• ×

08:58 مساءً , السبت 16 ديسمبر 2017


المسافرون العرب تمر هندي المسافر البديل دليل المواقع الموضوع
حوامل ميكساتك دردشة مصرية المسافر بنده افضل
 
قصص

شات مصريه

سوق السعودية

اسعار الموبايلات
 

الجمهورية العربية السورية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجمهورية العربية السورية
image

الاسم الرسمي : الجمهورية العربية السورية .

العاصمة : دمشق .

إسم الرئيس : بشار حافظ الأسد .

العملة : الليرة السورية .

المساحة : 185,180 كيلومترًا مربعًا .

عدد السكان : 17,213,871 نسمة .

عدد سكان العاصمة : 1,497,000 مليون نسمة .

اللغة : اللغة العربية ، اللغة الفرنسية ، واللغة الإنجليزية ، اللغة الكردية .

الموقع : تقع في الشرق الاوسط على المتوسط بين تركيا والعراق والاردن وفلسطين ولبنان ونالت استقلالها عن فرنسا في عام 1945.

الجغرافيا : تتكون من هضاب جبلية في الغرب وفي الجنوب هضبة حوران وجبل العرب ويجرى نهر الفرات في الصحراء الشاسعة التي تغطي قسماً كبيراً من البلاد .

المناخ : مناخ معتدل على المناطق الساحلية ومناخ قاري في الداخل صحراوي في معظمه - جاف - حار - صيف مشمس و معتدل من يونيو إلى أغسطس على طول السواحل من ديسمبر إلى فبراير - موجات من الطقس البارد تصيب دمشق و تكون مصحوبة أحياناً بتساقط الثلوج .

التعليم : يتألف السلم التعليمي في سوريا من أربع مراحل :الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية(عامة ودينية وفنية) والجامعية التي تتراوح مدتها بين أربع وست سنوات تبعًا للتخصص الدراسي.

أهم المدن : تدمر ، حلب ، حماة ، حمص ، دمشق ، الرقة ، طرطوس ، اللاذقية .

التقسيم الإداري للبلاد : تنقسم إلى ً14ً محافظة .

اليوم القومي : ً17ً إبريل ً1946ً - تحررت من الإنتداب الذي فرضته عليها عصبة الأمم تحت السيطرة الفرنسية .

النظام القضائي : اشتراكي يعتمد على القانون المدني و الإسلامي - محاكم دينية خاصة .

الاديان : 10 % مسيحيون وديانات أخرى - 90 % مسلمون .

الأعــراق : 90 % عرب و 10 % أرمن وأكراد .

الحدود :

الطول الكلي للحدود : 2253 كم .

الدول المجاورة : العراق 605 كم ، فلسطين76 كم ، الأردن 375 كم ، لبنان 375 كم ، تركيا 822 كم .

الطول الكلي للسواحل : 193 كم

النزاعات الحدودية : مرتفعات الجولان محتلة من قبل اسرائيل - نزاعات مع تركيا بخصوص مشاريع المياه لنهري دجلة و الفرات - الجيش السوري في شمال ووسط و شرق لبنان منذ اكتوبر 1976 .

لمحة تاريخية عن سـوريـا :

تدل الآثار على أن منطقة سورية قد سكنت منذ زمن طويل جداً وأقدم أثر للسكان يعود للفترة مابين ً2500ً و ً2200ً قبل الميلاد وفى حوالى عام ً1800ً قبل الميلاد حكم الآشوريين البلاد ثم إستولى
عليها حامورابى البابلي ثم إستولى الحيثيين على شمال سوريا حوالي 1600 قبل الميلاد بينما أسس الهكسوس مملكة لهم فى ميناني وفى حوالى عام ً1200ً قبل الميلاد أستولى الأراميين على سوريا وأنشأوا
عاصمتهم آرام قرب دمشق الحالية وفى عام ً732ً قبل الميلاد أستولى الأشوريين على آرام وبعد اضمحلال دولة الآشوريين عام ً612ً قبل الميلاد حكم سوريا نبوخذ نصر ، ثم إستولى عليها الفرس عام ً535ً قبل الميلاد وظلت فى أيدى الفرس حتى فتحها الإسكندر الأكبر .

