السلطان قابوس بنظام الفصول الدراسية ، وتمنح درجات الدبلوم ، والماجستير ، والدكتوراة في عدد من التخصصات .




المــراكــز البحثيــــة :-


في إطار اهتمامها بالبحوث العلمية ذات الارتباط بالمجتمع والبيئة العمانية تقسم جامعة السلطان قابوس البحوث العلمية إلى بحوث اكاديمية ، وبحوث تطبيقية وبحوث استراتيجية ممولة من المبلغ الذي خصصه جلالة السلطان المعظم لتمويل البحث العلمي خارج موازنة الجامعة السنوية . ومن أهم هذه البحوث ( زحف الرمال واخطارها على الطـرق والمـراكز العمرانية ) ودراســـة الصــــدأ بطــريقـة الموسباور ( وتطوير المنتجات السمكية للأسواق المحلية والعالمية ) واستخدام مياه البحر في تطوير بيوت الزراعة المحمية في عمان وغيرها .

وتضم جامعة السلطان قابوس مجموعة من المراكز البحثية منها مركز الدراسات والبحوث البيئية الذي انشئ عام 2002م ومن المأمول أن يصبح مركزاً عالمياً ، ومركز أبحاث الاتصالات والمعلومات المشترك بين الجامعة والشركة العمانية للاتصالات وهو بمثابة خطوة أولى نحو إنشاء ( المركز العماني لدراسات وأبحاث المعلومات ) لخدمة قطاع الاتصالات والمعلومات في السلطنة ، ومركز بحوث النفط والغاز ، ومركز بحوث المياه ، ومركز الدراسات العمانية ، ومركز تقنيات التعليم ، ومركز اللغات ومركز نظم المعلومات ، ومركز البحوث التربوية ، ومركز المعلومات بكلية التجارة والاقتصاد ، واستديو الإذاعة والتلفزيون بكلية الآداب والعـلوم الاجتماعية ، ومركز اختبارات الخلايا الشمسية ، ومحطة البحوث الزراعية ، ومركز رصد الزلازل ، ومركز الدراســات الكربونية بالواقع الافتراضي ومركز أبحاث الطاقة وغيرها . وتسمح هذه المراكــز بفرص واسعة للتعاون العلمي بين جامعة السلطان قابوس والعديد من الجامعات اليابانية والأوروبية والعربية والاسترالية من ناحية والمشاركة في دراسة العديد من الموضوعات ذات الأهمية للتنمية الوطنية مع مختلف المؤسسات العمانية في الحكومة والقطاع الخاص من ناحية ثانية ، بما في ذلك عقد الندوات ، واستضافة المؤتمرات ، وإعداد البحوث ذات الصلة بالمجتمع العماني وتمثيل السلطنة في العديد من المحافل الدولية .

في 17/3/2003م تم التوقيع على اتفاقية إنشاء ( كرسي سلطان عمان للدراسات العربية والإسلامية ) مع جامعة ملبورن الاسترالية ، ومن شأن ذلك أن يعزز معرفة المجتمع الاسترالي بالمجتمع العماني والعربي بوجه عام . وهناك أكثر من كرسي للدراسات العمانية والعربية أنشأها جلالة السلطان في عدد من الجامعات الأوروبية والأمريكية .

وفي الوقت الذي تحرص فيه ( جامعة السلطان قابوس ) على بناء شخصية متكاملة لطلابها من خلال توفير مختلف الخدمات وتنمية المهارات والجوانب الأخلاقية والاجتماعية والدينية والثقافية لدى الطلاب وربطهم بحركة المجتمع ، فإنه يتم تطوير مرافق الجامعة بشكل متواصل . وقد تم افتتاح مركز الخدمات الطلابية بالجامعة عام 2003م مع مبنى للمكتبة الرئيسية ، وآخر لمركز الدراسات العمانية الذي يعنى بجمع وتوثيق المخطوطات والبحوث والدراسات العمانية ولا سيما الخاصة بمرحلة النهضة العمانية الحديثة التي يقودها جلالة السلطان المعظم .



مكتبة الجامعــة

جدير بالذكر انه إلى جانب المكتبة الرئيسية والمكتبات المتخصصة بجامعة السلطان قابوس والتي يتم تزويدها بالاصدارات والدوريات الحديثة فسيتم انشاء مركز ثقافي بالجامعة يحتوي على قاعة كبيرة متعددة الأغراض، تفضل جلالته بتخصيص خمسة ملايين ريال عماني لتمويلها، بالاضافة الى مبنى للمكتبة الرئيسية ومركز الدراسات العمانية الذي يعمل على تدعيم رسالة الجامعة في مجال البحث العلمي والدراسات الانسانية والدراسات العمانية بوجه خاص اذ سيعمل المركز على جمع وتوثيق الوثائق والمخطوطات والخطب والمذكرات الشخصية ورسائل الشخصيات التي لعبت دورا هاما في تاريخ وتطور عمان مع اعطاء اهتمام خاص لمرحلة النهضة العمانية الحديثة التي يقودها جلالة السلطان المعظم كما ستستحدث الجامعة برنامجا لتأهيل الخريجيين للالتحاق بسوق العمل.




سوق مسقط للأوراق المالية

اضغط على الربط لصفحة سوق مسقط للأوراق المالية..

www.msm.gov.om

بواسطة : نبض المعاني
 0  0  2.9K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:59 مساءً السبت 16 ديسمبر 2017.