الحكم الهيلنستي والرومانى

ضم الإسكندر الأكبر سوريا إلى امبراطوريته فى عام ً332و333ً قبل الميلاد وبنهاية القرن الرابع قبل الميلاد كانت تحت حكم احد قواد الإسكندر وهو سلوقس الأول الذى أنشأ أنطاكية كعاصمة له ، خلال القرن الثالث قبل الميلاد تنازع السلوقيين والبطالمة على جنوب سوريا وفلسطين ومعظم هذه المناطق كانت السيطرة عليها للسلوقيين . وفى عام ً64ً قبل الميلاد ضم بومباى العظيم سوريا للمملكة
الرومانية كانت أنطاكية أحد أعظم المدن فى عصرها وكانت المنطقة مركزاً تجارياً وصناعياً وزراعياً هاماً
بعد تقسيم المملكة الرومانية عام ً395ً ميلادية إلى الإمبراطورية الرومانية فى الغرب وعاصمتها روما والإمبراطورية البيزنطية فى الشرق وعاصمتها القسطنطينية ظلت سوريا مستعمرة بيزنطية لمدة تصل إلى ً240ً عام .

استوالى الملك الساساني خوسرو الأول على أنطاكية عام ً570ً قبل الميلاد كما هاجمها أيضاً خوسرو الثانى عام ً606ً وطرد منها عام ً622ً بواسطة هرقل ، إلى أن فتحها العرب عام ً636ً ميلادية وضمت
إلى الخلافة الإسلامية وعامل المسلمون السكان من المسيحيين واليهود معاملة كريمة وتركوا لهم حرية العقيدة ، وإستفاد من هذا التغير الكنيسة النسطورية واليعقوبية .

كان معاوية بن أبى سفيان والياً على سوريا ثم اتخذها بعد ذلك مركزاً لصراعه ضد على بن أبى طالب ثم أصبحت دمشق بعد توليه الخلافة مركزاً وعاصمة للدولة الأموية فى الشرق حيث كانت من أهم المدن الإسلامية .

تولي العباسيون الخلافة عام ً750ً ميلادياً ونقلوا مقر الخلافة إلى بغداد وفى عام ً1099ً بدأت الحملات الصليبية غزوها للشام واستولوا على القدس وأنطاكية .. وبعد أن حرر صلاح الدين القدس ضم سوريا إلى الدولةالأيوبية .

فى عام ً1250ً ميلادياً إنتقل الحكم إلى المماليك بعد الأيوبيين حيث هزموا التتار فى سوريا عام ً1260ً وفي عام ً1300ً طرد المماليك أخر الحملات الصلبية وأعادوا تنظيم البلاد وفى عام ً1516ً فتحها العثمانيون الأتراك بعد أن هزموا قوات المماليك .

الحكم التركي

ظلت سوريا تحت الحكم التركي لمدة تزيد على أربعة قرون وتحتفظ دمشق وحلب بأهميتها التجارية الكبيرة وفى بدايات القرن التاسع عشر أصبحت معظم المناطق السورية متمتعة بالحكم الذاتى خارجة عن السيادة
العثمانية وفى عام ً1831ً قاد محمد على مع ابنه حملة على سوريا وضمها إلى مصر إلا أن بريطانيا والنمسا أرسلتا قوات دفعت القوات المصرية للإنسحاب فى عام ً1840ً قبل الميلاد .. وفى عام ً1869ً ساءت الأحوال الإقتصادية نتيجة لافتتاح قناة السويس للملاحة .

الحرب العالمية الأولى

عند قيام الحرب العالمية الأولى انحازت تركيا لجانب الحلفاء فى يناير ً1916 ً ونتيجة لمراسلات بين الحكومة البريطانية والحسن بن على شريف مكة الذى وعد الحلفاء بالإنضمام اليهم فى الحرب على وعد من بريطانيا له بالاستقلال وفى مايو من نفس العام وقعت كل من فرنسا وبريطانيا سرياً على معاهده تقضي بتقسيم الأراض التركية بينها والمناطق التى تضم سوريا ولبنان تكون من نصيب فرنسا وفلسطين والأردن لبريطانيا .

سوريا تحت الانتداب الفرنسي

فى عام ً1919ً إنسحب الإنجليز من المناطق المتفق على حيازاتها لفرنسا تاركة الحشود العسكرية الفرنسية وفى العام التالى قررت عصبة الأمم فرض الانتداب الفرنسى على سوريا ولبنان نشأت حركات وطنية تحررية ضد الأحتلال الفرنسى فى سوريا وفى عام ً1978ً توصل القواد الفرنسين والسوريين إلى اتفاقية بشأن استقلال سوريا الا أن فرنسا رفضت تنفيذ الأتفاقية ، وفى العام التالى سلمت فرنسا
لتركيا بعض المناطق السورية التى تضم أنطاكية ، كل هذا أدى إلى تأجج الحركات الوطنية السورية ضد الأحتلال الفرنسى .. فى نهايات عام ً1941ً اعترفت الحكومة الفرنسية رسمياً باستقلال سوريا الا انها
استمرت فى احتلال البلاد .. فى عام ً1943ً أقيمت انتخابات وتكونت حكومة جديدة ، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام ً1945ً أصرت فرنسا على فرض سيطرتها على سوريا ولكن الحركات التحررية استمرت ولم تهدأ الا بعد أن تدخلت القوات العسكرية البريطانية ، إلى جانب فرنسا وانسحبت كل الحشود الفرنسية فى عام ً1946ً وتركت القوات البريطانية في سوريا وأنضمت سوريا للأمم المتحدة عام ً1945ً
تميزت فترة ما بعد الحرب بعدم الاستقرار السياسى ، وفى عام ً1944ً قامت حركة سوريا الكبرى للدعوة لإنشاء دولة سورية عربية تضم كل من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين . ولكن الكثير عارضوا فكرة اندماج
سوريا فى دولة عربية كبيرة وضياع القومية السورية .

اشتركت القوات السورية فى حرب ً1948ً ضد اسرئيل وتم فرض هدنة فى يوليو من نفس العام . فى ً30ً مارس عام ً1949ً تولى الحكم مجلس عسكرى برئاسة حسنى الزعيم الذى كان عضو من الأقلية الكردية وفى أغسطس من نفس العام تم اقصاء هذا المجلس وتولى الحكم مجلس عسكرى آخر ، وفى ديسمبر قام انقلاب عسكرى ثالث بقيادة الشيشكلى وتم وضع دستور جديد عام ً1950ً وتم انتخاب هاشم الأناس رئيساً للبلاد ، حدثت عدة مصادمات بين سوريا وإسرائيل فى عام ً1951ً وفى نوفمبر عام ً1951ً حدث انقلاب بقيادة الشيشكلى وكون حكومة جديدة واصدر الشيشكلى دستور جديد عام ً1953ً وفى مارس عام ً1954ً قامت مجموعة عسكرية آخرى بتنصيب الاناس رئيساً واعادة العمل بدستور ً1950ً وفى فبراير عام ً1958ً أعلنت الجمهورية العربية المتحدة التى تضم مصر وسوريا حيث كان يرأس مصر فى ذلك الوقت جمال عبدالناصر وفى ً28ً ستمبر عام ً1961ً أعلنت دمشق الإستقلال عن مصر ولم يعارض عبدالناصر هذا القرار .


الاقتصاد : تصّدر النفط الخام ويعتبر قطاع الزراعة عندها مزدهراً ومتطوراً ومن أهم محاصيلها القطن والقمح والزيتون .

الموارد الطبيعية : البترول - الحديد الخام - الفوسفات - المنجنيز - الكروم - الملح - الرخام - الجبس - الأسفلت .

استغلال الأرض :

الارض المنـــــــــزرعة : ً28%ً

المحاصــــيل الدائمة : ً4%ً

الخضــــرة و المراعي : ً43%ً

الغابـــــات و الأخشاب : ً3%ً

أراضـــــــــــي أخرى : ً22%ً

الأرض المستصلحة : ً9060ً كم مربع - احصائية ً1993ً

القوة الشرائية : ً98.3ً بليون دولار أمريكي - احصائية ً1996ً

معدل نمو الناتج المحلي : ً5.2%ً - احصائية ً1996ً

معدل التضخم : ً20%ً

القوى العاملة : ً4.7ً مليون - ً1995ً

معدل البطالة : ً9%ً - ً1994ً

الميزانية : الدخل : ً3ً بليون دولار أمريكي ، النفقات : ً3.7ًبليون دولار أمريكي .

الصناعات : البترول - النسيج - معالجة الغذاء - التبغ - تعدين الفوسفات .

معدل نمو الإنتاج الصناعي : ً4.3%ً - احصائية ً1994ً .

منتجات زراعية : القمح - الشعير - القطن - الأبقار - الأغنام - الدواجن - البيض - اللبن .

الصادرات : ً4.4ً بليون دولار أمريكي - احصائية ً1996ً .
السلع : البترول - الأغذية واللحوم الحية - المنسوجات .
الشركاء : الاتحاد الأوروبي - لبنان - السعودية .

الواردات : ً5.2ً بليون دولار أمريكي - احصائية ً1996ً .
السلع : الماكينات - الأغذية والحيوانات الحية - وسائل النقل - الكيماويات .
الشركاء : الإتحاد الأوروبي - كوريا الجنوبية - اليابان .

السنة المالية : سنة ميلادية .

المشاكل الحالية : إزالة الغابات - الرعي الجائر - تآكل التربة - التصحر - تلوث المياه - مصادر المياه الصالحة للشرب غير كافية .

الأخطار الطبيعية : العواصف الترابية و الرملية وأحياناً الثلجية .
عادات وتقاليد سورية : حسن الجوار ، البساطة والسهولة في الحياة ، الترابط الاجتماعي والأسري ، الاهتمام بالزراعة .

بواسطة : نبض المعاني
 0  13  7.6K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:58 مساءً السبت 16 ديسمبر 2017.